حيلة خبيثة تمكّن المهاجمين من الوصول الى حساباتكم على واتس آب WhatsApp


انتشر، في السنوات السابقة، عمليّات سرقة حسابات واتس آب WhatsApp باستخدام الهندسة الاجتماعيّة، حيث يحاول القراصنة الوصول إلى حسابات الضحايا عن طريق حيلٍ خبيثة.

زيادة استخدام واتس آب WhatsApp أثناء الحجر المنزلي هو فرصة مثاليّة لشن الهجمات الألكترونيّة. حيث، يستغلّ المهاجمون – في عهد فيروس كورونا – المستخدمين الذين لا يقومون بحماية حساباتهم بطريقة آمنة، مثل تفعيل التحقّق بخطوتين.

وتتم العمليّة، بعد اختراق احد حسابات واتس آب WhatsApp أو حسابات فيسبوك Facebook أو غيرهم من منصّات التواصل الاجتماعي. يتواصل المهاجمون مع قائمة الأصدقاء الموجودة في الحساب المخترق. و يتظاهروا بأنّه لا يمكنهم الحصول على رمز تفعيل حسابهم على واتس آب (المؤلف من ستّة خانات)، ويطلبون من الضحايا ارسال الرموز التي سوف يستقبلونها على أرقامهم.

يستغلّ المهاجمون هذه الفرصة لمحاولة فتح أو تفعيل حساب واتس آب WhatsApp المرتبط برقم الهاتف الخاصّ بالضحية، عندما يستلم الضحيّة رمز التفعيل الخاصّ بحسابه، يرسله للمهاجم، وبالتالي يتم الوصول إلى الحساب.

وتعد المصادقة الثنائيّة من أهم الخطوات لحماية أنفسنا من خطر هذا النوع من الهجمات. يمكنكم الأطّلاع على هذا الدليل من سلامتك لتفعيل ميزة التحقق بخطوتين على واتس آب WhatsApp.

يستخدم العديد من القراصنة هذه الحيل، حيث يتمّ التواصل مع الضحايا من حسابات أصدقائهم أو ذويهم، التي تمّ اختراقها مسبقاً. لذا يرجى عدم اعطاء اي معلومات شخصيّة أو أرقام، حتّى لو طلبها اصدقاء أو افراد عائلة.

يرجى التحقق من هويّة المرسل عند ارسال بيانات شخصيّة أو عند الشكّ في أي مراسلات مشبوه بها. وينصح دائماً استخدام التشفير لتواصل أكثر أماناً.

هذه المقالة من إعداد سلامتك.

 

المصدر

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: