fbpx

إن كنت من مستخدمي أندرويد.. عليك فعل التالي لحماية نفسك!


باتت المراسلة النصية عبر الهواتف الذكية إحدى أكثر طرق الاتصال شيوعاً بين مستخدمي أندرويد والمتاحة في عالمنا المعاصر. نستخدمها في حياتنا اليومية للدردشة مع الأصدقاء والعائلة، للبقاء على اتصال بزملائنا في العمل، للحصول على المساعدة والمشورة من العلامات التجارية التي نتسوق منها، وغيرها الكثير.

كل هذه البيانات الشخصية المذكورة أعلاه تجعل رسائلكم النصية هدفاً للمتسللين والمهاجمين الالكترونيين. من الأسرار الحساسة إلى كلمات المرور وأرقام الحسابات وكل شيء آخر متاح، قد يصبح في متناول كل شخص قادر على اختراق هاتفكم المحمول.

 

أهمية تشفير الرسائل النصية

تشفير الرسائل النصية SMS تقنية قادرة على منع الغرباء من التجسس على رسائلكم، بحيث يمكن لطرفي الاتصال فقط (المرسل والمتلقي) “فك تشفير” النص. وفي حال تم اعتراض رسائلكم من قبل المتسللين، لن يتمكنوا من “رؤية” ما قمتم بكتابته.

تتضمن تطبيقات المراسلة مثل Apple iMessage و WhatsApp بشكل افتراضي تشفيراً من طرف إلى طرف (E2EE)، مما يساعد في الحفاظ على خصوصية المستخدمين وسلامة معلوماتهم. هذه ليست بتقنية جديدة ولكنها ما زالت غير متوفرة في كل تطبيقات الدردشة الموجودة حول العالم.

جديد الأمر أن آخر تحديث لتطبيق “رسائل اندرويد” Android Messages بات يتضمن أخيراً تشفير E2EE. وبالتالي، يمكنكم حماية أنفسكم عبر تثبيت التحديث الأخير من هذا التطبيق.

 

إلى مستخدمي أندرويد، من الأفضل:

– تنزيل Messages Android من متجر Google Play.

– تشغيل التطبيق بمجرد اكتمال التثبيت، ثم النقر فوق النقاط الثلاث (…) في الزاوية اليمنى العليا.

– الضغط على الإعدادات، ثم الدردشة.

– تشغيل إعداد تمكين ميزات الدردشة.

وبذلك، سيتم إعداد هاتفكم تلقائياً لإرسال واستقبال الرسائل المشفرة.

 

لكن هناك مشكلتان:

– يجب على جميع جهات الاتصال الخاصة بكم تنزيل التطبيق الجديد وتمكين ميزات الدردشة، وإلا فلن يعمل التشفير وستبقى رسائلكم قابلة للقراءة.

– لا تطبق ميزات التشفير على الرسائل الجماعية group messages، بحيث لا يزال من الممكن اعتراض هذه الرسائل وقراءتها أيضاً.

 

الخطوات التالية لتفعيل النصوص المشفرة

فيما يلي بعض الأشياء الإضافية التي يمكنكم القيام بها لحماية رسائلكم النصية بشكل أفضل على أندرويد:

– أولاً، يجب إرسال رسالة إلى جهات الاتصال الخاصة بكم تتضمن الإرشادات المذكورة أعلاه، بهدف تمكين ميزات الدردشة بين أكبر قدر ممكن محيطكم الاجتماعي. سيؤدي ذلك إلى تشفير جميع رسائلكم بشكل صحيح مع كل الأشخاص الذين يقبلون بنصيحتكم.

– ثانياً، بالنسبة للمحادثات الحساسة جداً، ننصحكم باستخدام تطبيق مراسلة بديل مثل Telegram أو Signal. يمكن استخدام هذه التطبيقات على أجهزة Apple و Android بحيث تقوم بتشفير جميع الرسائل تلقائياً بين جميع المستخدمين. لن يتعين عليكم تغيير أي إعدادات إضافية قبل استخدام التطبيق.

– ثالثاً، من الأفضل تثبيت برامج أمنية متخصصة بمكافحة البرامج ضارة والفيروسات على الهاتف الذكي. ستساعدكم هذه على اكتشاف ما إذا كان هاتفكم قد تعرض للاختراق، وقد تتمكن من إزالة العدوى قبل أن يقوم المتسللون بسرقة بيانات الرسائل النصية الخاصة بكم.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: