fbpx

خطوات يمكن فعلها لتحسين سرعة الانترنت على شبكة WiFi


يتصدر الإنترنت البطيء قائمة أكثر المشاكل التقنية المزعجة التي يعاني منها معظم الأشخاص في عالم اليوم، وذلك وفق مسح نشرته صحيفة The Independent الشهيرة. بالنسبة لمعظمنا، تعد سرعة الانترنت على شبكة WiFi ضرورية بحيث يتم الاعتماد عليها في العمل والترفيه والتسوق وإجراء الأعمال المصرفية وغير ذلك الكثير من الأمور.

وبالتالي، لا عجب في أن تكون سرعة الانترنت البطيئة على شبكة WiFi محبطة للغاية. لذلك، عندما تلاحظون مشكلة غير اعتيادية في السرعة، ما الذي يمكن فعله لتحسين الأمور؟

خطوات يمكن فعلها لتحسين سرعة الانترنت

 

– إعادة تشغيل الجهاز

إذا كان جهاز الموبايل الذكي أم الحاسوب قيد التشغيل دائماً ومتصلاً بالإنترنت لفترة زمنية طويلة، فسيصبح أقل استجابة. وهناك الكثير من الأسباب التقنية لحدوث ذلك. لكن الحل بسيط جداً ويكون عبر إعادة تشغيل سريعة، أي يجب إطفاء الجهاز وانتظار نحو دقيقة واحدة قبل إعادة تشغيله من جديد. وبمجرد إتمام الأمر، سوف تلاحظون تحسناً فورياً في الأداء.

 

– إعادة تشغيل جهاز التوجيه WiFi

في بعض الأحيان، قد تكون المشكلة في اتصال جهاز التوجيه بالإنترنت. صحيح أن مزود الإنترنت قد “يخنق” اتصالكم بالشبكة في ساعات الذروة كل يوم بهدف الحفاظ على مستوى معقول من الخدمة لجميع المستخدمين، ولكن قد تظهر بعض الأخطاء أيضاً خلال عمل الشبكة مما يؤدي إلى انخفاض سرعة الإنترنت من دون علم المستخدم.

وبالتالي إعادة تشغيل جهاز التوجيه يؤدي إلى إعادة تشغيل البرنامج، مصحوب بإعادة تشغيل الأجهزة، يسمح تلقائياً بإعادة إنشاء اتصال سليم بشبكة الإنترنت. هذه الطريقة ستجبر الأجهزة أيضاً على إنشاء اتصالات WiFi جديدة، مما يساعد على إزالة أي أخطاء عالقة في النظام.

يجب إطفاء الجهاز وانتظار نحو 5 دقائق ليبرد قبل إعادة تشغيله من جديد، فيما تسمح بعض أجهزة التوجيه بجدولة إعادة تشغيل يومية للمساعدة في الحفاظ على عمل شبكة WiFi بالطريقة الأمثل.

 

– تحريك جهاز التوجيه

تعتمد سرعة الـ WiFi على قوة الإشارة؛ فكلما كانت الإشارة أقوى، كلما زادت سرعة الاتصال بالشبكة. يمكن تحسين قوة الإشارة والتغطية في المنزل عن طريق وضع جهاز التوجيه في وسط المبنى أو في أقرب نقطة من مكان العمل. سيساعد هذا الموضوع في الحد من “النقاط الضعيفة” التي قد تنشأ في الغرف الأبعد عن جهاز التوجيه.

 

– توسيع نطاق التغطية

إذا كان لديكم منزلاً كبيراً، أو لا تزال لديكم مشكلات في ضعف قوة الإشارة، فيجب أن تبحثوا عن طرق لتوسيع نطاق التغطية. فمكررات الـ WiFi على سبيل المثال طريقة رخيصة وسهلة لتضخيم الإشارة الموجودة أصلاً. بدلاً من ذلك، يمكن لنظام الشبكات المعشقة networking system أيضاً أن يزيد بشكل كبير من تغطية الـ WiFi وسرعة الإنترنت في كل المنزل.

 

– تثبيت التحديثات

يجب التحقق من تحديث البرامج دورياً في جميع أجهزة المنزل من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر. إذ تصدر الشركات المصنّعة تحديثات برامج التشغيل بانتظام لمعالجة مشكلات الأداء، وما عليكم سوى التنبه لهذا الأمر.

 

– إجراء مسح للبرامج الضارة

قد تؤدي البرامج الضارة أيضاً إلى ضعف أداء شبكة الإنترنت. حيث تقوم بعض الفيروسات بسرقة البيانات وإرسالها إلى المتسللين عبر الإنترنت. وقد تعمل بعض البرامج الخبيثة في خلفية الأجهزة، من دون علم المستخدم، فتقوم بسرقة قوة المعالج في جهاز التوجيه. تؤثر هذه الأنشطة السيئة على الأجهزة والشبكة المنزلية بالكامل، مما يجعل كل شيء أبطأ بكثير.

وبالتالي يجب إجراء عمليات فحص منتظمة للعثور على البرامج الضارة والعمل على إزالتها وترميم الإصابات التي تؤثر على أداء الشبكة.

 

نأمل أن تساعدكم أحد هذه الاقتراحات المذكورة أعلاه في إصلاح مشكلة سرعة الانترنت. وإذا كنتم لا تزالون تواجهون مشكلة بعد ذلك، فمن الأفضل الاتصال بخدمة مزود الإنترنت لإجراء المزيد من الاختبارات والتأكد من سلامة شبكة الانترنت وخلوّها من أي تعقيدات.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: