fbpx

الصور المفبركة: كيف يمكنكم كشفها والتحقق من مصدرها؟


تزداد أعداد الصور المفبركة التي نراها يومياً على مختلف المواقع الالكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، بحيث نقع في حيرنا من أمرنا بشأن ما هو حقيقي وما هو مفبرك وخيالي. والأخطر من ذلك عندما نصدق الصورة المفبركة من دون أي تدقيق أو تفكير، لنقوم بمشاركتها مع الآخرين.

من آفات العصر الحالي مشكلة نشر الشائعات. فهي تنشأ بسهولة عبر فبركة الفوتوشوب، وتنتقل بسرعة بسبب جهل بعض الأشخاص، وقد تزرع الفتن وتشوه الوقائع وتزيّف الحقائق، ضمن بيئة افتراضية خصبة تشمل الانترنت عموماً ووسائل التواصل الاجتماعي خصوصاً.

فالصور وسيلة مهمة جداً للتأثير في الجمهور، ولا يجب مشاركة أو نشر أي صور أو فيديوهات قبل التحقق منها وضمان أصالتها وكشف مصدرها واستبعاد أي تلاعب محتمل بها.

 

أدوات لكشف الصور المفبركة

موقع Cyber Arabs يقدم لكم عدداً من الأدوات التي يمكن أن تساعدكم على فحص الصور وكشف أسرارها والتحقق من أصالتها ورصد أي تزييف محتمل أو فبركة معتمدة.

 

Forensically

في سبيل كشف أي تلاعب بالصور، يلجأ خبراء الأمن الالكتروني إلى هذه الأداة المتخصصة التي يمكنها تحليل عناصر الصورة ورصد الأجزاء المفبركة أو المعدلة، عبر استخدام برامج متقدمة مثل فوتوشوب.

للراغبين بمعرفة كيفية عمل الأداة بشكل تفصيلي، يمكن مشاهدة فيديو تفصيلي عبر الضغط هنا.

 

Fotoforensics

تشبه إلى حد كبير التحاليل الجنائية التي يقوم بها الخبراء، ولكن هنا التحليل ينصب على الصورة. هذه الأداة قادرة على كشف الصور المزيفة والأماكن التي تم تعديلها بدقة وبعض المعلومات الأخرى، بالإضافة إلى تقديم النسخة الأصلية للصورة مع ذكر المصدر الحقيقي.

 

Izitru

تقوم هذه الأداة بتحليل الصورة عبر اختبار دقيق مؤلف من 6 مراحل ينتهي بإعداد تقرير شامل للمستخدم. إذ يكشف التقرير حالة الصورة ومكان التقاطها والزمان والوقت المحدد ومعلومات أخرى. وفي حال ظهر بنتيجة التقرير أن الصورة مفبركة، يتم تحديد البرنامج الذي تم استخدامه لتعديل الصورة وفبركة العناصر وتزييفها.

 

RevEye (reverse image)

أداة إضافية توفرها شركة غوغل لمحرك البحث الشهير كروم ويمكن تنزيلها من قاعدة التطبيقات webstore. تساعد هذه الأداة على رصد مصدر الصورة عبر استخدام تقنية البحث العكسي. أي أنه بمجرد اختيار صورة محددة، ستقوم الأداة بعرض كل النتائج التي توصلت إليها أشهر محركات البحث في العالم. كل ذلك بكبسة زر واحدة وبسرعة فائقة.

 

Pic2Map

أداة مميزة فعلاً قادرة على تحديد البيانات الخفية لأي صورة، مثل ذكر زمان التقاط الصورة والمكان والجهاز المستخدم في التصوير وفتحة العدسة وعدد آخر من المعلومات التي يمكن توفرها.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الأداة فعّالة بشكل كامل على الصور الأصلية فقط، أي الصور غير المعدلة وغير المأخوذة من أي منصة لوسائل التواصل الاجتماعي.

 

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: