fbpx

خطأ يمنع مستخدمو ماك من الطباعة على أجهزة HP.. فماذا حدث؟


لم يتمكن مستخدمو ماك Apple macOS X من تشغيل خدمة الطباعة من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم على طابعات HP ، وذلك بعد أن أبطلت Apple شهادة تم توقيعها مؤخراً على برامج تشغيل الطباعة من  HP.

وكانت النتيجة أن برامج تشغيل نظام MacOS X باتت تصنف برنامج HP الخاص بالطبع كبرنامج ضار يجب منعه من التصرف، وبذلك ظهرت شكاوى المستخدمين المتتالية بعد هذا التحديث.

 

ماك يصنف برنامج HP على أنه ضار

فعند طباعة مستند من MacBook يعمل بنظام التشغيل macOS Catalina (10.15.7 (19H2)) إلى طابعةHP ، تبقى المهمة في قائمة انتظار الطباعة من دون أن تكتمل. وذلك لأن برنامج تشغيل الطباعة على ماك يرى برنامج طابعة HP على أنه ضار وخبيث.

علاوة على ذلك، تعرض قائمة انتظار الطباعة رسالة غامضة مفادها “انتهت صلاحية بيانات اعتماد التشفير”. ويبدو أن المشكلة تؤثر على مستخدمي macOS Catalina (10.15) و Mojave (10.14) الذين يستعملون طابعات HP.

 

سبب المشكلة

تنبع المشكلة من قيام Apple مؤخراً بإلغاء الشهادة الرقمية المثبتة على طابعات HP عبر XProtect.

XProtect  هي ميزة يمكن من خلالها لشركة آبل منع أجهزة Mac من تشغيل تطبيقات معينة لم تعد تعتبرها جديرة بالثقة. وتقوم الشركة  بذلك عن طريق إبطال شهادات توقيع التشفير المرتبط بهذه التطبيقات.

 

كيف تحل المشكلة؟

يمكن لمستخدمي macOS X حل المشكلة باتباع سلسلة من الخطوات الموضحة أدناه. وتنطبق النصيحة بشكل خاص على طرازات HP OfficeJet مع الطباعة اللاسلكية وتمكين واجهة الويب الخاصة بالطابعة.

– قم بإزالة المجلد / Library / Printers / hp لحذف أي برامج تشغيل قديمة تم وضع علامة عليها بشكل غير صحيح على أنها برامج ضارة

– افتح تفضيلات النظام على macOS X وانتقل إلى منطقة الطابعات والماسحات الضوئية.

– انقر بشكل مزدوج فوق الطابعة ثم حدد “إعدادات الطابعة”. ثم انقر فوق “إظهار صفحة الويب”.

– بمجرد الوصول إلى صفحة الويب الخاصة بالطابعة، اتبع الخطوات التي توفرها قاعدة معارف HP لإنشاء شهادة جديدة موقعة ذاتياً للجهاز.

– يؤدي هذا إلى إنشاء شهادة جديدة لطابعة HP الخاصة بالمستخدم مع صلاحية لمدة 10 سنوات. يمكن تجاهل تحذير “غير آمن”؛ فهذا هو الحال بالنسبة للشهادات الموقعة ذاتياً.

– عد الآن إلى منطقة الطابعات والماسحات الضوئية، انقر بزر الماوس الأيمن على طابعتك وحدد خيار “إعادة تعيين نظام الطباعة “.

– سيؤدي هذا إلى إلغاء تثبيت وإزالة الطابعة من القائمة. الآن انقر فوق رمز “+” لإعادة إضافته.

– حدد الطابعة كما تظهر مرة أخرى في القائمة. تأكد من تحديد “Secure AirPrint” بجوار القائمة المنسدلة وانقر فوق “إضافة”.

– يمكن أيضًا استخدام خيار “IP” لإضافة الطابعة بواسطة عنوان IP الخاص بها في حالة فشل اتصال (AirPrint).

بعد هذه الإجراءات، يصبح المستخدم قادراً على الطباعة من تطبيقات مثل متصفح الويب الخاص به، كما يجب ألا تظهر رسالة “انتهت صلاحية بيانات اعتماد التشفير” في قائمة انتظار الطباعة.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: