fbpx

شبكة VPN : ما هي؟ وما علاقتها بمستوى الأمان على الإنترنت؟


نما عدد مستخدمي شبكة VPN بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية في العديد من البلدان حول العالم، فيما قد تؤدي شعبيته المتزايدة إلى تجاوز VPN للأرباح السنوية المقدرة البالغة 27.10 مليار دولار أميركي بحلول نهاية عام 2020.

 

ما هي شبكة VPN الشهيرة؟

الشبكة الافتراضية الخاصة VPN تنشئ “نفق” اتصال آمن من جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم إلى شبكة الإنترنت. يتم تشفير هذا الاتصال بما يمنع الآخرين أو أي متسللين محتملين من رؤية البيانات التي يقوم الشخص بتناقلها.

كما يسمح ذلك بحماية البيانات الشخصية من أي محاولات تجسس، أكان عبر استخدام الاتصال السلكي بالإنترنت داخل المنزل، أم عند استخدام شبكات Wi-Fi العامة في الأماكن الخارجية مثل المقاهي والمطاعم والمطارات والفنادق وغيره.

بشكل مختصر، شبكة VPN تساعد على ضمان عدم تمكن أي شخص من سرقة البيانات الشخصية أو كلمات المرور أو معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بالمستخدم.

 

ما هي فوائد هذه الشبكة؟

من بين أشياء أخرى، أهم ما تقوم به شبكة VPN هو إخفاء عنوان IP الخاص بالمستخدم مما يجعله مجهول الهوية، ويجعل نشاطه القائم عبر الإنترنت غير قابل للتعقب فعلياً، مما يوفر خصوصية أكبر لكل ما يفعله. وإليكم نظرة أعمق على الفوائد الأخرى التي يمكن أن توفرها الشبكة.

 

– حماية المعلومات الشخصية

هذا هو عصر التكنولوجيا الرقمية حيث يتم إجراء معظم المعاملات أثناء التنقل عبر الانترنت، باستخدام الأجهزة المحمولة، لتبادل البيانات عبر الشبكات العامة. من التسوق إلى تنفيذ الخدمات المصرفية أو مجرد التحقق من رسائل البريد الإلكتروني وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن لهذه الأنشطة أن تعرض المعلومات الشخصية والبيانات الحساسة للمتسللين ومجرمي الإنترنت في حال تم استخدام الانترنت عشوائياً من دون أي حماية مسبقة.

ينطبق هذا بشكل خاص على المستخدمين الذين يعتمدون على شبكة Wi-Fi العامة. سيساعد استخدام VPN في التخفيف من التسرب أو السرقة غير المرغوب فيهما عن طريق تأمين البيانات أثناء النقل من وإلى الأنظمة التي تحاول عادةً جمع البيانات الخاصة وتخزينها.

 

– الوصول إلى المواقع المحظورة

أحد الدوافع الرئيسية لاستخدام VPN في الدول العربية هو الوصول إلى محتوى متدفق أفضل، والتمكن من ولوج وسائل تواصل اجتماعي أو مواقع ويب محظورة من السلطات الرسمية في المنطقة التي يصل منها المستخدم إلى الإنترنت. وعادة ما يعود الحظر إلى الرقابة الالكترونية المفروضة من الدول.

كما أنه عند السفر إلى الخارج، قد لا يتمكن المستخدم أيضاً من زيارة مواقع ويب شهيرة أو منصة وسائط اجتماعية في البلد الذي يزوره. وبالتالي يسمح استخدام VPN بالاتصال بعنوان IP في بلد آخر للوصول الكامل إلى محتويات الوسائط المفضلة.

 

– تعزيز خصوصية التصفح

تقوم بعض تطبيقات البيع بالتجزئة ومنصات الوسائط الاجتماعية ومحركات البحث بجمع نتائج سجل البحث وتحليلها باستمرار. فهم يتتبعون جميع أنشطة التصفح الخاصة بالمستخدم، مثل العناصر التي شاهدها والمحتويات التي أعجبته والأشياء التي تم النقر عليها، كل ذلك بهدف تحديد المحتويات المستهدفة واستثمارها بشكل أفضل عن طريق عرض الإعلانات المناسبة.

وتجدر الإشارة إلى أن محو سجل التصفح ببساطة لا يزيل آثار عمليات البحث هذه تماماً، ويمكن أن تصبح الإعلانات المستهدفة مزعجة. هذا هو المكان الذي يمكن أن تساعد فيه VPN في تحسين خصوصية التصفح بحيث تخفي البيانات المخزنة مؤقتاً في المتصفح والموقع عن المعلنين، مما يمنعهم من تقديم المحتوى بناءً على عمليات البحث والموقع.

 

– توفير تكلفة التواصل مع العائلة والأصدقاء

عامل محفز آخر لاستخدام VPN هو توفير تكلفة التواصل مع العائلة والأصدقاء في الخارج. هناك دول تطبق قيوداً على استخدام بعض تطبيقات المراسلة، وتحظر خدماتها. إذا كنت تخطط لزيارة بلد فيه مثل هذا التقييد، فيمكن لشبكة VPN تجاوز هذا القيد، مما يتيح لك الاستفادة من تطبيق المراسلة الموثوق به، والقضاء على تكلفة المكالمات البعيدة مع العائلة والأصدقاء أثناء تواجدك بالخارج. كل ذلك مع الحافظ طبعاً على مستوى الأمان والتشفير الذي يوفره تطبيق المراسلة.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: