fbpx

كيف تؤمنون حياتكم الرقمية؟


1

غالباً ما نتلقى من قراء «سايبر آرابز» طلبات لتقديم ملخص حول البرامج التي يتوجب تنصيبها من أجل جعل حياتهم الرقمية أكثر أمناً. إلا أنه، وكما يعرف قرّاؤنا المعتادون، ليس هناك من حل سحري أو حتى لائحة تدقيق تشمل أشياء يمكن، بعد تأديتها، أن تؤمّنوا أنفسكم من أي شر. الأمن الرقمي يتعلق بشكل أساسي بسلوككم. يمكنكم أن تنصبوا عدة أدوات، ولكن إذا استخدمتومها دون إبداء الحرص اللازم، ستجعلون أنفسكم ضحية لأعمال الأشخاص ذوي النوايا السيئة، فأبقوا هذا الأمر في بالكم. سنقوم في ما يلي بتلخيص أبرز الممارسات الأساسية التي يمكنكم أن تتبعوها لتكونوا في أمان.

إحدى أكثر الطرق شيوعاً للوقوع في المتاعب هي استعمال مقاهي الإنترنت العامة. إن العديد الحكومات في العالم العربي تراقب سلوك مستخدمي الإنترنت من خلال مقاهي الإنترنت، لذا ينصح بتفادي ارتياد هذه المقاهي في الأساس. إذا كنتم فعلاً في حاجة إلى استعمال خدمة الانترت من مقهى إنترنت عمومي (أو نقطة واي فاي عمومية)، إحرصوا على إحضار حاسوبكم المحمول الخاص أو حاسوب شخص تثقون به. من أجل الاتصال بالانترنت بشكل آمن، قد يكون أيضاً من المستحسن أن تنصبوا خدمة شبكة افتراضية خاصة VPN أو خدمة .SSH تقوم هذه الخدمات بتشفير نشاطكم على الإنترنت بشكل يمنع أي أحد آخر من النفاذ إلى محتواه. التطبيقات الأكثر شعبية التي تشفّر محتوى النشاط على الإنترنت هي Tor  وHotspot Shield ، ولكن تتوفر أيضاً عدة تطبيقات موثوقة أخرى. إن لم تكونوا متأكدين من أمان  استعمال تطبيق معين، نرجو منكم الاتصال بنا عبر صفحة فيس بوك الخاصة بنا.

المتصفح الذي تستعملونه هو التطبيق الذي تنفذون من خلاله إلى الإنترنت، ولذا فمن المهم أن تبقوا هذا التطبيق آمناً. بسبب المشاكل الأمنية التي تعرض لها متصفح إنترنت إكسبلورر في الماضي، فإننا لا ننصح باستعماله. عوضاً عنه، ننصح باستعمال غوغل كروم، أو فايرفوكس مصحوباً بإضافات الأمان. من المستحسن أيضاً أن تتفحصوا إعدادات الأمان بشكل دوري في متصفحكم. إن لم تكونوا قادرين على استعمال أي من الأدوات المذكورة أعلاه لتشفير نشاطكم على الإنترنت، إحرصوا على الأقل على إجراء اتصالاتكم (البريد الإلكتروني، إلخ.) من خلال مواقع تستعمل تشفير HTTPS أو SSL. إن أردتم التأكد من أنكم تستعملون النسخة المشفرة ببروتوكول HTTPS/SSL لولوج موقع معين، استخدموا إضافة HTTPS Everywhere مع متصفحكم.

2متى ما أصبحتم على الإنترنت، إنتبهوا إلى ما تقومون بمشاركته مع الآخرين. تفادوا دائماً مشاركة التفاصيل الشخصية وانتبهوا إلى أنكم إذا قمتم برفع صور أو مشاركتها، فقد يعلم المتلقي بموقعكم الجغرافي. إن كنتم من مستخدمي فيس بوك، فمن المستحسن أن تقرؤوا كيف تستعملون فيس بوك بأمان. بالطبع، عليكم دائماً أن تستعملوا كلمات مرور آمنة، بما أن الكلمات البسيطة يمكنها اكتشافها بسهولة باستعمال برامج متخصصة. يمكنكم أن تخزّنوا كلمات المرور الخاصة بكم في قاعدة البيانات التي يوفرها برنامج كيباس. لدى استعمال فيس بوك، من الأفضل استعمال خيار التحقق بخطوتين.

غالباً ما تكون الهجمات عبر الفيروسات (والبرمجيات الخبيثة بشكل عام) وراء المشاكل الرقمية. ونقوم بشكل دوري بالكتابة عبر موقعنا عن فيروسات تنتشر في بلدان الشرق الأوسط ولذا فمن المستحسن أن تبقواعلى اطلاع على آخر التهديدات المماثلة عبر صفحتنا على فيس بوك. لتفادي إصابة أجهزتكم بالفيروسات، ننصح باستخدام ماسح فيروسات مثل أفيرا المجاني. لا تشتروا أي نسخة مقرصنة من البرامج المضادة للفيروسات.

حتى وإن كان لديكم أفضل برنامج مضاد للفيروسات، فإن جهاز الحاسوب الخاص بكم قد يتعرض للسرقة أو المصادرة، مما يسهّل على الجهة التي تستحوذ عليه أن تحصل على ملفاتكم الحساسة. لذا، ننصحكم بتشفير الملفات على القرص الصلب على جهازكم عبر استخدام برامج مثل Truecrypt  أو AES Crypt. إذا قمتم بتشفير مستنداتكم، تأكدوا من أنكم قد أزلتم النسخ غير المشفرة. للتأكد من أنكم قد أزلتم مستنداً ما بشكل نهائي، دون السماح لأحد استرجاعه، يمكنكم أن تستعملوا برنامج Eraser. إن كنتم تتعاملون مع معلومات مهمة، قوموا بإعداد نسخ احتياطية عنها؛ إحدى الأدوات الجيدة للقيام بهذه المهمة هي SyncToy.

وأخيراً، زوروا موقعنا للحصول على آخر الأخبار، والنصائح، والتحذيرات، أو تسّجلوا على صفحة فيس بوك الخاصة بنا لتلقي هذه التحديثات بشكل تلقائي.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: