تقرير يوضح ان بعض تطبيقات الايفون iPhone تسجل ما يحصل على شاشة هاتفك أثناء استخدامك لها


عندما يقول أحد التطبيقات إنه يجمع بيانات لأغراض الدعم التقني أو التحليلات ، يبدو أنه غير ضار ولكن نشر تقرير من قبل كل من تيك كرنش TechCrunch  و اب اناليستThe App Analyst  لتحليل التطبيقات عثر على عدد من تطبيقات اي او اس iOS التي ذهبت إلى أبعد من ذلك دون إبلاغ المستخدمين. استخدمت التطبيقات المذكورة ، بما في ذلك تطبيق  Air Canada و Abercrombie & Fitch وExpedia   و Hotels.com وغيرها , استعملت برنامج تحليلي من شركة تسمى كلاس بوكس  Glassbox   والتي تدمج تقنية “إعادة تشغيل الجلسة session replay” لتظهر لهم بالضبط ما يفعله المستخدمون.

يتم تسجيل أي أزرار يتم ضغطها او اي معلومات يتم ادخالها ، والأسوأ من ذلك ، في حين أن الميزة يمكن اعدادها لمنع تسجيل البيانات الحساسة مثل أرقام بطاقات الائتمان ، فإنهم لم يوقفوا ذلك كليا دائماً. باستخدام برنامج ينفذ هجوم الوسيط man-in-the-middle لاعتراض البيانات التي تذهب إلى خوادم  كلاس بوكس ، أظهر محلل التطبيقات The App Analyst كيف يحدث هذا في تطبيق Air Canada ، حيث يمكن أن يقوم التطبيق بعمل لقطة شاشة  screenshot لمعلومات بطاقة الائتمان وكلمات مرور المستخدم , كما في الفديو التالي:

 

 

لا تحصل الشركات إلا على تسجيلات للنشاطات التي تحدث داخل تطبيقاتها ، ولكن احتمال تسرب البيانات أو إساءة استخدام المعلومات التي لا يعرف المستخدمون اصلاً أنهم يقدمونها أمر مثير للقلق. إن كلاس بوكس ليست شركة التحليلات الوحيدة التي عندها مثل هذه البرامج تعمل داخل تطبيقات اي او اس  iOS ، فقد كشف تقرير من كزموودوGizmodo  العام الماضي عن عدد من تطبيقات الاندرويد Android التي تتضمن إمكانيات لتسجيل الشاشة مشابهة مدمجة فيها. الشركة في هذه الحالة كانت اب سي AppSee ، وهي مثل كلاس بوكس , تعلن علانية عن قدراتها للألتقاط للمطورين ، ولكن بالنسبة للمستخدمين فهي مجرد شيء آخر للتفكير في كل مرة تقوم فيها بالتقاط هاتفك.

 

 

المصدر:

https://www.engadget.com/2019/02/07/iphone-screen-recording-analytics/

 

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: