fbpx

في خبر صادم.. فيسبوك يوقف العمل بخدمة Analytics قريباً! فما البديل؟


أعلنت شركة فيسبوك العالمية أنها ستوقف العمل بخدمة Facebook Analytics في 30 حزيران / يونيو 2021، مما يمنح الشركات وجهات التسويق أقل من ثلاثة أشهر لتصدير بياناتهم والتكيف مع البدائل، إن وجدت.

تم نشر الإعلان عن توقف Facebook Analytics قريباً بهدوء في مركز المساعدة الخاص بالأعمال Facebook for Business، ليصل إلى المعنيين أيضاً عبر رسالة بريد الكتروني تنقل الخبر العاجل من دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

“لن يكون Facebook Analytics متاحاً بعد 30 حزيران / يونيو 2021. حتى ذلك الحين، سوف تتمكنون من الوصول إلى التقارير وتصدير البيانات والجداول واستكشاف الرؤى. ولتصدير البيانات إلى ملف CSV من Facebook Analytics على سطح المكتب، يمكنكم النقر على السهم في الزاوية العلوية اليمنى من كل مخطط أو جدول”.

لم تذكر الشركة السبب الذي دفعها إلى إغلاق Analytics ولم تقدم أي شرح متعلق بالموضوع. لكن بدلاً من ذلك، وجهت المستخدمين إلى أدوات عمل أخرى يقدمها فيسبوك، لا تعتبر بدائل دقيقة حتى الساعة.

 

بدائل خدمة Analytics

طلب Facebook من مستخدميه التوجه إلى أدوات العمل التالية لاستخدامها بعد إزالة Analytics:

– خدمة الأعمال Facebook Business Suite:

تسمح للمستخدمين بإدارة حسابات أعمالهم على Facebook و Instagram. يقدم رؤى تفصيلية عن الجمهور والنشاط التجاري والمحتوى والمؤشرات، ولكن ليس متاحاً للجميع.

– مدير الإعلانات Ads Manager:

يتيح للشركات على أنواعها عرض ونشر الإعلانات على فيسبوك، وإجراء التغييرات والتعديلات المناسبة، والاطلاع على نتائج الحملات والإعلانات الجديدة والقديمة.

– مدير التخطيط Events Manager:

يمكن أن يساعد المستخدمين في إعداد وإدارة أدوات أعمال فيسبوك مثل Facebook pixel و Conversions API. كما يقدم تقارير عن تحركات الجمهور على موقع الويب الخاص بالنشاط التجاري والتطبيق المرتبط والمتجر الفعلي.

وبالتالي، إن تمكنت جهات التسويق من التكيف مع استخدام مجموعة الأدوات المذكورة أعلاه، فقد تستطيع إنجاز نفس المهام التي اعتادت القيام بها في Facebook Analytics.

 

قد تكون المشكلة في تحديث iOS

يقوم Analytics بربط معلومات الصفحة على فيسبوك ببيانات Facebook pixel. وعندما يتم توصيل البيانات بعضها ببعض، يظهر كيفية تفاعل المستخدمين مع محتوى النشاط التجاري، وإن قاموا في النهاية بإتمام عملية شراء من خلال الضغط على رابط على فيسبوك.

أصبح تتبع هذه البيانات مؤخراً أكثر صعوبة، خصوصاً مع التحديث الذي طال نظام التشغيل iOS 14 والذي بات يسأل المستخدمين عما إذا كانوا يريدون أن تتبعهم التطبيقات على هواتفهم أم لا.

وبالتالي، عندما يرفض أحد المستخدمين أن يتتبعه تطبيق فيسبوك، لن يتمكن المسوقون من الحصول على بيانات تفاعل المستخدمين نفسها التي كانوا يتلقونها في السابق.

مرة أخرى، لم يقدم فيسبوك سبباً لإغلاق Analytics، ولكن قد يكون لهذا القرار علاقة بتحديث iOS من آبل.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: