برنامج BoxCryptor لتشفير المعلومات


box

إنّ تشفير الملفات مهم جداً إن لم تريدوا أن يصل أحد إلى محتواها. وهي عملية تجعل محتوياتها غير مقروئة أو مفهومة في حال وقوعها في يد أشخاص آخرين ما لم يحصلوا على كلمة المرور لفك تشفيرها.
هناك العديد من الطرق لتشفير البيانات، والعديد من البرامج التي تقوم بهذه المهمة. وقمنا سابقاً في “سايبر آرابز” بشرح طريقة عمل كل من VeraCrypt وAES Crypt وتشفير هواتف الأندرويد.
برنامج BoxCryptor هو برنامج جديد نسبياً في عالم تشفير الملفات ويتميز ببساطة تصميمه وسهولة استخدامه، وقد أثبت أنه مناسب بالنسبة إلى العديد من مستخدمي الحاسوب ذوي الخبرة البسيطة. ويوجد للبرنامج نسخ لنظام التشغيل ويندوز وماكنتوش ولينوكس، إضافة إلى نظام التشغيل iOS الخاص بأجهزة الآيفون والآيباد ونظام التشغيل أندرويد، كما يتميز البرنامج أيضاً بإمكانية ربطه مع العديد من خدمات التخزين السحابي مثل Dropbox وSkyDrive وGoogleDrive وSugarSync.

ولا يقتصر عمل البرنامج على تشفير المستندات فقط، بل يمكنه تشفير كافة الملفات والمجلدات، تماماً كالبرنامج المنافس VeraCrypt. آلية التشفير المستخدمة في برنامج BoxCryptor هي AES-256، التي استطاعت إثبات فاعليتها وعدم إمكانية اختراقها.
ومن مساوئ النسخة المجانية للبرنامج هي أنها لا تقوم بتشفير أسماء الملفات والمجلدات أو إخفائها، إلا أن الوصول لمحتوياتها لا يمكن إلا في حال الحصول على كلمة المرور، لذا، ، في حال أردتم استخدام النسخة المجانية، ينصح فريق “سايبر آرابز” بعدم تضمين معلومات مهمة في أسماء الملفات والمجلدات، أما بالنسبة إلى النسخة المدفوعة فإنها تقوم بتشفير أسماء الملفات والمجلدات.
يقوم BoxCryptor بتشفير الملفات كل واحد على حدة دون القيام بتغيير بنية المجلدات التي تحويها، وهي صفة تجعله يمتاز على تطبيقات مثل VeraCrypt، حيث يتوجب على المستخدم أن يحدد حجم المجلد قبل البدء بعملية التشفير. وينتج عن هذه الميزة التي يتمتع بها BoxCryptor، لا سيما لدى استخدام التشفير مقروناً بإحدى خدمات التخزين السحابي، تحسيناً في الأداء، لأن ليس هناك حاجة إلى مزامنة جميع الملفات في كل مرة تودون فيها إجراء تغيير ما.
تنصيب BoxCryptor على كل أنظمة التشغيل سهل جداً، وبالنسبة إلى الهواتف النقالة، ما عليكم سوى تنصيب التطبيق من خلال غوغل بلاي ستور لأجهزة أندرويد أو آب ستور لأجهزة الآيفون والآيباد. أما بالنسبة لأنظمة التشغيل ويندوز ولينوكس وماك بإمكانكم تحميل نسخة البرنامج من هنا.
بعد تنصيب البرنامج عليكم تحديد نوع خدمة التخزين السحابي حيث ستضعون البرنامج أو بإمكانكم انتقاء خيار “مخصص” أو Custom في حال كنتم ستهيئون البرنامج على السواقة في جهازكم (القرص الصلب C مثلاً(. بعد اختيار السواقة، ينبغي إنشاء المجلد حيث ستضعون الملفات التي ترغبون بتشفيرها. بعد إتمام هذه الخطوة، نقوم باختيار كلمة مرور قوية وطويلة (بإمكانكم استخدام برنامج مثل Keepass لتخزين كلمة المرور).
في أنظمة التشغيل ويندوز ولينوكس وماك سيقوم البرنامج بإنشاء سواقة افتراضية تحتوي على الملفات المشفّرة. وطالما برنامج BoxCryptor يعمل فإن كافة الملفات الموجودة في هذا المجلد الذي قمتم باختياره سابقاً ستكون مشفرة.
في حال اخترتمد إحدى خدمات التخزين السحابي، لن يستطيع أي أحد الوصول إلى المعلومات في هذه الملفات. وإن كنتم تستخدمون البرنامج على الملفات والمجلدات المتواجدة على جهاز الحاسوب الخاص بكم، من المستحسن إغلاق BoxCryptor بعد الانتهاء من كل جلسة، أو تعطيل التشغيل التلقائي للبرنامج عبر انتقاء خيار “start application with Windows/OSX” الموجود في قائمة الإعدادات.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

4 comments on “برنامج BoxCryptor لتشفير المعلومات

hakim djouama

page is very good

Reply
jebreel

شكرا على هذه المجموعة من البرامج القيمة

Reply
ammar

تنصيب BoxCryptor على كل أنظمة التشغيل سهل جداً، وبالنسبة إلى الهواتف النقالة، ما عليكم سوى تنصيب التطبيق من خلال غوغل بلاي ستور لأجهزة أندرويد أو آب ستور لأجهزة الآيفون والآيباد. أما بالنسبة لأنظمة التشغيل ويندوز ولينوكس وماك بإمكانكم تحميل نسخة البرنامج من هنا.

وين الرابط ؟؟

Reply
Cyber-arabs

شكراً لك لقد تم وضع الرابط

Reply

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: