fbpx

خطوات طارئة يجب اتخاذها عند إصابة جهازكم بهجمات برامج الفدية


قد يتعرض جهازكم المتصل بالإنترنت في أي لحظة إلى هجمات برامج الفدية، مما سيضعكم حينها في حيرة من أمركم تجاه ما الذي يجب فعله. بعد حدوث الهجوم، من المهم جداً التصرف بأسرع ما يمكن عبر اتخاذ خطوات طارئة يمكنها المساعدة في تقليل الأضرار. ولكن التعافي لن يكون بهذه السهولة.

هجمات برامج الفدية Ransomware هي نوع من البرامج الضارة التي تمنع المستخدمين من الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة بهم عبر تشفير ملفاتهم بالكامل، مما يمنح المهاجمين قدرة هائلة على التحكم في أي معلومات شخصية مخزنة على أجهزة الضحايا. أوضحنا في مقال سابق ماهية هذه البرامج؟ وكيف تعمل؟ ومن هم المستهدفون المحتملون؟ كما قمنا بمشاركة 6 خطوات سهلة يمكنكم تطبيقها بشكل احترازي لحماية أجهزتكم من شر هذه الهجمات الالكترونية.

 

خطوات طارئة يجب اتخاذها

عند القيام بأي خطأ اونلاين، أي عبر الضغط على رابط خبيث تم تلقيه في بريد الكتروني أم من خلال موقع الكتروني مشبوه، قد يبدأ تحميل برنامج الفدية الخبيث بشكل تلقائي على أجهزتكم. في هذه اللحظة، عليكم اتخاذ الخطوات الطارئة التالية:

– عزل الجهاز المصاب فوراً:

لضمان أمان شبكة الانترنت المستخدمة ومحركات الأقراص المشتركة والأجهزة الأخرى المتصلة بالشبكة، من الضروري فصل الجهاز المصاب عن الشبكة في أسرع وقت ممكن. هذه الطريقة قد تمنع إصابة الأجهزة المتصلة الأخرى بالبرنامج الخبيث.

– تقييم جميع الأجهزة المتصلة:

الأسرع في التصرف هو الفائز، وبالتالي عزل الجهاز المصاب لا يضمن بشكل قاطع أنه تم وقف تفشي برامج الفدية الضارة في أي مكان آخر على الشبكة. لمنع انتشاره نهائياً، يجب تقييم جميع الأجهزة المتصلة الأخرى وفصل أي جهاز تعتقدون أنه يعمل بشكل مريب.

– إبلاغ السلطات إن أمكن:

يدخل هجوم برنامج الفدية في فئة الجرائم الالكترونية، لذلك يجب إبلاغ السلطات الرسمية المعنية بالأمر. قد تتيح لكم الاجهزة الامنية المختصة إمكانية الوصول إلى أدوات يمكنها مساعدتكم في استرداد البيانات المسروقة، فيما قد يحاولون تحديد موقع المهاجمين.

 

هل يمكن إزالة برامج الفدية نهائياً؟

إمكانية إزالة برامج الفدية بشكل نهائي عن الأجهزة المصابة تعتمد على نوع البرنامج الذي أصابكم، وإن كنتم تستخدمون بالفعل برنامج أمان خاص برصد البرامج الخبيثة قبل الهجوم. قد تكون الإزالة ممكنة في بعض الحالات، إليكم ما يمكنكم فعله:

– فصل الجهاز المصاب عن الإنترنت في أسرع وقت ممكن لمنع انتشار برامج الفدية.

– تفعيل برنامج الأمان الخاص برصد الفيروسات والهجمات، وإجراء مسح شامل للجهاز بحثًا عن الملفات الضارة. يجب إزالة أي ملفات يتم رصدها. تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة قد لا تكون ممكنة في حال التعرض إلى هجمات برامج الفدية التي تقوم بقفل الشاشة.

– يمكنكم محاولة إعادة الوصول إلى البيانات الموجودة على الجهاز المصاب عن طريق خدمة أداة فك التشفير المتصلة ببرنامج الأمان الخاص بكم. ستعتمد هذه الخطوة على نوع برنامج الأمان المستخدم وإن كان يوفر هذه الخدمة.

– إذا كان لديكم نسخة احتياطية من البيانات على قرص خارجي، من الأفضل إجراء مسح شامل للجهاز المصاب وإعادة تثبيت البرامج المستخدمة سابقاً قبل نقل المعلومات مجدداً.

إذا لم تتمكنوا من تنفيذ أي من الخطوات المذكورة أعلاه، فإن الخيار الوحيد المتبقي هو إعادة تعيين جهاز الكمبيوتر إلى إعدادات المصنع الأساسية. وللحصول على المساعدة، من الأفضل الاتصال بقسم الدعم الفني الخاص بنوع الجهاز المستخدم.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: