5 مصادر قيمة ستساعدكم على التكيف الرقمي أثناء العمل من المنزل


يبدو أن جائحة فيروس كورونا قد أجبرت أصحاب العمل على تعديل وتجديد الاتفاقات المبرمة مع الموظفين، تجاه إضافة البنود القانونية اللازمة والمطلوبة التي تضمن حسن سير العمل عن بعد من جهة، وتأمين حقوق العامل في التكيف الرقمي أثناء العمل عبر الانترنت من المنزل من جهة أخرى.

وبسبب الحجر الصحي الذي تم فرضه في العديد من المدن حول العالم، بات يعمل الموظف عن بعد معظم أيام الأسبوع، أو جميعها. فيما اختارت العديد من الشركات فكرة العمل الدائم عن بعد وقامت بإلغاء المراكز الأساسية، في مسعى لتخفيف المصاريف المالية الملزمة والتي تثقل كاهلها.

كما أنه، ومع توافر البرامج والتطبيقات التي تسمح بإجراء الاجتماعات والمؤتمرات عبر استخدام الفيديو وبشكل سهل وسريع، بات من غير الضروري على الإطلاق إجراء الاجتماعات المتكررة في المكاتب وجها لوجه. وبذلك انتفت الحاجة بأن يجتمع الموظفون شخصيا للتخطيط، فيما بإمكانهم استخدام منصات رقمية وأدوات تقنية تسمح لهم في تنظيم العمل عبر الانترنت.

 

التكيف الرقمي أثناء العمل من المنزل

للوهلة الأولى، قد يجد الموظف صعوبة في التكيّف مع فكرة العمل من المنزل أو عن بعد. ولكن سرعان ما يتأقلم مع هذا النمط الجديد، خصوصا بعد البدء باستخدام الأدوات الرقمية التي تسمح له بإتمام واجباته العملية بشكل سريع وسهل ومن دون أي عراقيل تذكر.

موقع Cyber Arabs يقترح عددا من الموارد والمصادر التي يمكن قراءتها وتطبيق نصائحها، في سبيل دعم مسيرة الموظف في التكيف الرقمي أثناء العمل من المنزل.

1- دليل التعاون عبر الإنترنت

يهدف هذا الدليل من IREX إلى مساعدتكم على اختيار الأدوات المفيدة في العمل، وتحديد البرامج الأساسية التي يمكن استخدامها لدعم مسيرة العلم والتعلم والعمل عبر الإنترنت، سواء كنت عاملا أو ميسرا أو مدربا عن بعد.

2- التقنيات الرقمية Toolkit 1.0

مجموعة الأدوات هذه من UN Peacemaker مخصصة للوسطاء، وتساهم في عملية تقييم الفرص والمخاطر المتعلقة باستخدام التقنيات الرقمية في سياقات الوساطة. كما يقدم أمثلة ملموسة ونصائح مفيدة نقلها الخبراء.

3- بناء السلام الرقمي في ظل الوباء

BuildUp  تبحث هذه المدونة من هيلينا بويغ في آثار وباء فيروس كورونا المستجد على الصراعات الأساسية في العالم، ودور بناة السلام الرقميين في ذلك.

4- كيفية بناء مجتمع عالمي افتراضي نابض بالحياة

تركز هذه المدونة من OpenIDEO على كيفية بناء المجتمعات الرقمية وتعزيز التعاون عبر الإنترنت ودعم التكيف الرقمي أثناء العمل.

5- إجراء الاجتماعات عبر الإنترنت أثناء الجائحة

يقدم هذا الرابط قائمة بمجموعة من الأدوات والموارد التي يمكن استخدامها للعمل عبر الإنترنت في ظل جائحة فيروس كورونا.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: