Privacy Badger

أطلقت “مؤسسة الحدود الإلكترونية” EFF إضافة جديدة لمتصفّحَي “فايرفوكس” و”غوغل كروم” تدعى “برايفيسي بادجر”
(Privacy Badger)، وظيفتها تحديد الإعلانات التي تتجسس عليكم عبر الويب وحجبها تلقائياً، كما تحجب “التراكِر” (Trackers) وهي أوامر برمجية تتيح تتبع نشاط المستخدمين على الإنترنت.
وتأتي إضافة “برافيسي بادجر” كردّ من “مؤسسة الحدود الإلكترونية” على الممارسات التطفّلية لمؤسسات الإعلان عبر الإنترنت، ورفضها احترام طلبات الامتناع عن التتبع “Do Not Track Me”. وكانت مؤسسة “موزيلا” قد نشرت في شهر نيسان/ أبريل بحثاً يظهر أن أكثر ما يريده المستخدمون من المتصفحات هو الخصوصية. إطلاق الإضافة الجديدة جزء من حملة “مؤسسة الحدود الإلكترونية” لتأمين الخصوصية لجميع المستخدمين، عبر تزويدهم بالأدوات اللازمة لإيقاف “التراكِر” على الصفحات التي يزورونها.

Privacy Badger screenshot

آلية العمل
كما ذكرنا سابقاً، “برافيسي بادجر” هي إضافة للمتصفح، تحلّل المواقع الإلكترونية للكشف عن المحتوى الذي يتتبّع نشاطكم وتحجبه. لذا، عندما تزورون موقعاً ما، فإن الإضافة تأخذ أيضاً في عين الاعتبار المحتوى الذي تم تضمينه من مواقع أخرى أو ما يعرف بمواقع “الطرف الثالث”، كالصور والبرمجيات الصغيرة والإعلانات.
وفي حال قام أحد هذه المواقع بتتبعكم دون علمكم، فإن الإضافة ستمنع ظهور أي محتوى يتضمن أوامر برمجية للتتبع. وفي بعض الحالات تقدم هذه المواقع بعض الوظائف المهمة في الصفحة، كالصور أو الخرائط المدمجة. عندها تقوم الإضافة بالسماح لهذا المحتوى بالظهور، ولكنها ستنبّهكم إلى وجوده في الصفحة.

أما المعلنون وبقية خدمات “الطرف الثالث” الأخرى، بإمكانهم فك الحظر عن خدماتها في إضافة “برايفيسي بادجر” عبر التزامهم باحترام طلبات خدمة “Do Not Track Me”.
باعتماد هذه التقنية، فإن “برايفيسي بادجر” لا تحمي فقط المستخدمين الذين يقومون بتنصيبها، بل تقدّم أيضاً دافعاً لخصوصية أفضل على شبكة الإنترنت. فالمستخدم الذي ينصّب هذه الإضافة، لا يحصل فقط على خصوصية وتصفّح أفضل، بل يساهم أيضاً في جعل الإنترنت مكاناً أفضل للجميع.

لمعرفة المزيد عن الإضافة بإمكانكم زيارة الصفحة الخاصة بها على موقع “مؤسسة الحدود الإلكترونية” هنا.
تحميل النسخة الخاصة بمتصفح “غوغل كروم” من هنا.
وتحميل النسخة الخاصة بمتصفح “فايرفوكس” من هنا.