برنامج Duplicati هو برنامج النسخ الاحتياطي للبيانات يقوم بتخزين النسخ الاحتياطية المشفرة والمضغوطة بشكل آمن سواءً الموجودة منها على وحدات التخزين المحلي أو مواقع التخزين السحابي أو أي خوادم أخرى. يمكن تثبيته على مجموعة متنوعة من أنظمة التشغيل أكثرها شيوعاً هي Windows و Linux و OSX. كما يمكن استعماله من الهاتف الجوال.

برنامج Duplicati آمن كونه مفتوح المصدر ويستخدم نظام تشفير قوي AES-256 لحماية خصوصيتك، وقد تم تصميمه للنسخ الاحتياطي عبر الإنترنت حيث يمكنه معالجة مشكلات الشبكة بشكل جيد ويتيح لك استئناف النسخ الاحتياطية المتقطعة في حال انقطاع الانترنت أثناء عملية النسخ.

سوف نستعرض في هذا الدليل كيفية إنشاء النسخ الاحتياطي للبيانات وكيفية استعادتها عند الحاجة باستخدام برنامج Duplicati .

  • بتنزيل برنامج Duplicati لإنشاء النسخ الاحتياطي للبيانات من خلال الضغط على الرابط التالي:  https://www.duplicati.com/download

  • في أول مرة تبدأ فيها تشغيل واجهة ويب Duplicati ، تظهر لك هذه الرسالة التي تنصحك بوضع كلمة مرور لحماية واجهة المستخدم الخاصة بك في حال كنت تتشارك نفس الجهاز مع مستخدمين آخرين. فإذا كنت المستخدم الوحيد للجهاز اختر: لا، جهازي يتضمن مستخدم وحيد (No, my machine has only a single account)         

  • بعدها تظهر نافذة Duplicati الرئيسية ذات التصميم التفاعلي الذي يسهل استخدامها على الشاشات من جميع الأحجام، بما في ذلك الأجهزة المحمولة.     
    وفيما يلي شرح للعناصر التي تظهر في القائمة اليسرى:             

  • لبدء إنشاء نسخة احتياطية جديدة نضغط على Add backup
    ومن ثم نختار Configure a new backup
    ومن ثم نضغط Next                         

  • يتطلب إنشاء نسخة احتياطية القيام بخمس خطوات. في الخطوة 1، يمكنك تسمية النسخة الاحتياطية وتحديد إعدادات التشفير كما يلي:                               

  • في الخطوة 2، يمكنك تحديد نوع التخزين الذي تريد استخدامه للنسخ الاحتياطية وإدخال عنوان URL والمسار وبيانات الاعتماد. في هذا المثال، يتم استخدام FTP، لأنه بروتوكول قياسي يسهل إعداده.                             

  • في الخطوة 3، يمكنك تحديد الملفات والمجلدات المحلية التي تريد تضمينها في النسخة الاحتياطية. يمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد المربع المجاور للملفات والمجلدات في النافذة التالية:                           

  •  في الخطوة 4، يمكنك تحديد الأوقات التي تود تشغيل النسخ الاحتياطي تلقائيًا فيها، على أية حال إذا لم تقم بهذه الخطوة الآن يمكنك بدء مهمة النسخ الاحتياطي يدويًا عندما تريد تشغيلها. أما إذا حافظت على الخيار الافتراضي، فيمكنك تحديد عدد المرات التي يجب فيها بدء النسخ الاحتياطي وفي أي تاريخ وأي توقيت. يمكنك أيضًا استبعاد يوم أو أكثر من أيام الأسبوع.                                     

  •  في الخطوة 5، يمكنك تعيين حجم المجلد الذي ستخزن فيه النسخ الاحتياطية وهو عبارة عن ملف مضغوط مشفر حجمه الافتراضي هو 50 ميغابايت. يمكنك زيادة هذه القيمة إذا لزم الأمر. تذكر في كل مرة تقوم فيها بتشغيل النسخ الاحتياطي، يتم إضافة نسخة احتياطية جديدة إلى هذا المجلد خاصة بتاريخ النسخ. على أية حال يمكنك التحكم في عدد النسخ الاحتياطية المحفوظة حسب قدمها أو عددها.             

  • انقر فوق الزر حفظ Save. يجب أن تظهر أول مهمة نسخ احتياطي في النافذة الرئيسية:         

تعلمنا في القسم الأول من هذا الدليل كيف نقوم بإنشاء وحفظ النسخ الاحتياطي للبيانات عبر استخدام برنامج Duplicati الشهير. الآن سنتعلم كيف يمكننا استرداد هذه النسخة عند الحاجة:

  1. من النافذة الرئيسية اضغط استعادة (Restore)، ومن ثم حدد اسم النسخة الاحتياطية التي تود استعادتها، في مثالنا هذا اسم النسخة CyberArabs، ثم اضغط التالي (Next)
  2. يتكون معالج الاستعادة من خطوتين. في الخطوة 1، يمكنك تحديد ما تريد استعادته ومن أي تاريخ ووقت. وفي الخطوة 2، يمكنك اختيار الموقع الذي تريد استعادة الملفات منه وبعض الخيارات الأخرى.               
  3. حدد جميع الملفات والمجلدات التي تريد استعادتها. سيتم تحديد الاختيارات بعلامة اختيار خضراء، ثم اضغط استمرار (Continue):                   
  4. تسمح لك الخطوة 2 بتحديد موقع لاستعادة الملفات المحددة إليه. اختر Original Location لاستعادة الملفات إلى موقعها الأصلي. أو قم بتحديد موقع بديل لاستعادة ملفاتك إليه باستخدام الزر استعراض Browse.                           
  5.  انقر على استعادة Restore، ومن ثم انتظر تنزيل الملفات من النسخة الاحتياطية إلى المكان الذي اخترته في الخطوة السابقة، عند اكتمال العملية التالية ستظهر لك رسالة تفيد بأن عملية الاستعادة تمت بنجاح:         

الدروس