fbpx

خدمة البلوتوث قد تعرض هاتفكم إلى خطر القرصنة!


خدمة البلوتوث Bluetooth هي تقنية لاسلكية مفيدة بشكل كبير، تأتي مدمجة في كل هاتف ذكي وجهاز لوحي وتقريباً في كل جهاز كمبيوتر محمول. يمكن استخدام البلوتوث لنقل الملفات وتشغيل الصوت لاسلكياً وجمع البيانات الصحية من أجهزة التتبع القابلة للارتداء وغيره المزيد. ولكن مثل خدمة WiFi ، يمكن استخدام البلوتوث من قبل المتسللين كوسيلة لقرصنة أجهزتكم واختراق ملفاتكم وسرقة البيانات الشخصية.

نظراً لأن هذه الخدمة مفيدة جداً، يقوم معظمنا بتمكين عمل Wi-Fi و Bluetooth على أجهزتنا طوال الوقت. ولكن في المقابل، قد يجعلنا هذا أهدافاً محتملة لـ “Bluebugging”، وهي تقنية تساعد في مهاجمة جهازكم المحمول من خلال البلوتوث.

 

كيف يمكن قرصنة خدمة البلوتوث ؟

يستخدم المتسللون وقراصنة الانترنت برامج متخصصة قادرة تلقائياً على اكتشاف الأجهزة القريبة المزودة بتقنية البلوتوث. يمكنهم أيضاً معرفة الشبكات التي اتصل بها جهازكم مسبقاً؛ هذا مهم جداً لأن هاتفكم يتعامل مع هذه الشبكات على أنها موثوقة وسيقوم بالاتصال بها تلقائياً في المستقبل من دون إذن مسبق.

وبالتالي، إذا استطاع المهاجمون نسخ أي شبكة موثوقة، فسيتمكنون من خداع جهازكم للاتصال بشبكات Wi-Fi و Bluetooth الرديفة والتي يتحكمون فيها. يمكن للقراصنة بعد ذلك قصف جهازكم ببرامج ضارة والتجسس عليكم وحتى سرقة بياناتكم من رسائلكم النصية وتطبيقاتكم.

كما أنه بمجرد اختراق الهاتف الذكي، يمكن للمتسلل اعتراض المكالمات الهاتفية وإعادة توجيهها، الوصول إلى التفاصيل المصرفية، إرسال أو استقبال الملفات، أو ببساطة مشاهدة ما تفعلونه في الوقت الفعلي.

 

أين يمكن أن يحدث هذا ؟

غالباً ما يتم تنفيذ Bluebugging في الأماكن العامة المزدحمة، حيث يتواجد العديد من الأشخاص بشكل روتيني، مثل صالات الانتظار والمطارات والمساحات الرياضية المشتركة وغيره.

فاختيار مكان مزدحم يسمح للمهاجمين بالتخفي بسهولة والبقاء غير مكتشفين، وذلك أثناء مراقبة الأجهزة نفسها التي تمر بانتظام. قد يختار المتسللون أيضاً تنفيذ الهجوم في الأماكن التي يبقى فيها الناس لساعات عدة، مثل المقاهي والحانات والمطاعم.

 

كيف يمكننا أن نحافظ على سلامتنا ؟

أولاً، يجب تعطيل خدمة البلوتوث على كل الأجهزة عندما لا تكون قيد الاستخدام.

ثانياً، من الأفضل تعطيل خدمات مشاركة الملفات التي تعتمد على تقنية Bluetooth مثل AirDrop أو Fast Share إلا إذا كنتم في صدد إرسال أو استقبال ملفات من صديق موثوق به.

فتقييد وصولكم إلى خدمات البلوتوث يجعل من الصعب على المهاجمين استخدامها ضدكم، وبالتالي سوف تكونون في منأى عن الهجمات الزرقاء.

أخيراً، تأكدوا من تثبيت تطبيق أمني خاص بمكافحة البرامج الضارة على هاتفكم الذكي والكمبيوتر اللوحي وأجهزة الكمبيوتر التي تدعم تقنية Bluetooth. لأنه في حال محاولة أحد المتطفلين اقتحام جهازكم، سيكتشف تطبيق مكافحة البرامج الضارة الأنشطة المشبوهة وسيقوم بحظرها تلقائياً مما يحمي خصوصيتكم وبياناتكم الشخصية.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: