كوكل كروم Google Chrome سيعرض تحذيرات عند زيارة مواقع الكترونية تمت كتابة عناوينها بشكل خاطئ املائياً


متصفح كوكل كروم Google Chrome جاهز لأضافة ميزة جديدة والتي ستقوم بتحذير المستخدمين عند زيارتهم مواقع الكترونية  ذات عنواين نطاقات تشبه عناوين مواقع حقيقية لكن لا تطابقها املائياً.

تم استخدام هذه الميزة لبعض الوقت في كوكل وهي استجابة لممارسات استخدام هجوم نطاقات الخطأ كتابي Typosquatting ( و يُطلق عليه أيضاً إختراق الروابط الألكترونية، أو موقع اللدغة، أو الرابط الألكتروني المزيف)  أو هجوم اسم النطاق الدولي المتجانس  IDN homograph attacks لإغراء المستخدمين لدخول مواقع  الكترونية التي لم يكونوا ينوون زيارتها.

على سبيل المثال ، غالبًا ما يسجل المحتالون عناوين مواقع الكترونية بنسخ متشابهة ولكن غير متطابقة إملائياً للنطاقات الشهيرة والشائعة ، مثل paypall.com  ، أو يستخدمون نطاقات بأحرف يونيكود  Unicode  مثل coịnbạse.com  لاستضافة صفحات التصيّد الاحتيالي phishing وسرقة بيانات دخول المستخدمين.

ولكن منذ إصدارنسخة كروم كناري  Chrome Canary 70 ، كان مهندسو كوكل يختبرون ميزة جديدة تسمى “اقتراحات التنقل لعناوين المواقع الالكترونية URL  المتشابهة”.

في اصدار كروم كناري – والذي هو ساحة اختبار الميزات الجديدة لكوكل كروم – يمكن للمستخدمين الذهاب  إلى عنوان URL  التالي لتمكين الميزة:

chrome://flags/#enable-lookalike-url-navigation-suggestions

بعد التمكين ، ستعرض هذه الآلية الجديدة لوحة منسدلة أسفل شريط عناوين كروم ، حيث ستطلب من المستخدم ما إذا كان يهدف حقًا إلى كتابة عنوان الموقع هذا والوصول إليه ، والذي اعتبره كروم خطرًا بسبب تشابهه الوثيق مع موقع أكثر شرعية.

 

من غير الواضح متى سيتم شحن هذه الميزة رسميًا ، ولكن يبدو انه سيتم الانتهاء من العمل عليها قريبا جدًا .

 

 

 

المصدر:

https://www.zdnet.com/article/google-chrome-to-get-warnings-for-lookalike-urls/

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: