fbpx

الاتصال الآمن بالإنترنت أثناء السفر.. نصائح تقي أجهزتكم شر المتسللين!


يستفيد المهاجمون الالكترونيون والمتسللون حول العالم من خدمات الاتصال بالإنترنت المتوفرة في الأماكن العامة والشعبية، لقرصنة الأجهزة الالكترونية الخاصة بالمستخدمين في محاولة للحصول على بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية. ومن البديهي أن تقع المطارات ومحطات القطارات والباصات وغيرها في دائرة الأماكن التي يجب الحذر من الاتصال بالـ  WiFiالمتاح فيها لعامة الناس.

ونحن نعلم جيداً أن معظم الناس تتصل بهذه الخدمات كونها مجانية، فيما يكون المسافرون بأمس الحاجة لها للتنقل والبحث عن المكان المقصود أو حجز التذاكر أو غيره الكثير. لذلك، من الأفضل اتباع النصائح التالية للحفاظ على اتصال آمن بالإنترنت خلال رحلاتكم وتنقلاتكم.

 

– التواصل مع مزود خدمة الهاتف المحمول

قبل أن ننتقل إلى جزء الأمان الالكتروني، يجدر في المقام الأول ضمان الاتصال بشبكة الهاتف عند الوصول إلى بلد غريب. وقد تتفاجؤون أنه يمكن إجراء ذلك من خلال مكالمة هاتفية بسيطة مدتها عشر دقائق مع وكيل خدمة الهاتف في بلدكم، أي قبل المغادرة.

فلدى معظم شركات الاتصالات الخلوية الكبرى شراكات واتفاقيات دولية مع شركات اتصالات أجنبية، وبالتالي قد تتمكنون من إضافة خطة سفر دولية إلى حسابكم الهاتفي المتنقل مع تجنب رسوم التجوال المكلفة. أو قد يتم وصلكم بشبكة أخرى فور وصولكم إلى البلد المنشود.

 

– تجنب الاتصال بنقاط الـ WiFi العامة

قد تشعرون بالإغراء للاتصال بنقاط الـ WiFi العامة أثناء تواجدكم بعيدًا أو في منطقة غريبة أو بلد جديد، خصوصاً أن الخدمة مجانية في معظم الأماكن. ولكن القيام بذلك قد يعرضكم أحياناً إلى هجمات الكترونية عبر الإنترنت.

غالباً ما تكون إدارة شبكات الـ WiFi العامة سيئة جداً. وعادة ما يكون من السهل على القراصنة والمتسللين اختراق هذا النوع من الشبكات بهدف التجسس على السياح والمواطنين ومراقبة كل حركة المرور الواردة والصادرة من كل الأجهزة الالكترونية المتصلة.

فإذا كان لا بد من الانضمام إلى شبكة الانترنت العامة، من الأفضل الاتصال عبر تفعيل خدمة VPN التي يمكنها تشفير حركة المرور الواردة والصادرة من أجهزتكم، مما سيضمن عدم تمكن المتسللين من التنصت عليكم أو قرصنة حساباتكم.

 

– الحذر من البرامج الضارة

قد تتعرض محطات شحن الهواتف الموجودة في المطارات والمقاهي العامة إلى خطر القرصنة، إذ يمكن تحميلها ببرامج ضارة عديدة يمكنها الانتقال إلى الأجهزة المتصلة. لذلك من الأفضل تثبيت برنامج خاص بمكافحة الفيروسات ومناسب في حال احتجتم فعلاً إلى شحن هواتفكم في محطات USB عامة.

إذا لم يتوفر لديكم هذا النوع من البرنامج، يمكنكم إحضار الشاحن الأساسي الخاص بكم أو شحن هاتفكم الذكي أو جهازكم اللوحي من جهاز كمبيوتر محمول. وإذا طُلب منكم يوماً “الوثوق” بجهاز كمبيوتر عند شحن جهازكم في محطة عامة، فاضغطوا دائماً على “لا” وتأكدوا من رفض الوثوق.

 

– امتلاك شاحن طاقة احتياطي

إذا كنتم تخططون لاستخدام نظام الملاحة في الهاتف عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، فستحتاجون على الأرجح إلى شحن جهازكم أكثر من مرة. وقد يكون امتلاك شاحن طاقة احتياطي power bank فكرة رائعة.

قد يكون الشاحن المحمول هو خياركم الوحيد فعلاً إذا كنتم تتجهون إلى الجبال أو أي مناطق نائية أخرى لا تتوفر فيها خدمة الشحن العام. ولا ضير أيضاً في حمل بعض الكابلات الإضافية التي ستكون مفيدة جداً في حال تلف الكابلات أو تضررها.

 

– تجهزوا للأسوأ

كونوا مستعدين للأسوأ وضعوا خطة بديلة في حال عدم التمكن من الاتصال بشبكة الانترنت أو الهاتف. التكنولوجيا قد تكون موثوقة، لكن ولكن قد يعتمد الناس عليها كثيراً في بعض الأحيان.

قد يكون التنزيل المسبق لخرائط المنطقة التي تخططون لزيارتها، في حال انتهى بكم المطاف في مكان لا توجد به تغطية خلوية، فكرة جيدة أيضاً. كما يمكنكم الحصول على خريطة ورقية فعلية يمكنكم استعمالها عند الحاجة. وإذا كان لديكم ملفات مهمة لا يمكنكم تحمل خسارتها، فمن الأفضل القيام بنسخة احتياطية قبل المغادرة لضمان سلامة معلوماتكم قدر الإمكان.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: