شركة موزيلا Mozilla تضيف تقنية الترقيع “letterboxing” للخصوصية والخاصة بـ تور Tor إلى متصفح فايرفوكس Firefox


أعلنت مؤسسة موزيلا  Mozilla Foundation عن تعاونها مع مشروع  تور The Tor Project  لجلب أحد ميزاتها الأمنية الرئيسية إلى متصفح فايرفوكس Firefox .

من المتوقع أن تظهر التقنية ، المعروفة باسم “letterboxing” في  اصدار 67 من فايرفوكس ، المقرر في مايو ، وهي مصممة لمنع المعلنين من تتبعك باستخدام حجم نافذة المتصفح.

يبدو الأمر غريباً ، لكن هذا مجرد واحد من الأساليب الخادعة التي يستخدمها الاشخاص العازمين على تقديم خدمات الإعلانات المصممة خصيصًا لك ، سواء أعجبك ذلك أم لا.

تعمل تقنية الترقيع  Letterboxing بإضافة أشرطة رمادية إلى جانب الشاشة أثناء تغيير الحجم ، والتي تختفي تدريجياً خلال الثواني القليلة القادمة. إن القيام بذلك يربك تقنية “الشم sniffing ” المستخدمة من قبل المعلنين ، وبالتالي يبعد الانتباه غير المرغوب فيه.

من خلال الحفاظ على حجم الشاشة بنسب محددة ، ومن ثم تصحيحها لنفسها ، من المأمول ألا يتمكن المعلنون المتسللون من البحث عن بياناتك من النوافذ الأخرى أثناء فتحك لأحد النوافذ المشتبه بها.  تزيل الأشرطة الرمادية “البصمات Fingerprints” التي تقوم بتغيير حجم نافذة ما إلى أبعاد الجهاز الذي تستخدمه مقابل النسبة التي تقوم بإنشائها أثناء تغيير الحجم ، مما يجعل من الصعب تتبع نشاطك إذا كان موقع الويب يحتوي على برمجية جافا سكريبت JavaScript للقيام بذلك.

كبديل اخير ورئيسي للمتصفح الذي يستند إلى نظام تشغيل كروميوم Chromium  ، ستشكل ميزات مثل هذه جزءًا كبيرًا من إستراتيجية فايرفوكس المستقبلية ، حيث تحاول الابتعاد عن ميزات المتصفحات المعتمدة على كروميوم مثل اوبرا Opera ، فيفالدي Vivaldi ، ايدج Edge المعزم اعادة اطلاقه وبالطبع كروم Chrome نفسه.

تشير تقارير من موقع زي دي نت ZDNet أن التقنية تم استخدامها لأول مرة في تور Tor في عام 2015 كجزء من مشروع  تور ابلفت  Tor Uplift ، ولكن تم تحسينه من قبل مجتمع مختصي الامن والخصوصية الرقمي منذ ذلك الحين لإزالة الأشرطة الرمادية ، بمجرد انتهاء المستخدمين من القيام بعملهم.

كان تور ابلفت Tor Uplift أيضًا المصدر الاصلي للميزة المحسنة  للحماية من التتبع Enhanced Tracking Protection التي ظهرت لأول مرة في اصدار 63 من فايرفوكس.

 

 

 

المصدر:

https://www.theinquirer.net/inquirer/news/3072208/firefox-adds-letterboxing-privacy-technique-with-origins-in-the-tor-project

 

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: