آخر تحديث: 5 آب 2020

تعتبر سحابة MEGASync من أفضل مواقع التخزين السحابي من حيث الأمن وسعة التخزين التي تبلغ 70 جيجا بايت بشكل مجاني مع نظام تشفير قوي لا يستطيع فيه أحد الاطلاع على ملفاتك الخاصة، حتى مالكو الموقع أنفسهم.

عندما تقوم بتثبيت برنامج MEGAsync على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الجوال فإنه يقوم بمزامنة الملفات والمجلدات بين الجهاز الخاص بك وسحابة MEGASync. تعني مزامنة الملفات أن هذا البرنامج لا يقوم فقط بنسخ جميع ملفاتك ومجلداتك إلى خادم MEGASync لمرة واحدة فقط بل يحدث تلقائياً النسخة الاحتياطية الموجودة على سحابة MEGASync كلما أجريت أي  تغيير على الملفات والمجلدات الأصلية في جهازك (مثل إعادة التسمية والنقل والحذف). وبالمثل، سيتم أيضًا إضافة أي تغييرات تقوم بإجرائها في سحابة MEGASync على الملفات الموجودة على جهازك.

على أي حال، يقوم MEGASync بنقل الملفات المحذوفة الى مكان خاص (سلة المحذوفات) في واجهة حسابك لدى MEGASync مما يوفر لك امكانية استرجاعها إذا رغبت بذلك. ولكن انتبه، يحتفظ MEGASync بالملفات المحذوفة لمدة 30 يوم كحد أقصى بشكل مجاني. فإذا أردت الاحتفاظ بها مدة أطول عليك ترقية الحساب والحصول على الخدمة بشكل مدفوع.

  1. قم أولاً بتنزيل برنامج MEGASync على جهاز الكمبيوتر من خلال الضغط على الرابط التالي: (يمكنك تنصيبه أيضاً على هاتفك الجوال)
  2. اختر نوع المزامنة، حيث يتيح لك البرنامج اختيار مزامنة جميع الملفات والمجلدات على جهازك وهو ما يسمى Full Sync (مستحسن)، أو مزامنة جزء محدد منها ويسمى Selected Sync.                         

  1. عندما ينتهي تنصيب البرنامج يطلب منك إنشاء حساب جديد، قم بإنشائه بالنقر على Create Account، واتبع التعليمات. لا تنس أن تضع كلمة مرور قوية.                     
    يمكنك إنشاء الحساب أيضاً على موقع MEGASync مباشرة من دون الحاجة إلى تنزيل التطبيق.
  2. سوف تتلقى بريد إلكتروني للتحقق من عنوان البريد الإلكتروني الذي زودت به لإنشاء حسابك على MEGASync، قم بفتحه واضغط على (Verify my email) من أجل تأكيد الحساب.
  3. قم بفتح البرنامج من قائمة إبدأ (Start Menu) أو قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في MEGASync من أي جهاز وأي متصفح من خلال النقر على الرابط التالي: https://mega.nz/login، ثم أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة السر اللذين اخترتهما في الخطوة 2 أعلاه.
  4. للبدء برفع الملفات والمجلدات إلى MEGASync فقط انقر على الملف أو المجلد الذي تريد رفعه من جهازك واختر Upload to MEGA-Sync من القائمة المنسدلة:                             
    لاحظ أنه بعد أن يتم رفع أي ملف أو مجلد إلى MEGASync يمكنك مشاركة رابط هذا الملف أو المجلد مع أصدقائك من خلال الضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة واختيار الحصول على رابط ميغا (Get MEGA-Sync Link) عندها يتم نسخ الرابط إلى الحافظة بحيث يمكنك لصقه في أي وسيلة اتصال تود مشاركته بواسطتها.               
  5. ولتنزيل الملفات المحفوظة على حسابك في سحابة MEGASync إلى جهازك او أي جهاز آخر، قم بتسجيل الدخول إلى حسابك من أي جهاز وأي متصفح من خلال النقر على الرابط التالي: https://mega.nz/login ثم أدخل عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة السر اللذين اخترتهما في الخطوة 2 أعلاه. ثم انقر على الملف/المجلد الذي تريد تنزيله بالزر الأيمن واختر تنزيل (Download)           
    لاحظ أن هناك العديد من الخيارات الاخرى في القائمة السابقة حيث يمكنك حذف المجلد أو إعادة تسميته، ولكن انتبه ان أي تغيير تقوم بإجرائه على MEGASync يرافقه بشكل تلقائي تغيير على المجلد الأصلي في جهازك.

  • يبدأ تعزيز أمن التخزين السحابي عبر اختيار كلمة مرور قوية لحسابك، راجع دليل كلمات المرور القوية.

  • لا تدخل كلمة المرور الخاصة بك على جهاز لا تثق بشكل كامل فيه. ولا تسجل الدخول إلى حسابك من جهاز كمبيوتر مشترك أو عام.

  • م بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين لحسابك على MEGASync من خلال الانتقال إلى الإعدادات (Settings) واختيار الأمان (Security)، ومن ثم قم بتفعيل المصادقة المزدوجة (Two-factor)، واتبع التعليمات.                         

  • قم بتشفير الملفات قبل رفعها إلى MEGASync، راجع دليل برنامج التشفير Veracrypt. أو دليل Duplicati.

  • قم بتنزيل البرنامج واستخدم MEGA من جهاز الكمبيوتر الخاص بك بدلا من موقع MEGASync مباشرة.

  • قم بتسجيل الخروج في كل مرة تقوم فيها باستعمال حسابك على MEGA.

الدروس