فقدان الهاتف المحمول


bdf1النتيجة بعد التطبيق: سوف يحظر وصول أطراف ثالثة (اللصوص والشرطة و الأجهزة الأمنية) إلى بياناتكم وحساباتكم على الانترنت.

قبل فقدان الهاتف المحمول: اعلموا أن على الرغم من كون الهواتف المحمولة أجهزة عملية فإن وقوعها في أيدي أفراد سيئي النية خطر جداً. تجنبوا أخذ هاتف يحتوي على بيانات حساسة إلى مناسبات قد يكون خطر الاعتقال أو الخسارة ممكن. وعلاوة على ذلك، إطلعوا على مخاطر الهواتف المحمولة والاخطاء الشائعة عند استخدام الهاتف المحمول، وقوموا بتشفير هاتفكم، وتثبيت برمجية للحفاظ على أمن الأجهزة المحمولة مثل سوفوس أو اعدوا مدير جهاز الأندرويد Android Device Manager للقفل والمسح عن بعد(شرح).

شاركوا كلمة سر “الرسالة النصية” ل”سوفوس” مع شخص موثوق به واجروا ترتيبات واضحة معه عن وقت التصرف (مثلاً عندما لا تعودون بعد الساعة العاشرة) وعما يجب القيام به. بالإضافة إلى ذلك، إذا قمتم بربط رقم هاتفكم بأي حساب على الانترنت مثل “فيس بوك“، أو غوغل يسمح لكم بإعادة تعيين كلمة السر عن طريق استخدام رمز يرسل عبر رسالة نصية. أزيلوا رقم هاتفكم من الحساب في أقرب وقت ممكن لأنه بإمكان أي شخص لديه بطاقة SIM الخاصة بكم، أو حتى جهازكم المحمول، الوصول إلى حساباتكم.

اقرأوا أيضاً: (تعطيل “فيس بوك”)

الخطوة 0 : أزيلوا البطارية

في حالة الاعتقال، إذا كنتم قد شفرتم هاتفكم بشكلٍ صحيح ويمكنكم الوصول إليه قبل تسليمه، حاولوا إطفائه أو حتى إزالة البطارية منه ورميها بعيداً. بهذه الطريقة، لن تتمكن الجهة التي تعتقلكم من تشغيل الهاتف دون كلمة السر، حتى إذا استعادت البطارية.

الخطوة 1 : استخدام البرمجيات الأمنية المحمولة (مثل “سوفوس”) لمسح جميع بياناتكم وإنهاء جلسات عمل “فيس بوك”.

لبرنامج “سوفوس”، قوموا بإرسال رسالة نصية إلى رقم الهاتف الخاص بكم   تتضمن كلمة  wipe تليها كلمة السر، على سبيل المثال: wipe 12345678 يمكنكم أيضاً استخدام مدير جهاز “أندرويد” (google.com/android/devicemanager) إذا كنتم قد أعددتموه مسبقاً.

الخطوة 2: إنهاء جلسات عمل “فيس بوك” وإلغاء ربط رقم هاتفكم من الحسابات على الانترنت.

  1. إذا كان لديكم “فيس بوك” على هاتفك النقال، انقروا على رمز الدولاب في أعلى اليمين واذهبوا إلى: إعدادات الحساب>  الأمن> جلسات الموقع، أو ببساطة انقروا هنا.
  2. انقروا من خلال القائمة على “نهاية النشاط” لكل دورة على الهاتف المحمول.
  3. إذا كنتم قد نسيتم إلغاء ربط رقم هاتفكم من الحسابات على الانترنت التي تسمح إعادة تعيين كلمة المرور باستخدامSMS  (“فيس بوك”، و”جوجل”، الخ) أزيلوا رقم هاتفكم من تلك الحسابات في أقرب وقت ممكن.

الخطوة 3: إبلاغ اتصالاتكم الحساسة حول فقدان هاتفكم

إذا قمتم بحفظ أرقام هواتف لأشخاص مثل أرقام النشطاء قوموا بإبلاغهم عن فقدان هاتفكم ومحتوياته. بهذه الطريقة، يكون لهؤلاء الأشخاص القدرة على اتخاذ الاحتياطات المناسبة. وأكّدوا عليهم ألا يقومو بالرد على الاتصالات الواردة من الهاتف المفقود.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: