قد تتفاجئ عندما تستعرض عدد المرات التي احتجت إلى إنشاء كلمة مرور فيها، بدءاً من حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وحسابات البريد الإلكتروني إلى كلمات المرور الخاصة بأجهزتك وغيرها من المواقع التي تتطلب إنشاء حساب للدخول إليها. لذلك لا بد أنك بحاجة إلى طريقة لتخزين جميع كلمات المرور هذه بطريقة آمنة ومجانية في مكان مشفر وحمايتها جميعاً بكلمة مرور واحدة تكون هي الكلمة الوحيدة عملياً التي يجب عليك تذكرها. كما أنك بحاجة إلى طريقة سهلة للوصول إلى كلمات المرور المخزنة في أي وقت. وهذه هي بالضبط فكرة Bitwarden.

على الرغم من أن هناك العديد من التطبيقات التي تتيح هذه الخدمة لإدارة كلمات المرور إلا أن Bitwarden يعتبر الطريقة الأسهل والأكثر أمانًا لإنشاء وتخزين جميع كلمات المرور الخاصة بجميع حساباتك  مع إمكانية وصولك إليها من أي جهاز حول العالم.

يعتبر Bitwarden آمناً لأنه مشفر بالكامل، فأنت وحدك من يستطيع الوصول إلى بياناتك، أي لا يستطيع حتى الفريق في Bitwarden قراءة بياناتك و لو أراد ذلك. ولأن بياناتك مختومة بتشفير AES-256 بت ونظام PBKDF2 SHA-256. كما أن Bitwarden هو برنامج مفتوح المصدر بنسبة 100٪. أي يمكن لأي شخص في أي وقت مراجعته وتدقيقه.

يمكنك استخدام Bitwarden  بثلاث طرق مختلفة: إما أن تقوم بإضافته كلاحقة (Extension) إلى شريط المتصفح الخاص بك، وذلك من أجل الوصول السريع في جهازك.

أو يمكنك استخدامه من أي جهاز آخر من خلال تسجيل الدخول إلى موقع Bitwarden مباشرة، كما يمكنك استخدامه أيضاً من جهاز الهاتف المحمول في نظام الأندرويد من خلال تنزيل التطبيق الخاص به.

في جميع الأحوال أنت بحاجة إلى إنشاء حساب على Bitwarden، لذلك قم بتحضير بريد إلكتروني وكلمة مرور لاستخدامهما عند إنشاء الحساب.

سوف نستعرض في هذا الدليل الطرق الثلاثة لاستخدام Bitwarden.

1- افتح نافذة المتصفح الخاص بك

2- عند المزيد، انقر واختر الإعدادات (Settings)

3- من النافذة التالية، اختر Extensions

4- انقر على قائمة Extensions أعلى يسار النافذة، واختر منها Open Chrome Web Store

5- في شريط البحث، اكتب Bitwarden ، ثم اضغط Add to Chrome

6- ستظهر لك رسالة تحذير بأن هذه اللاحقة سوف تتمكن من قراءة المواقع التي تزورها، انقر Add extension

7- سوف تظهر لك رسالة تهنئك بانتهاء العملية، أصبحت الآن جاهزاً لإنشاء حساب على Bitwarden، اضغط Get Started

8- قم بملء استمارة إنشاء الحساب من خلال إضافة بريد إلكتروني، وكلمة مرور. اسم المستخدم وتلميح كلمة المرور اختياري. ثم انقر على Submit.

9- تبين النافذة التالية أنه تم إنشاء حسابك الآن على Bitwarden، دعنا نقوم بتسجيل الدخول، ستجد البريد الإلكتروني بشكل أوتوماتيكي، قم فقط بكتابة كلمة المرور التي اخترتها في الخطوة السابقة. ومن ثم اضغط Log in.

10- ستظهر لك الآن النافذة الرئيسية لـ Bitwarden، دعنا نقوم بتخزين كلمة المرور الاولى فيه من خلال الضغط على زر Add item.

11- سيطلب منك في النافذة التالية إضافة معلومات الحساب الذي تود تخزينه في Bitwarden. لنقل أنك تريد حفظ معلومات تسجيل الدخول إلى حسابك على Facebook، يتعين عليك إذاً إضافة اسم الموقع واسم المستخدم وكلمة المرور، كما يمكنك إضافة معلومات إضافية في الجزء السفلي من النافذة ، ننصح بحفظ الرموز الاحتياطية لتسجيل دخولك إلى Facebook مثلاً هنا. لاحظ يمكنك أيضاً إنشاء كلمة مرور قوية في الحقل المخصص لكلمة المرور، لكن لا تنسى ان تغيرها في حسابك على Facebook أيضاً ، ثم انقر Save.

12- لاحظ كيف ظهر اسم Facebook في القائمة، لتكرار العملية وحفظ كلمات مرور حسابات أخرى اضغط Add item وكرر الخطوة السابقة.

13- بعد انتهائك من تخزين كافة كلمات المرور التي تود حفظها في Bitwarden، قم بتسجيل الخروج بالضغط على Log Out.

14- في حال نسيت إضافة كلمة مرور حساب ما إلى Bitwarden، أو في حال احتجت الوصول إلى إحدى كلمات المرور المخزنة مسبقاً، يتعين عليك تسجيل الدخول إلى حسابك من خلال الضغط على رمز Bitwarden الموجود في أعلى نافذة المتصفح ، ومن ثم اختيار Log In.

15- قم بإضافة بريدك الإلكتروني وكلمة المرور اللذان اخترتهما سابقاً، ومن ثم اضغط Login

16- تشير إشارة + إلى إضافة معلومات حساب جديد من أجل تخزينها في Bitwarden ، أما الضغط على إحدى الحسابات الواردة في النافذة فيتيح لك الوصول إلى البيانات الخاصة بكل منها حيث يمكنك نسخ كلمة المرور ولصقها في المكان الذي تحتاجها فيه.

كما ذكرنا سابقاً أنه بإمكانك الوصول إلى كلمات مرورك المخزنة على Bitwarden من أي جهاز حول العالم، ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى حسابك في Bitwarden من الموقع مباشرة كما يلي:

– افتح المتصفح واكتب bitwarden.com في شريط البحث

– انقر Log in من النافذة التي تظهر لك.

– ثم اكتب معلومات تسجيل الدخول (البريد الإلكتروني وكلمة المرور) الخاصين بحسابك في Bitwarden.

– إذا أردت استخدام bitwarden من هاتفك المحمول، عليك تثبيت التطبيق أولاً من خلال الضغط على الرابط التالي:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.x8bit.bitwarden

– افتح التطبيق وكرر الخطوات من 8 حتى 12 أعلاه

– اختر كلمة مرور قوية لحسابك على Bitwarden بحيث يمكنك تذكرها بسهولة.

– فعل ميزة تسجيل الخروج التلقائي للحساب من خلال الدخول إلى إعدادات التطبيق واختيار Logout

– فعل ميزة التحقق بخطوتين للبريد الإلكتروني الذي استخدمته عند إنشاء حسابك في Bitwarden

– لا تقم بتغيير أي كلمة مرور من الكلمات المخزنة في Bitwarden قبل تغييرها في الحساب الأصلي.

– تذكر أن تضغط زر حفظ (Save) بعد كل مرة تقوم فيها بتغيير أي كلمة مرور في Bitwarden.

الدروس