fbpx

فيسبوك – دليل إدارة اعدادات الخصوصية والأمان

تتضمن الإرشادات المتعلقة بإعدادات الخصوصية على Facebook خيارات التحكم بالمنشورات، وحذفها، والتفاعل معها والتعليق عليها، بالإضافة إلى تحديد ما يمكن للآخرين رؤيته عند زيارة الملف الشخصي لحسابك، وضبط من يمكنه رؤية قائمة أصدقائك، وكيف يتم إلغاء الصداقة والحظر، والمعلومات الأخرى التي قد تكون متاحة على حسابك مثل تاريخ ميلادك والمدرسة التي تخرجت منها والشركة التي تعمل بها وغيرها مما سنستعرضه في هذا القسم من الدليل كما يلي.

1. حدد من يمكنه رؤية الصور أو أي شيء تشاركه

 إذ يمكنك في كل مرة تنشر فيها تحديثًا للحالة أو صورة أو فيديو، أن تختار من يمكنه رؤية هذا المنشور، وللقيام بذلك، استخدم القائمة الموجودة أعلى المنشور وحدد فيما إذا كنت ترغب بمشاركته مع الأصدقاء، العامة أو مجموعة معينة من الأصدقاء. إن تحديد خصوصية المنشور حسب محتواه أمر محبذ لما قد يسببه من جدل، أو هجوم ممن لا يتفقون معك، أو وضعك عرضة للمساءلة من قبل السلطات. 

للسماح لأي شخص برؤية ما تنشره، بما في ذلك الغرباء والأشخاص الذين ليسوا على Facebook، اختر عام (Public)، على كل حال يمكنك تغيير هذه الإعدادات بأي وقت في حال شاركت عن طريق الخطأ منشورك مع مجموعة خاطئة.

يمكنك أيضا تغيير حالة خصوصية المنشور إلى أنا فقط (Only me) وبذلك تضمن ألا يراه أحد. 

2. حدد ما تريد للآخرين رؤيته في ملفك الشخصي.

بشكل عام، هناك بعض الأشياء، مثل اسمك وصورة ملفك الشخصي، تكون دائمًا عامة على Facebook، عدا عن ذلك، من السهل معرفة ما يمكن للأشخاص رؤيته في ملفك الشخصي، أو تغيير من يمكنه رؤية معلومات محددة سبق لك مشاركتها. 

فعند إنشاء حساب على فيسبوك، سيكون لديك خيار إدخال كثير من البيانات الشخصية مثل عنوانك ورقم هاتفك والمدرسة التي تخرجت منها، والمكان الذي تعمل فيه، وتاريخ ميلادك، وبريدك الإلكتروني ورقم هاتفك. 

ننصح بشدة أن لا تجعل هذه المعلومات في متناول الآخرين، حتى الأصدقاء، إذ من الشائع استخدام هذه المعلومات من قبل الآخرين من ذوي النوايا السيئة لاستهدافك شخصيا، أو انتحال شخصيتك، ولأن حجم المعلومات التي تتيحها عن نفسك على الإنترنت يسهل عمل الجهات الخبيثة التي قد ترغب باختراق حساباتك للوصول إليك، أو الوصول من خلالك إلى آخرين، خاصة في الدول التي تمارس القمع. 

ولضبط ما يمكن للآخرين معرفته عنك:

  • انتقل إلى ملفك الشخصي على Facebook
  • اضغط على تبويب حول (About) وراجع المعلومات الموجودة فيه من خلال ضبط كافة إعدادات الخصوصية على أنا فقط (Only me). بهذا لن يتمكن أي شخص من معرفة أي من بياناتك الشخصية. 
                           

     

  • إنتقل إلى أسفل النافذة واختر أنا فقط (Only me) ومن ثم اضغط على حفظ التغييرات (Save Changes)

 

             

 

  • كما يمكنك استخدام أداة عرض باسم (View as) من جهاز كمبيوتر لمعاينة كيف يبدو ملف التعريف الخاص بك لأشخاص آخرين، بما في ذلك العامة والأصدقاء المحددين. وللقيام بذلك انتقل إلى ملف التعريف الخاص بك واضغط على سجل النشاطات (Activity Log)، واختر عرض كما يظهر للآخرين (View As). 
           

     

  • كما يمكنك أيضًا إخفاء أقسام معينة من صفحة حول (About) في ملف التعريف الخاص بك مثل الأفلام والموسيقى. وللقيام بذلك انتقل إلى ملف التعريف الخاص بك من جهاز كمبيوتر وحدد المزيد (More) الموجود مباشرة أسفل صورة الغلاف الخاصة بك. ثم حدد إدارة الأقسام (Manage Sections) وقم بإلغاء تحديد أي أقسام تريد إخفاءها.

 

                   

 

3. حدد من يمكنه رؤية المنشورات التي تنشرها على يومياتك:
انتقل إلى الإعدادات (Settings) ومن ثم انقر على اليوميات والإشارة (Timeline and Tagging)  وحدد ما تفضل مما يلي:

  • حدد من من يمكنه النشر على يومياتك، 
  • من يمكنه رؤية ما ينشره الآخرون على يومياتك، 
  • وفيما إذا ستسمح للآخرين بنشر مشاركاتك على قصصهم، 
  • وفعل ميزة إخفاء التعليقات التي تحتوي على كلمات معينة من يومياتك، 
  • حدد من يمكنه مشاهدة المشاركات التي تم وضع علامة باسمك عليها في يومياتك.                                                                                                                   

4. حدد من يمكنه رؤية المنشورات التي تنشرها على يومياتك

إن من يمكنه رؤية قائمة أصدقائك عندما يزورون ملفك الشخصي متروك لك، ولتغيير خصوصية قائمة أصدقائك:

  •  قم بتسجيل الدخول إلى Facebook،
  • انتقل إلى ملف التعريف الخاص بك وافتح علامة التبويب الأصدقاء (Friends)،
  • اختر تعديل الخصوصية (Edit Privacy) من القائمة الموجودة في الزاوية اليمنى العلوية من قسم الأصدقاء،

 

     

 

  • واختر منها من يمكنه رؤية قائمة اصدقائك. يمكنك حتى اختيار أنا فقط (Only me) إذا كنت لا تريد أن يرى أي شخص آخر قائمة أصدقائك كجزء من ملفك الشخصي. 
             

     

  • تذكر أن أصدقائك يتحكمون أيضاً بمن يمكنه رؤية أصدقائهم. فإذا كنت صديقًا لشخص ما ستكون في قائمة أصدقائه، والأمر متروك لذلك الصديق في تحديد من يمكنه رؤيتك على قائمته. على العموم، نوصي بإخفاء قائمة الأصدقاء حيث يمكن أن يستغل أحد أصدقاءك من خلال اختراق حسابه للوصول إليك والتغرير بك أو جرك إلى القيام بما قد يسبب لك متاعب مع السلطات، أو يسيء إلى سمعتك أو يلحق بك خسائر مالية. 

5. حدد من يمكنه معرفة المنشورات التي تفاعلت معها أو علقت عليها:

بشكل عام سيتمكن كل شخص يشاهد منشور معين أن يشاهد أيضا كل من تفاعلون مع هذا المنشور أو تعلقون عليه، بمن فيهم أنت في حال كنت قد تفاعلت أو علقت. فإذا كان المنشور عاماً (Public)، سيكون تفاعلك وتعليقك على هذا المنشور مرئياً لأي شخص، أما إذا كان مخصصاً للأصدقاء فقط فلن يتمكن سوى أصدقاء صاحب المنشور من رؤية تفاعلك أو تعليقك. ولكن انتبه، يمكن لأحد الأصدقاء مشاركة صورة مع أصدقائه فقط ومن ثم تغيير إعدادات المنشور لاحقاً ليصبح عام (Public)، فإذا كنت قد علّقت على الصورة عندما كانت مخصصة للأصدقاء فقط فإن هذا يعني أن تعليقك سيصبح عامًا أيضًا.

6. حدد من يمكنه التعليق على منشوراتك ومشاركتها:

عد أن تحدد من يمكنه رؤية منشورك، يصبح بإمكان أي شخص منهم أن يتفاعل مع منشورك ويعلق عليه. على أي حال لديك الخيار لتحديد من يمكنه التعليق على منشوراتك العامة، وللقيام بذلك: 

  • اذهب إلى الإعدادات (Settings)،
  • اختر الخصوصية (Privacy)،
  • تحت نشاطك (Your Activity) انقر على قيد من يمكنه رؤية منشوراتك العامة في يومياتك ( Limit The Audience for Old Posts on Your Timeline). 
       

     

7. حدد من يمكنه رؤية صورة قمت فيها بالإشارة إلى شخص/أشخاص آخرين:

عادة عندما تتم الإشارة إلى شخص ما في صورة نشرتها، فإن هذا الشخص وجميع أصدقائه سيتمكنون من رؤية الصورة بالإضافة إلى المجموعة التي اخترتها (سواءً أصدقائك أو العامة). فإذا كنت لا تريد أن يرى هذا المنشور أصدقاء الشخص الذي تمت الإشارة إليه فانتقل إلى الصورة وافتح قائمة من يمكنه رؤية هذا المنشور، ثم حدد مخصصة (Edit Privacy) وقم بإلغاء تحديد Friends of Tagged من القائمة.

 

     

 

8. قم بإيقاف أي شخص يقوم بإزعاجك على Facebook:

لمنع شخص من إزعاجك، يمكنك إما إلغاء صداقته أو حظره  ولن يتم إرسال إشعار له بذلك. إن حظر شخص ما يعني أنكما لن تكونا صديقين بعد الآن ولن يتمكن من إضافتك ثانية كصديق، أو مشاهدة الأشياء التي تنشرها في ملفك الشخصي (طالما لم يتم نشرها علنًا أي تحديد عام في خيارات من يمكنه رؤية منشوراتك)، لن يمكنه أيضاً الإشارة إليك في منشوراته، أو دعوتك إلى الفعاليات أو المجموعات على Facebook، ولا حتى إجراء محادثة معك على الماسنجر. 

9. تذكر، يمكن للشخص الذي حظرته أن يرى تفاعلك أو تعليقك على منشور في حسابات الآخرين الشخصية والصفحات العامة والمجموعات التي أنت فيها، كما يمكنه أن يرى اسمك في حال قام أحدهم بالإشارة إليك ولكن لن يتمكن من النقر على اسمك والدخول إلى ملفك الشخصي. لحظر شخص ما:

  • سجل الدخول إلى حسابك،
  • انتقل إلى الإعدادات (Settings)، 
  • انقر فوق حظر (Blocking)،
  • أضف اسم أو عنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي تريد حظره. 
     

     

  • يمكنك أيضًا حظر شخص من ملفه الشخصي. افتح القائمة في أقصى اليمين أسفل صورة الغلاف، ثم حدد حظر (Block).
  • إذا كنت تفضل إلغاء صداقة (Unfriend) الشخص الذي يزعجك، فهذا يعني أنه لن يتمكن أي منكما من رؤية المعلومات التي يشاركها كل منكما مع أصدقائه بعد الآن. وللقيام بذلك انتقل إلى ملفه الشخصي وانقر على علامة التبويب الأصدقاء (Friends) أسفل صورة الغلاف. ثم حدد إلغاء الصداقة (Unfriend) 
     

     

10. قم بتعطيل سجل موقعك الجغرافي والذي يتضمن سجل بالمواقع الدقيقة التي يتم تلقيها عبر خدمات المواقع على أجهزتك المحمولة كما يلي:

  • انتقل إلى الإعدادات (Settings)،
  • اضغط على الموقع (Location)،
  • اختر تعديل (Edit) ومن ثم متوقف (Off). 
     

 

11. لا تزود بمعلومات عن موقعك الجغرافي في منشوراتك.

 

               

 

ولكن تذكر أن Facebook يعرف دائمًا المكان الذي كنت فيه على الرغم من ضبط الإعدادات السابقة في تطبيقات جوالك لإيقاف التطبيق من الوصول إلى موقعك. يتتبع Facebook بالفعل موقعك عندما تستخدم تطبيقاته، ويتم كل ذلك لخدمة الإعلانات المستهدفة للمستخدمين كما أنه يحصل على معلومات موقعك من دون الحاجة إلى الوصول إلى بيانات موقعك الدقيقة من الهاتف الذكي، وإنما  يستخدم Facebook معلومات من عادات التصفح الخاصة بك، بما في ذلك عنوان IP وشبكة Wi-Fi والبلوتوث لتحديد مكانك ووضع الإعلانات ذات الصلة داخل تطبيقاته. لذلك ننصح بتعطيل الموقع الجغرافي واستخدام فيسبوك من خلال المتصفح على الهاتف وتجنب استخدام التطبيق للحفاظ على خصوصيتك.  

 

  • قم بحماية كلمة المرور الخاصة بك: ولتكون كلمة السر قوية يجب أن لا تقل عن 10 أحرف، وأن تكون مزيجًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، و أن تكون مختلفة عن باقي كلمات المرور الخاصة بحساباتك الأخرى على الويب، كما يجب ألا تستخدم كلمات مرور سهلة التخمين كالتي تتضمن معلوماتك الشخصية مثل أرقام الهاتف وأعياد الميلاد أو تحتوي على كلمات القاموس الشائعة مثل "كلمة المرور" أو "iloveyou" أو تتضمن تسلسلات مثل "abcd1234" أو تسلسلات لوحة المفاتيح مثل "qwert".
  • لا تشارك معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك أبدًا لأن هناك أشخاص مخادعون قد ينشؤون مواقع ويب مزيفة تشبه Facebook ويطلبون منك تسجيل الدخول باستخدام بريدك الإلكتروني وكلمة المرور. تسمى هذه الخدع بتصيد كلمات السر. 
  • قم بتسجيل الخروج من Facebook بعد الانتهاء من استعمال الحساب من أي جهاز كمبيوتر عام أو تشاركه مع أشخاص آخرين.
  • لا تقبل طلبات صداقة من أشخاص لا تعرفهم، فهناك من يقوم بإنشاء حسابات مزيفة لأصدقاء الأشخاص بحيث يرسلون لك رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها إلى يومياتك، أو يقومون بالإشارة إليك في منشوراتهم.
  • حافظ على تحديث متصفح الويب الخاص بك وقم بإزالة التطبيقات غير الموثوقة من جهازك.
  • لا تنقر أبدًا على الروابط المشبوهة حتى إذا كانت من صديق أو شركة تعرفها. إذا رأيت رابطًا مريبًا على Facebook، فتحقق منه باستخدام https://www.virustotal.com أو قم بالإبلاغ عنه.
  • قم بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين (المصادقة الثنائية) وهي عبارة عن طبقة أمان إضافية يزود بها Facebook والتي تضمن أنه إذا تم الدخول إلى حسابك من متصفح غير معروف "متصفح جديد" أن يطالبك بـ "رمز تحقق" يرسله إلى هاتفك لتدخله أنت بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بحسابك. ولتفعيل هذه الميزة على Facebook:
    1. سجل الدخول إلى حسابك،
    2. انتقل إلى الإعدادات (Settings)،
    3. اختر الأمان وتسجيل الدخول (Security and Login)،
    4. بجوار ميزة التحقق بخطوتين (Two-Factor Authentication) اختر تشغيل (On) واتبع التعليمات.

 

                     

 

  • قم بإلغاء تنشيط حسابك أو احذفه نهائياً على Facebook إذا شعرت بأنه قد يسبب لك خطرا محتملا على أمنك يؤدي إلغاء تنشيط الحساب إلى إخفاء ملفك الشخصي وإزالة اسمك وصورك من معظم الأشياء التي شاركتها لفترة معينة تحددها أنت، لكن تظل بعض المعلومات مرئية للآخرين، مثل اسمك في قائمة أصدقاء شخص آخر والرسائل التي تبادلتها مع الأصدقاء. وللقيام بإلغاء تنشيط الحساب:
    1. انتقل إلى ملفك الشخصي،
    2. اذهب إلى الإعدادات (Settings)،
    3. انقر على معلومات حسابك (Your Facebook Information)،
    4. انقر على إلغاء التنشيط أو الحذف ( Deactivating or Deleting Your Facebook Account)،
    5. اختر إلغاء التنشيط (Deactivating Account).

             


      وإذا أردت استعادة حسابك يمكنك وببساطة وقتما تشاء أن تقوم فقط بتسجيل الدخول مرة أخرى إلى Facebook أو أن تستخدم هذا الحساب لتسجيل الدخول في مكان آخر. وبذلك يكون ملفك الشخصي على Facebook قد تمت استعادته بالكامل.أما إذا قررت اختيار حذف حسابك نهائيًا بدلاً من إلغاء تنشيطه، فإنك لن تتمكن من الوصول إلى حسابك مرة أخرى، لذلك قبل حذف حسابك، ربما من الأفضل أن تقوم بتسجيل الدخول وتنزيل نسخة من معلوماتك (مثل صورك ومنشوراتك).

      1. انتقل إلى ملفك الشخصي،
      2. اذهب إلى الإعدادات (Settings)،
      3. انقر على تنزيل بياناتك (Download Your Information)،
      4. حدد البيانات التي تريد أن تتضمنها النسخة الاحتياطية ومن ثم اضغط إنشاء ملف (Create File)،
      5. قد تستغرق العملية بضع دقائق حسب كمية البيانات التي اخترت تنزيل نسخة منها، على أي حال ستتلقى إشعار عند انتهاء إتمام العملية، ويمكنك إيقافها في أي وقت قبل أن تكتمل.
  • قم بالنسخ الاحتياطي لمحتوى حسابك على فيسبوك: أضاف Facebook مؤخراً ميزة أرشفة الحساب التي تمكنك من تنزيل نسخة احتياطية من جميع بياناتك على Facebook كالصور ومقاطع الفيديو والرسائل وسجل الدردشة وغيرها. عادة تجد النسخة بتنسيق Zip في مجلد التنزيلات (Downloads) على جهازك، وللقيام بذلك:
  1. انتقل إلى ملفك الشخصي،
  2. اذهب إلى الإعدادات (Settings)،
  3. انقر على تنزيل بياناتك (Download Your Information)،
  4. حدد البيانات التي تريد أن تتضمنها النسخة الاحتياطية ومن ثم اضغط إنشاء ملف (Create File)،
  5. قد تستغرق العملية بضع دقائق حسب كمية البيانات التي اخترت تنزيل نسخة منها، على أي حال ستتلقى إشعار عند انتهاء إتمام العملية، ويمكنك إيقافها في أي وقت قبل أن تكتمل. 
     

     

 

أخر المستحدات الرقمية


الغواصات النووية الروسية تتعرض إلى هجوم الكتروني خبيث!

نادراً ما يتصدر هذا النوع من الأخبار عناوين الصحف العالمية، ولكن في الحقيقة، تخوض معظم Read more…


ما يخفيه تاريخ الجرائم الإلكترونية.. وعلاقته بعملية Sundevil الشهيرة!

يبدأ تاريخ الجرائم الإلكترونية مع توثيق أول عملية قرصنة في العالم، والتي جرت عام 1970 Read more…


اطلعوا على أنواع الجرائم الإلكترونية لحماية أنفسكم وعائلاتكم وأعمالكم

تناولنا في موضوع سابق مشكلة نمو الجريمة الإلكترونية بسرعة في السنوات القليلة الماضية، وتكلمنا عن Read more…


ما هي الجريمة الإلكترونية؟ وما هي فئاتها؟

نعيش في زمن التطور التكنولوجي، ومعه تنمو الجريمة الإلكترونية بشكل كبير، يوماً بعد يوم. حيث Read more…


نصائح لمنع القراصنة من اكتشاف رموز الكابتشا الخاصة بكم

كلمة CAPTCHA الشهيرة اختصار منطقي لعملية اختبار آلي قادر على تمييز أجهزة الكمبيوتر والبشر عن Read more…


من اقترح فكرة الكابتشا؟ وكيف يمكنها منع المحتالين من تنفيذ هجماتهم؟

الكابتشا اختبار الكتروني يسمح بتحديد ما إذا كان المستخدم حقيقياً أو مجرد روبوت يحاول تنفيذ Read more…


جهاز AirTag.. اختراع جديد من شركة آبل

أصدرت شركة آبل مؤخراً اختراعاً جديداً يحمل اسم AirTag وهو جهاز صغير يسمح للمستخدمين بتتبع Read more…


استخدام تطبيق تيليغرام لنشر البرامج الضارة.. فاحذروا!

توصل بحث جديد إلى أن المتسللين قادرون على استخدام تطبيق تيليغرام الشهير لنشر البرامج الضارة Read more…


ما هي الكابتشا CAPTCHA؟ كيف تعمل؟ ومن يستخدمها؟

عند إدخال بيانات الاعتماد أو معلومات بطاقة الائتمان على مواقع الويب، قد يُطلب منكم نسخ Read more…


بين إيجابيات وسلبيات iOS وAndroid.. أي نظام تشغيل هو الأكثر أماناً؟

لنتكلم قليلاً عن الجدل الأبدي والسؤال الذي يقوم كل شخص بطرحه على نفسه والآخرين: بين Read more…