شركة موزيلا Mozilla ستقوم بتعطيل الادوبي فلاش Adobe Flash افتراضياً بدءًا من الاصدار الجديد لفايرفوكس Firefox 69


أعلنت شركة موزيلا  Mozilla  أن فايرفوكس بأصداره Firefox 69  لن يدعم الادوبي فلاش  Adobe Flash  بعد ذلك بسبب العدد الكبير من العيوب الامنية الخطيرة التي استغلها المتسللون في الهجمات عبر السنين الماضية.

تم الإعلان عن القرار لأول مرة من قبل شركة ادوبي Adobe  في يوليو 2018 ، حيث أعلن عملاق البرامج أنه سيتوقف عن استخدام مشغل الفلاش  Flash Player والتوقف عن تقديم التحديثات الأمنية بحلول نهاية عام 2020.

تم استغلال العديد من نقاط الضعف والثغرات الامنية  في اضافة المتصفح الشهير بشكل نشط في الهجمات الرقمية في الانترنت.

نشرت الشركة في موقع فايرفوكس الالكتروني :” من المقرر الان تعطبل الفلاش في اصدار فايرفوكس رقم 69 والذي سينتقل الى الاصدار المستقر في يوم 3 اب “.

في يوليو 2017 ،  اعلنت شركة ادوبي خطط لألغاء برنامج الفلاش بالكامل والتوقف عن تقديم تحديثات الامان له بحلول نهاية عام 2020.

و منذ أغسطس 2017 ، بدءًا من اصدار موزيلا فايرفوكس 55 ، كان من الممكن استخدام الفلاش فقط لتفعيل اضافة المتصفح Plugin بشكل حصري.

كما اوضحت موزيلا في حينها انه :” جعلت اضافة المتصفح للادوبي فلاش يعمل بضغطة للتفعيل بشكل افتراضي click-to-activate by default ومتوفر فقط في لمخططات روابط  بروتوكول نقل النص التشعبي  //:http و بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن //:http.

لذلك رسمياً , وبدءاً من عام 2020 , موزيلا لن تدعم الفلاش في الإصدارات الاستهلاكية من فايرفوكس ، و ستواصل دعم الإصدار الموسّع من فايرفوكس فقط (ESR) حتى نهاية عام 2020.

وفي خارطة الطريق التي نشرت في موقع الفايرفوكس ” في عام 2019  سيقوم فايرفوكس بتعطيل اضافة المتصفح  Plugin لللفلاش افتراضيًا. ولن تتم مطالبة المستخدمين بتمكين الفلاش ، ولكن سيظل من الممكن تنشيط الفلاش على مواقع معينة باستخدام إعدادات المتصفح.

“في مطلع عام 2020 سيتم إزالة دعم الفلاش بالكامل من إصدارات متصفح  فايرفوكس للمستهلكين و سيستمر تقديم الدعم من الإصدار الموسّع من فايرفوكس فقط (ESR) لبرنامج الفلاش حتى نهاية عام 2020.”

“في عام 2021 , وعندما ستوقف شركة ادوبي توزيع تحديثات الأمان لبرنامج الفلاش في نهاية عام 2020 ، سيقوم فايرفوكس برفض تحميل اضافة المتصفح “.

 

 

 

المصدر:

https://securityaffairs.co/wordpress/79885/hacking/firefox-69-disable-flash.html

 

 

 

 

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: