إضافتا كروم لمنع الإعلانات في المتصفح متورطة في فضيحة حشو إعلانات


 

كشف تقرير أمني صدر عن (Adguard) عن  أن إضافتين لمتصفح الإنترنت كروم, تقومان بمنع الإعلانات داخل المتصفح, بهدف الحفاظ على خصوصية المستخدم, في الحقيقية تقومان بالتجسس على المتصفح وتوجيه إعلانات له ضمن حملة  احتيالية منظمة, وذلك من خلال حشو ملفات ارتباط (كوكيز) في جهاز المستخدم للقيام بذلك.

من الملفت بأن الإضافتات تستخدمان اسمين لإضافتين هامتين واسعتي الانتشار تقومان بنفس الوظيفه وهما (AdBlock and uBlock Origin).

تسمح سياسة غوغل بوجود إضافات بنفس الاسم في متجر تطبيقاتها مما يتيح المجال لأصحاب النوايا الخبيثة باستغلال أسماء إضافات ذات سمعة عالية للاحتيال على المستخدمين. الصورة أدناه تظهر الإضافتين المزيفتين.

 

google chrome extension adblock

تشكل إضافات المتصفح أدوات هامة للقيام ببعض الوظائف ومنها بالطبع تعزيز خصوصية المستخدم, لكن عمل الإضافات يعني بأنها تصبح صلة الوصل بين المتصفح والإنترنت مما يعني أنها تعترض الاتصال وتطلع على الكثير من المعلومات عن نشاط المستخدم, وبيانات تسجيل الدخول لحساباته أحيانا, وتتمكن من إعادة توجيه النشاط أو تغييره, ولذلك ننصح دائما باستخدام أقل عدد ممكن من الإضافات والاقتصار على ما هو ضروري وتوخي استخدام إضافات معروفة طورت من قبل جهات موثوقه وتحظى بمراجعات إيجابية. وعليه فيجب دوما أن نسأل أنفسنا إن كنا بحاجة لهذه الإضافة ومن ثم البحث في مدى مصداقيتها ومصداقية الجهة التي طورتها من خلال البحث على الإنترنت ومراجعة ما كتب عنها.

إن كنت تستخدم أحد الإضافتين المذكورتين أعلاه, عليك إزالتهما على الفور من متصفحك. قامت غوغل بحذف كل منهما من المتجر لكن عملمها لازال جاريا.

المصدر

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: