التشفير السهل بواسطة تطبيق AES Crypt


يمتلك الجميع ملفات يفضلون عدم مشاركتها مع الآخرين ويفضلون حمايتها بطريقة آمنة، وقد يتضمن ذلك صور ومقاطع فيديو، أونصوص أو أنواع أخرى من الملفات.AesCrypt للحرص على عدم وقوع هذه الملفات في الأيدي الخطأ، يمكنكم أن تشفّروا هذه الملفات، ويعني ذلك أن محتواها يصبح غير مقروء لأي شخص لا يملك كلمة السر لفتح الملف. شرحنا في مقالات سابقة كيفية تشفير الملفات باستخدام برنامج TrueCrypt (الرابط). يعتبر TrueCrypt مفيداً بشكل خاص في حال أردتم أن تنشئوا سواقة افتراضية تحفظ كل ملفاتكم السرية. إلا أن في بعض الأحيان قد تريدون أن تشفروا ملفاً واحداً فقط، على سبيل المثال إذا أردتم أن ترسلوا ملفاً عبر البريد الإلكتروني بشكل آمن. لبلوغ هذه الغاية يمكنكم أن تستخدموا تطبيقاً اسمه AES Crypt، ويعني الاسم “معيار التشفير المتقدم”. هذا التطبيق سهل الاستخدام ويمكن تشغيله من سطح المكتب في الحاسوب لأنه يصبح جزءاً من القائمة التي تظهر عند النقر على الملف بالزر الأيمن من الفأرة، من دون الحاجة إلى إطلاقه كبقية التطبيقات التقليدية.

بعد تحميل AES Crypt هنا، افتحوا الملف المضغوط وشغّلوا ملف التهيئة (setup.exe) ستبدأ عندها عملية التنصيب، وهي عملية سهلة وسريعة.

ليس من الضروري أن تكونوا خبراء لكي تستعملوا AES Crypt في ويندوز. كل ما تحتاجون إلى فعله هو النقر بالزر الأيمن على الملف، ثم النقر على  خيار “AES Encrypt” ومن ثم إدخال كلمة السر التي تختارونها.AesCrypt Encrypt يمكنكم أن تقرؤوا هنا كيف تختارون أفضل كلمة سر ممكنة. سينتج AES Crypt ملفاً لا يتمكن أي شخص من قراءته إذا لم يكن يعرف كلمة السر. إذا أردتم أن تحصلوا على عدة ملفات مشفرة ومضغوطة في آن واحد، يمكنكم استخدام أحد برامج ضغط الملفات وتضغطوا عدة ملفات لتحصلوا على ملف له لاحقة مثل .ZIP أو .7z أو RAR. ومن ثم تقومون بتشفيره. إذا أردتم أن تستعملوا AES Crypt لكي تستبدلوا ملفاتكم بأخرى مشفرة، عليكم أن تعلموا أن التشفير بهذا البرنامج لا يستبدل الملفات الأصلية بأخرى مشفرة، لذلك عليكم حذف الملفات الاصلية يدوياً بعد التشفير. لاتباع الطريقة المثلى لكي تزيلوا الملفات بأمان، إقرؤوا هذا المقال هنا.

فك تشفير الملفات هو بسهولة عملية التشفير نفسها؛ ما عليكم سوى النقر بالزر الأيمن من الفأرة على الملف المشفّر واختيار “AES Decrypt” وإدخال كلمة السر بعد ذلك.AesCrypt Decrypt

لزيادة درجة الأمان، يمكنكم أن تغيروا إسم الملف إلى اسم لا يوحي بأنه مشفر، وذلك عبر إضافة لواحق مثل .mpg  أو .jpg ولكن، يجب أن تعرفوا أنه من الضروري إعادة اللاحقة “.aes” لكي يتمكن تطبيق AES Crypt من التعرف إلى الملف وفك تشفيره.

لمعرفة طريقة عمل البرنامج بإمكانكم مشاهدة هذا الفيديو.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

4 comments on “التشفير السهل بواسطة تطبيق AES Crypt

LGH Team

هل يمكن فك تشفير الملفات في حال وقعت في ايدي السلطات الامنية ..

Reply
CyberArabs

من اجل تشفير امن ومعقد ننصحك استعمال VeraCrypt لتشفير الملفات.
AES Crypt هو برنامج جيد ولكن بسيط.
https://veracrypt.codeplex.com/

Reply

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: