استخدام «التحقق بخطوتين» لحماية حساباتكم الشخصية من الاختراق


In-useنقوم في «سايبر آرابز» بالتأكيد دائماً على استخدام كلمات سر طويلة وصعبة لحماية حسابات المستخدمين على فيس بوك من الاختراق. وقد مرّت علينا عدة حالات حيث تعرض المستخدمون للمتاعب جراء اختراق حساباتهم.

 كلمات السر الطويلة والمعقدة ستساعد في إبعاد المخترقين عن حساباتنا (تستطيعون مراجعة مقالنا عن نصائح لكلمات سر قوية المنشور سابقاً هنا).

 ولكن حتى وإن قمنا بإنشاء كلمات السر الطويلة والمعقدة، فإن إمكانية الحصول عليها أو تخمينها ليس مستحيلاً، لذا سيكون من الجيد أن نقوم بحماية حساباتنا عبر طرق أكثر أمناً من كلمات السر. لحسن الحظ، فإن العديد من المواقع توفر لنا هذه الحماية عن طريق تقنية تسمى «Two-factor Authentication» أو «عملية التحقق بخطوتين».

  تستلزم هذه العملية الطلب منكم إدخال رمز إضافي بعد إدخالكم كلمة السر والتحقق منها. هذا الرمز السري سيتم إرساله إلى رقم هاتفكم الجوال في كل مرة تقومون بتسجيل الدخول من جهاز أو متصفح أو مكان جديد.

 استخدام كلمة سر صعبة إضافة إلى اعتماد عملية التحقق بخطوتين يجعل قابلية اختراق حسابكم شبه مستحيلة، إلا إذا استطاع المخترق الحصول على كلمة السر الخاصة بكم بالإضافة إلى الاستحواذ على هاتفكم الجوال، وهذا نادر الحدوث. لكن أيضاً لهذه العملية مساوؤها، ففي حال ضياع هاتفكم الجوال، لن تعودوا قادرين على استعادة حسابكم، وسيتوجب عليكم أن تقومو بتسجيل الدخول من جهاز أو مكان قمتم بتسجيل الدخول منه سابقاً، فلا تضطرون إلى إدخال الرمز السري مجدداً. لذا، يجب علينا أن ننتبه إلى النقاط السابقة حين نقوم بتفعيل عملية التحقق بخطوتين.

 تجدر الإشارة إلى أنه في بعض الدول – سوريا مثلاً – فإن الرسائل النصية القصيرة لا تصل دائماً، لذا يتوجب علينا أن نحاول عدة مرات حتى يتم الأمر بنجاح.

من المهم التنويه إلى أهمية اختيار وصول الرسائل عبر التطبيق بدلاً من رسائل ال SMS حيث تستطيع شركات الاتصالات اعتراض الرسائل للحصول على هذه الرموز، أو حتى إعادة ضبط كلمة السر الخاصة بكم عبر رقم هاتفكم.

طريقة تفعيل “التحقق بخطوتين” في موقع فيس بوك.

طريقة إعداد التحقق بخطوتين في «جيميل» g-mail

طريقة إعداد التحقق بخطوتين في «مايكروسوفت»

طريقة إعداد التحقق بخطوتين في «دروب بوكس»

طريقة إعداد التحقق بخطوتين في «تويتر»

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: