آخر تحديث: 16/8/2020

عند استخدام الجهاز واستخدام الإنترنت، فإن نشاطنا هذا يترك جملة كبيرة من الآثار على الجهاز، تدل على نشاطنا وتشغل حيزا من مساحة القرص. في بعض الحالات يمكن لهذه الآثار أن تشكل خطرا على المستخدم، خاصة في الدول التي لا تحترم الحريات وتمارس القمع، وعليه فإن التخلص من هذه الآثار يصبح أمراً ضرورياً، وهنا يأتي دور برنامج BleachBit المميز.

عند حذف الملفات من الجهاز بالطريقة الاعتيادية فإن هذه الملفات لا تحذف فعلياً من الجهاز، ويمكن استردادها بطرق سهلة ومتاحة للجميع مثل استخدام برنامج Recuva مثلاً.

يقوم BleachBit – المجاني ومفتوح المصدر – بعدد من الوظائف التي تساعد على التخلص من هذه الأثار وحذف الملفات بشكل آمن ونهائي للتقليص من الأخطار المذكورة أعلاه من خلال:

  • تحرير مساحة القرص بسرعة عندما يمتلئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث تم تصميمه ليكون قادراً على تحرير ذاكرة التخزين المؤقت (cache).
  • حذف ملفات تعريف الارتباط (Cookies)، ومسح محفوظات الإنترنت (Internet History)، وتدمير الملفات المؤقتة (temporary files)، وحذف السجلات (Logs)، وحذف الملفات غير المرغوب فيها التي لم تكن تعلم بوجودها (Junk).
  • الحذف النهائي للملفات بشكل آمن بحيث يصبح من غير الممكن استردادها وتفحص مساحة القرص الحرة لإخفاء آثار الملفات المحذوفة مسبقا.
  • تقليل حجم النسخ الاحتياطية ووقت إنشائها عن طريق إزالة الملفات غير الضرورية منها.
  • الحفاظ على الخصوصية عند حذف سجلات البحث والمشاهدة على الانترنت.
  • تحسين أداء النظام (عن طريق تفريغ قاعدة بيانات Firefox، على سبيل المثال).

  1. مسيرة الحذف الآمن للبيانات تبدأ بتنزيل برنامج BleachBit عبر الضغط على الرابط التالي:https://www.bleachbit.org/download
  2. اختر نظام التشغيل الخاص بك، سوف نختار في هذا الدليل Windows، واتبع التعليمات.
  3. عندما تفتح البرنامج تظهر لك إلى يسار النافذة الرئيسية قائمة من أنواع المنظفات (Cleaners). عادةً ما يمثل كل منظف تطبيقًا مثل Firefox أو Internet Explorer. وعندما تضغط على أي منها، يظهر لك البرنامج خيارات تغطي المكونات التي يمكنه تنظيفها داخله، مثل ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط وملفات السجل لتختار منها ما الذي تريد حذفه بالضبط.                     
  4. أغلق أي تطبيقات ستقوم بتنظيفها. على سبيل المثال، لا يجب تنظيف Firefox أثناء تشغيل Firefox.
  5. انقر فوق زر المعاينة (Preview)، وقم بمراجعة قائمة الملفات. زر المعاينة آمن ولا يُجري أي تغييرات على نظامك.
  6. قم بإجراء أي تعديلات على اختيارك للخيارات، وقم بالمعاينة مرة أخرى وعطّل أي خيارات لا تفهمها أو تجعلك تشعر بعدم الارتياح.
  7. لنقل أنك تريد تنظيف Firefox، حدده، ومن ثم اضغط Clean .                   
  8. ستظهر لك رسالة تأكيد قبل الحذف، وافق، وانتظر انتهاء العملية حيث يظهر لك أسفل النافذة حجم المساحة التي تم تحريرها بعد التنظيف وعدد الملفات التي تم حذفها.                   

الحذف الآمن للملفات والمجلدات العادية الأخرى، أي الموجودة بشكل ظاهري على القرص، يجب أن يتم بطريقة آمنة بحيث تصبح غير قابلة للاسترداد:

  1.  اضغط على أيقونة البرنامج أعلى الزاوية اليسرى واختر Shred file/s إذا كنت تريد حذف ملفات أوShred Folder/s لحذف المجلدات. ثم حدد الملفات/المجلدات التي تريد من المستعرض واضغط موافق.                         
  2. ستظهر لك رسالة تأكيد قبل الحذف، وافق، وانتظر انتهاء العملية حيث يظهر لك أسفل النافذة حجم المساحة التي تم تحريرها بعد التنظيف وعدد الملفات التي تم حذفها.

  • من الأفضل أن تكرر هذه العملية بين الحين والآخر، مرة أسبوعياً على الأقل.

  • عند التخلص من الملفات الحساسة، يجب استخدام التطبيق لحذف هذه الملفات بشكل نهائي وآمن لمنع استردادها في المستقبل.

  • إذا رغبت ببيع جهازك، يمكن استخدام هذا التطبيق لتنظيفه بشكل جيد قبل تهيئته من خلال الحذف الآمن لجميع الملفات، وتنظيف اثار التصفح، والمسح الآمن للمساحات الفارغة.

الدروس