fbpx

كيف أحمي أطفالي من التهديدات السيبرانية والهجمات الالكترونية؟


ارتفعت وتيرة التهديدات السيبرانية والهجمات الالكترونية في الآونة الأخيرة، لتطال الأطفال والآباء على حد سواء، مع إقفال المدارس والشركات وانتقال مجريات الحياة اليومية إلى داخل المنازل. فبات اتصال الأجهزة يومياً بالإنترنت بهدف العمل أو الدراسة يعرض أصحابها إلى مخاطر أمنية عديدة، خصوصاً في حال عدم اتخاذ تدابير الحماية المطلوبة.

كآباء، من واجبنا الحفاظ على سلامة أطفالنا. تتمثل إحدى طرق حمايتهم من التهديدات السيبرانية في تثقيفهم بشأن المخاطر المحتملة وإعطائهم بعض النصائح المرتبطة بكيفية توخي الحذر وتجنب الوقوع في خانة الضحية.

نحتاج إلى تذكير أطفالنا دورياً بأن السلوك غير المسؤول على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة الالكترونية الخاصة بهم، هو سيء بقدر عبور الشارع عند الضوء الأحمر أو ركوب سيارة شخص غريب على سبيل المثال.

لذلك، كل طفل يملك إمكانية الوصول إلى جهاز لوحي أو هاتف محمول أو جهاز كمبيوتر يحتاج إلى أن يكون على دراية بكيفية استخدام هذه الأدوات بأمان. وعلى الرغم من أن الأطفال قد لا يفهمون تماماً حقيقة أن استخدام هذه الأجهزة قد يجعلهم عرضة للخطر، إلا أنكم تحتاجون إلى التحدث معهم بشأن بعض المخاطر ومشاركة عدد من النصائح والطرق التي قد تمنع حدوثها.

 

نصائح للحد من التهديدات السيبرانية

– الحفاظ على أمان كلمات المرور

أخبر أطفالك بضرورة توخي الحذر عند استخدام كلمات المرور في المدرسة أو الكلية. اجعلهم يدركون أنه يمكن للأشخاص سرقة كلمة المرور الخاصة بهم عن طريق النظر خلسة من فوق الكتفين. اطلب منهم التأكد من عدم وجود أي شخص يراقبهم عند إدخال كلمة المرور، والتنبه إلى أهمية عدم مشاركة كلمات المرور مع أي أحد.

 

– تسجيل الخروج

يمكن أن تسوء الأمور إذا لم يقم الطلاب بتسجيل الخروج من جهاز الكمبيوتر في المدرسة بعد استخدامه. إذا لم يقوموا بتسجيل الخروج، فقد ينتهي الأمر بهم ضحية الشخص التالي الذي سيستخدم الكمبيوتر نفسه والذي قد يقوم بالعبث بملفاتهم أو صفحاتهم الالكترونية، عن قصد أو عن غير قصد.

 

– تغيير كلمة المرور

قواعد البيانات في بعض الأحيان لا تكون محمية بشكل جيد وقد يتم اختراقها بسهولة. وبالتالي أفضل طريقة للتعامل مع هذه المشكلة تكون عبر تغيير كلمات المرور كثيراً. ذكّر أطفالك أن تغيير كلمات المرور الخاصة بهم مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر أمر مهم بالنسبة لهم. اجعلها لعبة ممتعة وأخبرهم أن بإمكانهم استخدام كلمة مرور مضحكة مثل  “BieberLikesBananaz12٪”، مما يجعلها قوية.

 

– الإبلاغ عن التنمر الإلكتروني

يمكن أن يكون التنمر عبر الإنترنت مدمراً للأطفال من جميع الأعمار. أخبرهم ألا يتعاملوا مع أي شخص لا يعرفونه في الحياة الواقعية وأن يبلغوك بأي شيء غير طبيعي قد حدث مع من يعرفونه. يمكن أيضاً استخدام أدوات تكنولوجية وتقنية مختلفة لممارسة الرقابة الأبوية على الانترنت.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: