التشفير باستخدام GPG4USB


magazine8تشفير GPG – GNU Privacy Guard معروف بأنه أحد أقوى الآليات لتشفير الرسائل، ولكنها ليست سهلة الاستخدام، لذلك يتم استخدامها فقط من قبل الأشخاص الذين لا يستطيعون إنجاز أي عمل دون التأكد من الأمان التام لرسائلهم. أحد الأسباب التي تجعل من تشفير GPG يصنف على أنه “معقّد” هو استخدامه ما يسمى “المفاتيح” وهو المفهوم الذي يسبب الارتباك للمستخدم.

ما يفعله تشفير GPG هو التالي:

يقوم المستخدم بإنشاء مفتاحين، المفتاح الخاص والمفتاح العام، يتكوّنان من سلسلة من حروف عشوائية وتخزّن في ملف.

المفتاح الخاص لا تتم مشاركته، ويُحفظ على حاسوب المستخدم، بينما المفتاح العام تتم مشاركته مع الأشخاص الذين تريدون التواصل معهم. بالمقابل، يشارك هؤلاء الأشخاص أيضاً مفاتيحهم العامة معكم.

عندما تريدون توجيه رسالة، يتم تشفيرها عبر خوارزمية تدمج بين “المفتاح الخاص” العائد لكم، و”المفتاح العام” العائد للمتلقي.

يعني ذلك أن الأشخاص الذين يستطيعون فتح الرسالة هم فقط الاشخاص الذين وجهة إليهم الرسالة، والذين شارك المستخدم معهم مفتاحه العام ويستطيعون تأكيد هويتهم عبر مفتاحهم الخاص، وهو محمي بكلمة سر.

هل لا زلتم تستطيعون المتابعة؟ إذا لحسن الحظ هناك برنامج يقوم بكل هذا عنكم؛ برنامج سهل ومحمول اسمه GPG4USB.

تستطيعون تحميل البرنامج من هنا، حيث يأتي بصيغة ملف مضغوط ZIP، ما يعني أنه يجب عليكم فك الضغط عنه ووضع الملفات في مكان ما على جهاز الحاسوب لديكم. ولأن البرنامج لا يحتاج إلى التنصيب، تستطيعون وضعه في أي مكان على حاسوبكم، أو على قرص USB.

في المجلد الذي قمتم بفك الضغط عنه ستجدون ملفاً اسمه “start_windows.exe”. افتحوا الملف عبر النقر مرتين عليه.

x1

بعد أن يفتح البرنامج للمرة الأولى سيقوم بفتح نافذة مرشد الإعدادات. إذا لم تكونوا قد استخدمتم تشفير GPG من قبل ولا تملكون أية مفاتيح خاصة وعامة، ننصحكم باتباع الخطوات الموجودة في مرشد الإعدادات.

x3في النافذة الأولى سيطلب منكم اختيار اللغة.

النافذة التالية ستسألكم عن المفاتيح الخاصة والعامة. إذا كان لديكم مفاتيح مسبقاً بإمكانكم استيرادها إلى البرنامج عبر النقر على الخيار الثاني. على كل حال، سنقوم بإنشاء زوج مفاتيح جديد، لذا انقروا على “create new keypair” أو “إنشاء زوج مفاتيح جديد” لإنشاء مفتاح خاص وآخر عام خاصين بكم.

x5 (Small)

لإنشاء زوج مفاتيح جديد عليكم تزويد البرنامج ببعض المعلومات. تأكدوا من إدخال عنوان بريدكم الإلكتروني بشكل صحيح، وذلك لتسهيل إيجاد مفتاحكم العام من قبل جهات الاتصال. أيضاً، اختاروا كلمة سر قوية (راجعوا مقالاتنا عن كلمات السر هنا وهنا وهنا). بعد ملء البيانات، أنقروا على OK؛ ستتم إضافة مفاتيحكم تلقائياً إلى قاعدة بيانات البرنامج.

 

في النافذة الأخيرة بإمكانكم اختيار “لا أريد ظهور مرشد الإعدادات مرة أخرى أو “I don’t want to see the wizard again”، حددوا هذا الخيار إذا انتهيتم من إنشاء مفاتيحكم أو استيرادها.

بعد إغلاق نافذة مرشد الإعدادات، انتقلوا إلى نافذة البرنامج. تتألف الشاشة من عدة أزرار، وحقل نصي، وقائمة بجهات الاتصال التي تملكون مفاتيحها العامة. إذا كانت هذه المرة الأولى التي تستخدمون البرنامج فيها، ستلاحظون وجود مفتاح واحد فقط، وهو المفتاح العام العائد إلى مطور البرنامج. الخطوة الأولى التي يجب عليكم اتباعها هي مشاركة مفتاحكم العام مع أصدقائكم وإضافة مفاتيحهم العامة، ويتم ذلك (إضافة إلى كل عمليات إدارة المفاتيح) عبر النقر على “إدارة المفاتيح” أو Manage keys.

x7 (Small)

بعد الذهاب إلى نافذة “إدارة المفاتيح” تستطيعون استيراد المفاتيح، أو حذفها، أو تصديرها. تأكدوا من أنكم لا تقومون بحذف مفتاحكم الخاص، ومن المفضّل أن تصدّروا مفاتيحكم لإنشاء نسخ احتياطية منها، وتخزينها في مكان ما على حاسوبكم أو في مكان آمن، حتى لا تضطرون إلى إنشاء زوج مفاتيح جديد في كل مرة تودون تشفير رسالة فيها.

لتصدير مفاتيحكم انقروا على “تصدير إلى ملف” أو Export to file، وثم اختاروا مكان تصدير المفتاح.

أما لاستيراد مفاتيح أصدقائكم أنقروا على Import keys from > File.

ولأن المفاتيح هي عبارة عن نص فقط، فبإمكانكم أيضاً مشاركة مفاتيحكم عبر نسخ المفتاح العام ولصقه في رسالة إلكترونية. المفتاح العام ليس سرياً، لذا بإمكانكم مشاركته أو وضعه في أي مكان.

بعد الحصول على مفاتيح جهات الاتصال لديكم، تبقى عملية إرسال رسالة مشفرة، وهي في غاية السهولة الآن.

x8 (Small)

اطبعوا الرسالة في الحقل النصي المخصص لها (أو انسخوها والصقوها من مكان آخر إذا أردتم)، ثم اختاروا الأصدقاء الذين تودون توجيه الرسالة إليهم عبر القائمة الجانبية التي توجد فيها المفاتيح، وانقروا على زر “تشفير” أو “Encrypt”. سيتحول نص الرسالة إلى شكل يشبه هذا:

هذا هو نص الرسالة المشفر. انسخوا هذا المحتوى وشاركوه مع أصدقائكم عبر البريد الإلكتروني، أو قد تودون وضعه في ملف نصي وإرساله.

x9 (Small)

إذا استقبلتم رسالة مشابهة، أي مشفرة بالشكل التالي، بكل بساطة  انسخوا المحتوى المشفر وضعوه في حقل النص في البرنامج ثم انقروا على زر “فك التشفير” أو “Decrypt”. إذا كانت الرسالة المشفرة موجهة إليكم، سيطلب منك البرنامج إدخال كلمة المرور المرتبطة بمفتاحكم الخاص. بعد إدخالها تستطيعون قراءة الرسالة بعد فك تشفيرها.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

One comment on “التشفير باستخدام GPG4USB

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: