الاستخدام الآمن للرسائل النصية القصيرة (SMS)


الرسائل النصية القصيرة أو “SMS”، هي واحدة من أكثر الخدمات استخداماً في أجهزة الهاتف المحمول، ولكن، كما الاتصال الصوتي، فإنها وسيلة غير آمنة للتواصل، فكل الرسائل القصيرة التي يتم إرسالها واستقبالها غير مشفرة، وتبقى نسخة من رسائلكم مخزّنة في عدة مواضع عبر شبكة الاتصالات.TextSecure

لذا، فمن السهل جداً على سيّئي النية، من الأشخاص والمجموعات السياسية والحكومات، أن يروا ما هي الرسائل التي ترسلونها وتتلقونها. لهذه الأسباب، يوصي فريق “سايبر آرابز” بتوخي الحذر الشديد عند استخدام الرسائل النصية، لكن على الرغم من ذلك، من الممكن تشفير الرسائل النصية، خاصةً إذا كنتم تستخدمون جهاز هاتف يعمل بنظام “أندرويد”. من الممكن إتمام تشفير الرسائل عبر الطريقة التي سنقترحها حتى دون الحاجة إلى وجود اتصال بالانترنت، وبعد عملية التشفير تبقى الرسائل قابلة للاعتراض من قبل طرف ثالث (غيركم أنتم والشخص الآخر الذي تتواصلون معه)، إلا أن محتواها سيكون مشفراً وغير مقروء.

لتشفير الرسائل يتوجب تحميل تطبيق يدعى TextSecure، تستطيعون تحميله من متجر غوغل (أو من هنا في حال كان محجوباً). لدى استخدام تطبيق TextSecure يبقى بإمكانكم أن تبعثوا الرسائل غير مشفرة، مثلاً للأشخاص الذين لم يقوموا بتنصيب هذا التطبيق.

عند تشغيل التطبيق للمرة الأولى، سيُطلب منكم إدخال كلمة سر. عليكم تذكر هذه الكلمة جيداً لأنكم قد تحتاجون إليها لاحقاً للوصول إلى الرسائل المشفرة على هاتفكم الجوال. بعد ذلك سيقوم التطبيق بسؤالكم إن كنتم ترغبون بأن يقوم بأخذ نسخة عن الرسائل النصية المتواجدة على الجهاز. ينصح فريق “سايبر آرابز” باتباع هذه الخطوة لأنه من الجيد أن تكون كافة معلوماتكم مشفرة. بعد إتمام العملية، من الأفضل القيام بحذف الرسائل غير المشفرة من موقعها الأصلي.

في حال كنتم لا ترغبون بتشفير الرسائل الموجودة، إضغطوا على “Skip” أو “تخطي”.

هنا، أصبحتم جاهزين لاستخدام تطبيق TextSecure كبرنامج للرسائل النصية، يرجى ملاحظة أنه في حال عدم رغبتكم بتبادل رسائل مشفرة، يبقى بإمكانكم أن تستعملوا TextSecure لتشفير الرسائل المرسلة والمتلقاة على جهازكم وتخزينها بشكل آمن، ويسمح ذلك ببقاء الرسائل غير مقروءة في حال وقع الهاتف بيد أي أحد.

من الضروري إجراء اتصال مؤمّن مع رقم الهاتف الذي ستتبادلون الرسائل المشفرة معه عبر TextSecure. تتم هذه العملية تلقائياً عبر أول رسالة نصية يتم إرسالها من خلال TextSecure ، ولكن تأكدوا من أن هذه الرسالة لا تحتوي أية معلومات حسّاسة.

بعد ذلك، كل الرسائل ستكون مشفّرة عبر مجموعة من مفتاحين: مفتاح عام تعطونه للطرف الذي سيقوم بتوجيه الرسائل إليكم لتشفير الرسائل التي ستتلقونها، يكون مربوطاً بمفتاح خاص، تحتفظون به لفك تشفير الرسائل التي تتلقونها (من المهم أن تحافظوا على المفتاح الخاص ولا تسمحوا لأي أحد بالحصول عليه). إذا تمت عملية الاتصال المؤمّن بنجاح ستظهر على الشاشة لديكم الرسالتان التاليتان “Key exchange message”  و“Received and processed key exchange message.”

في قائمة الإعدادات (الأيقونة اليمنى < الإعدادات) بإمكانكم انتقاء عدة خيارات تتيح لكم استعمال TextSecure بالطريقة التي تختارونها. مثلاً، إن كنتم لا تريدون أن يقوم تطبيق TextSecure بتشفير كافة الرسائل، قوموا بإزالة التحديد عن “use for all SMS” و“use for all MMS”. الإعدادات الأخرى التي تستطيع انتقائها تتضمن الحصول على “تقارير التوصيل” ، وحذف الرسائل القديمة (غير المشفّرة)، وتغيير كلمة السر، بالإضافة إلى إعدادات أخرى تتعلق بالصوت والمظهر العام للتطبيق.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: