fbpx

أخطاء يجب تجنبها عند اختيار تطبيقات الهاتف الذكي


تتنوع تطبيقات الهاتف الذكي وتتعدد بحيث بات يوجد تطبيق لكل مهمة تقريباً يمكنكم التفكير فيها. هناك محاكاة افتراضية لحلب البقر، وآلة حاسبة لتكلفة السجاد، وأداة لحساب المصاريف الشهرية، ولحساب السعرات الحرارية التي تتناولونها، وغيره الكثير.

ولكن في المرة القادمة التي تبحثون فيها عن تطبيق غير معتاد إلى حد ما، يجب التنبه إلى سلامته وشرعيته لإبعاد خطر احتمال تنزيل تطبيق مصاب.

 

تطبيقات مصابة

باتت تلازمنا الهواتف الذكية في كل تفاصيل حياتنا اليومية مما يجعلها هدفاً للمتسللين ومجرمي الإنترنت، الذين يرغبون في الوصول إلى البيانات الحساسة المخزنة فيها. حيث يمكن العثور في معظم الهواتف على التفاصيل المصرفية وكلمات المرور والصور الحساسة والمعلومات المتعلقة بالعمل وكل انواع البيانات التي قد يسرقها المجرمون لاستخدامها لاحقاً في تحقيق الأرباح.

تتمثل إحدى طرق الحصول على هذه البيانات في استخدام التطبيقات المصابة. قد تقدم هذه الأخيرة بعض الميزات المفيدة حقاً، ولكن من وراء الكواليس، تقوم أيضاً بسرقة المعلومات وإرسالها إلى المتسلل. وعادة ما لا يلاحظ المستخدم وجود أي خطأ حتى فوات الأوان.

 

لحماية أنفسنا من التطبيقات المصابة، يجب:

– استخدام المتاجر الرسمية للتطبيقات

بالنسبة لمستخدمي آبل Apple، فإن المكان الرسمي الوحيد الذي يمكنكم اللجوء إليه لتنزيل التطبيقات هو App Store. صحيح أنه يمكنكم تثبيت التطبيقات من أماكن أخرى غير رسمية إذا قمتم بكسر حماية الهاتف، لكن هذا الأمر سيجعلكم أكثر عرضة للهجمات الالكترونية.

من جهة أخرى، يتمتع مستخدمو اندرويد Android بخيارات أكثر عندما يتعلق الأمر بتثبيت التطبيقات. فبالإضافة إلى متجر Google Play، يمكن الحصول عليها أيضاً من Amazon و Samsung. كما أن هناك أيضاً العشرات من مواقع الطرف الثالث التي يمكن الاختيار من بينها.

ولكن للبقاء في أمان، يجب عليكم فقط تنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية. لأن أصحاب هذه المتاجر يقومون بالتحقق من كل تطبيق جديد للتأكد من أنه آمن للاستخدام قبل إتاحته للتنزيل العام. مما يعني أن المستخدم سيكون أقل عرضة للوقوع ضحية الهجمات التي تطال الهواتف الذكية.

 

– عدم تثبيت التطبيقات مباشرة

يمكن للهواتف العاملة بنظام أندرويد تثبيت التطبيقات مباشرة من أي متصفح على الهاتف وبشكل سهل، من دون الحاجة للاتصال بمتجر على الإطلاق. يجب تجنب تثبيت أي تطبيق بهذه الطريقة إلا إذا كان المستخدم متأكداً من أنه آمن.

ومثلما يتم استخدام البريد الإلكتروني لنشر البرامج الضارة التي تصيب جهاز الكمبيوتر المنزلي، يمكن لمجرمي الإنترنت أيضاً إرفاق التطبيقات المصابة برسائلهم. لذلك من الأفضل عدم فتح أي مرفقات APK Android قد يتم إرسالها عبر البريد الإلكتروني. بدلاً من ذلك، أطلبوا دائماً الحصول على الرابط الرسمي للتطبيق الموجود في المتجر الشرعي، وبهذه الطريقة يمكنكم التأكد من أنه خالٍ من البرامج الضارة.

 

– التحقق من الأذونات

عند تثبيت التطبيقات، سيُطلب منكم غالباً تأكيد الوصول إلى بيانات الهاتف، مثل دفتر العناوين أو ألبوم الكاميرا. يجب عليكم دائماً التحقق بعناية مما إذا كان التطبيق يحتاج حقاً إلى هذا الوصول، وحظر أي أذونات لا يحتاجها.

 

– الحصول على مساعدة

من الأفضل دائماً أن يحتوي الهاتف الذكي على تطبيق أمان وقوي خاص بمكافحة البرامج الضارة. سيسمح ذلك بالتحقق من التطبيقات التي تقومون بتثبيتها، وسيتابع طريقة عملها، وسينذركم ما إذا كان أي منها يتصرف بشكل سيء أو يقوم بسرقة البيانات.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: