كوكل Google تزيل 85 تطبيقاً من تطبيقات الإعلانات المتسللة (ادوير adware) من متجر تطبيقاتها كوكل بلاي Google Play والتي تم تثبيتها من قبل ملايين المستخدمين


أزالت شركة كوكل 85 تطبيقا من تطبيقات اندرويد Android  من متجر تطبيقاتها كوكل بلاي Google Play والتي اعتبرها باحثون في مجال الامن الرقمي من شركة تريند مايكرو Trend Micro أنها تحتوي على سلالة شائعة من تطبيقات الإعلانات المتسللة (ادوير adware) , حسب تقرير نشروه هذا الاسبوع.

تم تثبيت هذه الـ 85 تطبيقًا أكثر من 9 ملايين مرة ، وتم تثبيت احدها على وجه الخصوص , والذي هو تطبيق جهاز التحكم بالتلفزيون عن بعد واسمه “Easy Remote TV Remote” ، اكثر من خمس ملايين مرة ، وفقًا للباحثين.

رغم ان التطبيقات تم رفعها على متجر كوكل بلاي من حسابات مطورين مختلفة وتم توقيعها بواسطة شهادات رقمية مختلفة ، لكنها قد أظهرت سلوكًا مشابهًا وشاركوا نفس الشفرة البرمجية ، كما قال الباحثون. ولكن إلى جانب أوجه التشابه في شفرة المصدر البرمجية ، كانت التطبيقات متطابقة بشكل مرئي ايضاً ، وكانت جميعها من نفس النوع ، سواء كانت ألعابًا أو تطبيقات تتيح للمستخدمين تشغيل مقاطع الفيديو على الانترنت أو التحكم في أجهزة التلفزيون عن بُعد.

كانت هذه التطبيقات من نوع ادوير بشكل صارخ ولا تحتاج ان تكون باحثًا أمنيًا لإدراك أنها تطبيقات خبيثة.Malicious

في اول مرة يشغّل فيها المستخدمون أيًا من هذه التطبيقات ، سيتابعون عرض إعلانات بملء الشاشة بخطوات مختلفة ، وتسأل وتسأل المستخدمين وتسألهم مرة اخرى ان يقومو بالضغط على أزرار مختلفة للمتابعة.

إذا كان المستخدم مستمراً ومصراً على اكمال استخدام التطبيق حتى يصل إلى صفحة فيها قائمة ، فسيؤدي كل زر من أزرار هذه القائمة إلى عرض إعلان آخر بملء الشاشة مرة أخرى ومرات أخرى حتى يتعطل التطبيق فجأة ، مما يؤدي إلى إخفاء ايقونة التطبيق الأصلي.

ولكن على الرغم من العطل , و بدون علم المستخدم ، سيستمر عمل التطبيق في الخفاء ، مع عرض إعلانات جديدة بملء الشاشة كل 15 أو 30 دقيقة ، مما يدر أرباحًا على المحتالين إلى أن يزيل المستخدم التطبيق أو يعيد ضبط الجهاز الى إعدادات المصنع كحل اخير.

وقالت شركة تريند مايكرو أنها قامت بالإبلاغ عن جميع هذه التطبيقات إلى شركة كوكل والتي بدورها تصرفت بصورة سريعة وازالت التطبيقات المسيئة فورًا بعد تأكدها من التقرير.  ونشرت تريند مايكرو قائمة بالـ 85 تطبيقاً من تطبيقات الادوير هذه في على شكل ملف PDF  على هذا الرابط :

https://documents.trendmicro.com/assets/AdwareFoundonGooglePlay_Appendix.pdf

  رغم ان خدمة  كوكل بلاي بروتيكت Google Play Protect عطّلت هذه التطبيقات من العمل على الهواتف الذكية للمستخدمين ، سيتمكن المستخدمون الذين يدخلون إلى كوكل بلاي Google Play أيضًا من رؤية تنبيه فيما اذا كانوا قد ثبّتوا أحد هذه التطبيقات من قبل ، بالإضافة إلى مطالبة بإزالة أي من هذه التطبيقات من أجهزتهم تماماً.

تشهد كوكل عددًا كبيرًا من التطبيقات المصابة بجميع الانواع المختلفة من برامج الإعلانات المتسللة في الأشهر القليلة الماضية. إلى جانب الإعلانات المتسللة ، أزالت كوكل أيضًا تطبيقًا آخر من متجرها  الأسبوع الماضي والذي كان يحتوي على إصدار من برنامج التجسس  MobSTSPY. وهذا التطبيق كان قد تم تثبيته بواسطة أكثر من 100,000 مستخدم.

 

 

 

المصدر:

https://www.zdnet.com/article/google-removes-85-adware-apps-that-were-installed-by-millions-of-users/

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: