أغبى 50 كلمة سر على الإنترنت


في دراسة نشرت على جريدة وال ستريت تبين سذاجة العديد من مستعملي الإنترنت وكسلهم في بذل بعض الجهد لحماية حساباتهم على مختلف مواقع الإنترنت. إذ تطرح الدراسة نماذج من كلمات السر المتداولة كثيرا بين المستعملين والتي من السهل للغاية اكتشافها مثل: 123456 أو password.

نشرت مجموعة من قراصنة الإنترنت قائمة بأسماء مستعارة على الإنترنت مرفقة ايملات وكلمات سر لأكثر من مليون مستعمل انترنت. في الأول كل كلمات السر كانت مشفرة لكن القراصنة توصلوا لحل 188279 شيفرة وتم أثر ذلك نشرهم للعموم كجزء من عملية القرصنة وباستعمال هذه القائمة تمكن وضع قائمة بأغبى كلمات السر المستعملة موضحة في الرسم البياني التالي

تراودنا هنا بعض الأسئلة. لماذا يميل العديد من مستعملي الإنترنت إلى إستخدام كلمات مستعملة كثيرا ككلمة سر لحسابهم الخاص على الإنترنت وماهو شعورهم بكون كل نشاطاتهم على الانترنت مفضوحة  أمام العموم دون دراية؟

لماذا يتردد استعمال كلمات مثل: querty, f_you, blahblah, whatever

ولماذا نجد كلمة  monkey بين العشر الأوائل؟

على الأقل كلمتا سر اثنتان كانتا لهما علاقة بالخيال العلمي trustno1 وهي كلمة السر الخاصة بالعميل الخاص مودلر في سلسلة اكس فايلز والكلمة الثانية  thx1138 من فلم لجورج لوكس الذي يطرح تصورا لمسقبل بائس.

بعض الكلمات السرية المتداولة التي تم اختراقها لم تكن تستحق الكثير من الذكاء ومنها :dragon,” “superman,” “princess,” “starwars” and “nintendo.

لتجنب مثل هذه الاختراقات نؤكد على أهمية تتبع نصائح إنشاء كلمة سر قوية لحماية بياناتك على الإنترنت والتي كنا غطيناها في مقال آخر هنا.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: