كيف تخلق عبارات مرور قوية واستخدام برامج ادارة كلمات المرور


مقدمة:

كلمة المرور هي كلمة أو سلسلة من الأحرف او الكلمات التي تستخدم لمصادقة المستخدم  وإثبات هويته ولتمكن من يعرفها من الوصول أو استعمال مورد أو خدمة معينة.  يتم استخدام أسماء المستخدمين وكلمات المرور بشكل يومي وواسع من قبل الأشخاص أثناء عملية تسجيل الدخول التي تتحكم في الوصول إلى أنظمة تشغيل الكمبيوتر وخدمة الانترنت  والشبكات والهواتف النقالة  والبريد الكتروني و الحساب المصرفية وغيرها الكثير ,  لذلك فأن كلمة المرور القوية هي خط الدفاع الأول ضد المتسللين والمحتالين. سوف ننتطرق في هذه المقالة الى بعض النصائح المهمة عند عمل كلمات المرور وكذلك الاخطاء التي يجب تجنبها, ثم نتعلم كيف نخلق كلمات و عبارات مرور قوية مع الامثلة وكذلك استخدام برامج ادارة كلمات المرور.

 ماهي الاشياء التي ننصح ان تفعلها  ؟

  • استخدم كلمات مرور مختلفة لكل الانظمة الحسابات المختلفة ( كلمة مرور واحدة مختلفة لكل حساب تملكه).
  • استخدم أطول كلمة مرور أو عبارة مرور مسموح بها لكل نظام كلمة مرور
  • قم بأستخدام و تطوير فن الإستذكار لتذكر كلمات المرور المعقدة.
  • انشأ كلمة مرور قوية تتميز بكونها طويلة ومعقدة , لايمكن  التنبؤ  بها او كسرها  ولكن يمكن تذكرها بسهولة. لعمل كلمة مرور جيدة قم بأتباع الشروط التالية :
    1. على الاقل حرف واحد كبير باللغة الإنجليزية (A-Z)
    2. على الاقل حرف صغير واحد باللغة الإنجليزية (a-z)
    3. رقم واحد على الاقل من (0-9)
    4. على الاقل رمز واحد (مثل! أو # أو٪)
    5. على الاقل ما مجموعه 12 حرفاً و رمزاً من الخطوات اعلاه اجمالاً. مثال: كلمة المرور هذهPharM#0O-12!  والتي تطابق جميع النقاط اعلاه ستحتاج 4 قرون لكسرها.
  • الافضل من استخدام كلمات المرور هو استخدام ما يعرف بأسم عبارة المرور (Passphrase ). تعد عبارات المرور أطول وأكثر تعقيدًا من كلمات المرور. من الأسهل تذكرها ، ولكن من الصعب تخمينها. والفكرة هي ببساطة هي استخدام كلمات مفهومة عشوائية ووضعها على شكل عبارة ثم تقوم بتغيير بعض الحروف الصغيرة الى كبيرة وتغيير بعض الحروف الى رموز خاصة وارقام  وهكذا.  مثال لعمل عبارة مرور قوية وجيدة:
  1. نختار 4 كلمات عشوائية باللغة الانكليزية , مثلاً Throne , Wicked , Dinosaur, Estonia
  2. قم بوضعها في عبارة ملتصقة مع بعضها واختر الاحرف التي ستكون كبيرة:

DinosaurwickeDThroneEstoniA

  1. ثم نقوم بتغيير بعض الحروف لأرقام وبعضها لرموز خاصة :

D!n0s@urw!ckeDThr0neEst0n!A

وبذلك حصلنا على عبارة مرور قوية جدا وسهلة التذكر نسبياً , حيث سيحتاج مهاجم (هاكر) لأكثر من 10000 قرن لكسرها بأستخدام هجوم القوة العمياء (البروتفورس Brute-Force Attack ) على جهاز كومبيوتر منزلي عادي.

  • طريقة اخرى لعمل عبارات مرور او كلمات مرور جيدة: اختر عبارة يمكنك تذكرها وتقليصها إلى الأحرف الأولى او الاخيرة من كل كلمة ، وتغيير البعض الى أرقام وكتابة البعض بالأحرف الكبيرة  وعلامات الترقيم. مثلا الجملة التالية:

  I really want to go to work, but I am too sick to drive

        تصبح: Irw2g2w,bia2s2d  والتي ستستغرق اكثر حوالي 3261  قرن لكسرها بأستخدام هجوم القوة العمياء (البروتفورس Brute-Force Attack ) على جهاز كومبيوتر منزلي عادي.

  • استخدم نفس النصائح لعمل كلمات المرور لهاتفك المحمول والتابلت أيضًا. يمكن قفل معظم الهواتف بحيث تكون الطريقة الوحيدة لفكها هي بكلمات السر او بصمة الاصابع مثلا.

 

ماهي الاخطاء الشائعة التي يجب ان تتجنبها ؟

هناك الكثير من التصرفات التي نقوم بها توثر بشكل مباشر او غير مباشر على كلاً  من  سرية وقوة كلمات المرور. سنتطرق هنا لبعض الاخطاء الشائعة التي عليكم تجنبها دائماً:

  • عدم استخدام كلمة مرور لأكثر من حساب. حيث إن استخدام كلمة المرور نفسها لجميع حساباتك أمر محفوف بالمخاطر فإذا تم اختراق حسابك في أي خدمة ، فستعرض جميع حساباتك للخطر
  • تجنب مشاركة كلمات المرور الخاصة بك مع اي شخص اخر , لإنك لو كنت حريص على حماية كلمة المرور الخاصة بك فأنك لن تضمن ان الشخص الذي اعطيته كلمة المرور الخاصة بك سيحافظ عليها كما يجب.
  • لا تكتب كلمات المرور على قطعة من الورق او تخزنها بملف غير محمي على جهازك , كوضعها بملف وورد او اكسل بدون تشفير الملف  بتقنية  قوية .
  • عدم استخدام معلوماتك الشخصية في عمل كلمة المرور مثل استخدام يوم وشهر او سنة تاريخ الميلاد لنفسك او لأحد افراد عائلتك , او استخدام اسم حيوانك الاليف او مدينتك او رقم هاتفك وكذلك الكلمات العادية اذا تم استخدامها بدون تغيير في الحروف والرموز او اذا كانت كلمة قصيرة.
  • تجنب كلمات المرور السهلة القصيرة والشائعة (تجنب اي كلمة تجدها في القاموس) , حيث ان اي كلمة مرور قصيرة اومكونة من كلمات شائعة وارقام متسلسلة او كلمات متكونة من حروف متسلسلة في الكيبورد مثل qwerty , وكلها يمكن كسرها بسهولة كبيرة. كذلك تجنب استخدام السنة كجزء من كلمة المرور مثل 1987 او 2001 وغيرها .  فلو فرضنا ان كلمة المرور الخاصة بك هي ilovefootball    فان عملية كسرها بهجوم القوة العمياء  Brute-Force Attack  بواسطة جهاز كومبيوتر منزلي عادي ستستغرق  ساعتين فقط رغم انها متكونة من 13 حرف. ولكن لو قمنا بتغيير بعض الحروف برموز وارقام وحروف كبيرة لتصبح عبارة المرور  !10vEf0OTb@1!  فأن النتيجة ستختلف كثيراً  رغم انها لازالت بنفس الطول ولكن كسرها بنفس الهجوم وبنفس جهاز الكومبيوتر سيستغرق 4 قرون ! (يمكنك التأكد من قوة كلمات المرور بأستخدام هذا الموقع من كاسبرسكي لكن لا تضع كلمة المرور الحقيقية عند الفحص بل كلمة مشابهة بالطول والتركيب)  .
  • تجنب استخدام كلمات المرور التي تتواجد بقوائم اكثر كلمات المرور ضعفاً واكثرها سهولة للكشف او الحزر مثل: Password1 و letmein  و123456  وغيرها . يمكنك التأكد اذا كانت كلمات المرور الخاصة بك متواجدة في قائمة اسوأ كلمات المرور لعام 2018 هنا.

 

ماهو الحل الافضل لخلق وادارة وحفظ كلمات وعبارات مرور قوية ؟

قمنا في سايبر ارابز بعمل تصويت في حسابنا على تويتر , حيث نشرنا ألسؤال التالي :

كيف تحفظون كلمات المرور الخاصة بكم؟

وكانت الاجابات من متابعينا كالتالي :

  • 6%   أكتبهم على ورقة
  • 0% ملف في الكومبيوتر /الهاتف
  • 72% أحفظهم غيباً
  • 22% تطبيق لادارة كلمات المرور

ونرى هنا ان غالبية الاشخاص يفضلون حفظ كلمات السر غيباً  (بنسبة 72%) وهذا طبعاً عمل شاق خصوصاً اذا كان الشخص لديه الكثير من كلمات المرور وكلها طبعا يجب ان تكون طويلة ومعقدة لتصعيب كسرها , لذا من المرجح ان الكثير سينسى هذه الكلمات بمرور الزمن ويقوم بطلب تجديدها من مجهز الخدمة كل فترة واخرى وذلك  سيشكل خطر جديد وهو امكانية اعادة استخدام كلمات مرور قد تم استخدامها بالسابق.

فما هو الحل الافضل والانسب والذي يضمن عدم التكرار وكذلك حفظ جميع كلمات المرور رغم تعقيدها ووطولها ومهما بلغ عددها؟ الجواب هو استخدام تطبيقات ادارة كلمات المرور.

وسنتطرق ادناه لمحاسن (وبعض مساوئ) استخدام هذه التطبيقات ونقدم بعض الاقترحات لافضلها اماناً لحفظ كلمات مروركم.

 

تطبيقات ادارة كلمات المرور

تعتبر تطبيقات ادارة كلمات المرور حلاً ممتازاً , لانه هذه التطبيقات تقوم بإنشاء كلمات مرور قوية و عشوائية وتخزن جميع كلمات المرور الخاصة بك بطريقة امنة وبخطوات بسيطة. وبذلك كلمة المرور الوحيدة التي يجب عليك تذكرها هي كلمة المرور لفتح تطبيق كلمات المرور والذي بدوره سيحفظ جميع عبارات المرور الخاصة بك بقاعدة بيانات مشفرة بخوارزميات تشفير قوية لتأمين قواعد البيانات الخاصة بها حيث لا يمكن فكها او كسرها بدون كلمة السر الرئيسية Master Password  لذا عليك ان تجعل كلمة المرور هذه قوية جداً.

اضافة الى ان  تطبيقات إدارة كلمات المرور تقوم بإدارة حسابات وكلمات المرور المختلفة , هناك مزايا اخرى مثلاً تحدد لك اي الكلمات ضعيفة أو متكررة الاستخدام وسيساعدك بعضها على تسجيل الدخول إلى مواقع الانترنت  تلقائيًا.

محاسن استخدام تطبيقات ادارة كلمات المرور

  • سهولة الاستخدام : حيث بمجرد زيارة المستخدم لموقع الويب وإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به ، يقوم بعض تطبيقات ادارة كلمات المرور بالتقاط المعلومات ، مما يلغي الحاجة إلى تذكر بيانات الاعتماد هذه في المستقبل وكل ما هو مطلوب من المستخدم هو إدخال كلمة المرور الرئيسية لتسجيل الدخول إلى التطبيق نفسه كما يمكن للتطبيق إنشاء كلمات مرور جديدة عند الحاجة إليها ولصقها تلقائيًا في الأماكن المناسبة.
  • تجنب المواقع الوهمية : التطبيقات هذه تكون افضل من البشر في اكتشاف المواقع الوهمية وبذلك تساعدك في ان تتجنب الوقوع في هجمات التصيد.
  • القدرة على إنشاء كلمات مرور قوية و عشوائية : حيث انها تستخدم مزيجًا كبيرًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام. عندما ينشئ مستخدم حسابًا جديدًا على أحد المواقع ، يقدم مدير كلمة المرور كلمة مرور آمنة ومولدة بشكل عشوائي .
  • التشفير : تقوم اغلب تطبيقات ادارة كلمات المرور الجيدة بتشفير قاعدة البيانات التي يتم فيها تخزين معلومات تسجيل الدخول , بعضها قرص جهازالكمبيوتر المحلي أو في بعض الحالات على الكلاود ( الخزن السحابي).
  • التزامن (synchronization) : يمكن لبعض التطبيقات مزامنة كلمات المرور الخاصة بك عبر جميع أجهزتك ، بحيث يكون معك ما إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول أو الهاتف النقال او الجهاز اللوحي (التابلت)
  • كلمة مرور قوية لكل حساب: بدون الحاجة إلى تذكر كلمات مرور معقدة ، تقدم لك هذه التطبيقات امكانية استخدام كلمة مرور قوية واحدة ومختلفة لكل حساب و بهذه الطريقة ، في حالة حدوث خرق في احد الحسابات لن يكون هناك تأثير متسلسل على بقية حساباتك .
  • توفير الوقت : بعد كتابة كلمة المرور الرئيسية للتطبيق لن تحتاج ان تكتب اي بيانات دخول اخرى طوال اليوم . وبذلك ستقضي وقتًا أقل على نوافذ تسجيل الدخول اواستعادة كلمات المرور وقضاء المزيد من الوقت في تنفيذ مهامك الاخرى.

 

مساوئ استخدام تطبيقات ادارة كلمات المرور

ثمة بعض السلبيات لهذه التطبيقات رغم أنها الحل الأكثر فاعلية لمن لديه حسابات كثيرة :

  • تطبيقات ادارة كلمات المرور قد تشكل خطراً من حيث أنهم يقدمون نقطة فشل واحدة. لنفترض أنك نسيت كلمة السر الرئيسية او انك فقدت قاعدة البيانات للتطبيق بسبب فشل عمل جهاز الكومبيوتر او بسب الاصابة ببرمجية خبيثة او فايرس ولم تقم بعمل نسخ احتياطي دائمي (Backup) فأنك ستتخسر كل كلمات مرورك وبهذا عليك محاولة الوصول إلى جميع حساباتك بشكل فردي ، أو إعادة إنشاء / إعادة تعيين كلمات مرور جديدة لكل حساب مرة اخرى .
  • تطبيقات ادارة كلمات المرور هي أهداف جذابة للمجرمين في حد ذاتها  فقد تم كسر واختراق بعضها بنجاح في الماضي ، وليس من المستبعد ان نرى تكرار ذلك في المستقبل.
  • لا يمكنك استخدامها لكل شيء حيث لا يدعم بعض موفري الخدمات استخدام تطبيقات ادارة كلمات المرور.

 

كيفية اختيار تطبيق ادارة كلمات المرور المناسب لك ؟

هناك العديد من الخيارات المختلفة ، لكن عند اختيارك لتطبيق ادارة كلمات المرور ، اختر واحداً لا يسمح لك باستعادة كلمة المرور الرئيسية الخاصة بك ، و يتيح لك استخدام التحقق بخطوتين . إليك بعض الخيارات الجيدة  التجارية او المجانية  والمفتوحة المصدر التي يمكنك أن تجربها .

  • كي باس keepass: هو مدير كلمات مرور مجاني ومفتوح المصدر طور في المقام الأول لنظام Windows. يدعم بشكل رسمي أنظمة تشغيل MacOS و Linux بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من النسخ غير الرسمية لأجهزة Windows Phone و Android و iOS و BlackBerry . ويقوم التطبيق بتخزين أسماء المستخدمين وكلمات المرور والحقول الأخرى ، بما في ذلك الملاحظات ومرفقات الملفات ، في ملف مشفر. يتم تخزين قاعدة بيانات KeePass على نظام ملفات محلي (على عكس التخزين السحابي) ونحن في سايبر ارابز ننصح بأن لا تستخدم الخزن السحابي في خزن اي بيانات حساسة مثل قاعدة بيانات كلمات مرورك وقم بخزنها محليا على جهازك فقط مع عمل نسخ احتياطية ثابتة و محمولة عند الحاجة. يدعم KeePass عددًا من المكونات الإضافية اذ لديه مولد كلمة المرور ووظيفة المزامنة ، يدعم التحقق بخطوتين  ولديه وضع سطح المكتب الآمن. ويمكنه استخدام ميزة تشويش للكتابة التلقائية  بقناتين لتوفير حماية إضافية ضد كي لوغرز keyloggers. يمكن لـ KeePass استيراد كلمات مرور من قواعد بيانات لأكثر من 30 من تطبيقات كلمات المرور الأكثر استخدامًا. لا يستخدم KeePass الخزن السحابي بحيث لا يترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك أبداً إلا إذا قمت بنقله. وهذا أفضل بكثير بالنسبة لأولئك الذين قد يواجهون مجموعة أوسع من التهديدات , مثل أولئك الذين يعملون في كموظفين حكوميين او صحفيين و نشطاء حقوق انسان. يتم تشفير قواعد البيانات باستخدام خوارزميات التشفير الأفضل والأكثر أمانًا المعروفة حاليًا (AES و Twofish). البرنامج يعمل بنسخ محورة على أنظمة أخرى مثل لينكس وماك باسم KeePassX, أندوريد باسم KeePassDroid, وغيرها من النسخ . للمزيد من المعلومات عن التطبيق راجع مقالة سايبر ارابز وفيديو تعليمي من هنا.
  • ون باسوورد 1Password :وهو تطبيق ادارة كلمات مرور تم تطويره بواسطة شركة AgileBits Inc. ويوفر محفظة او مخزن للمستخدمين لتخزين كلمات مرور مختلفة وتراخيص برامج ومعلومات حساسة أخرى في خزنة افتراضية ويتم قفله بكلمة مرور رئيسية محمية بواسطة  معيار التشفير PBKDF2 ، يتم تخزين هذه الخزنة على خوادم الشركة مقابل رسوم شهرية. تم تطوير 1Password  في الأصل لمنتجات ابل Apple ، ولكنها وسعت لتشمل انظمة التشغيل ويندوز  Windows و اندرويد  Android و كروم او اس ChromeOS. تم تصميم 1Password مع الكثير من الخيارات للتحكم في المكان الذي تذهب إليه بياناتك ، ومن الذي يحتفظ بها ، وما هي مخاطرك. هناك طرق لاستخدام كلمة المرور بدون تخزين أي بيانات في أي خزن سحابي (كلاود) إذا كانت هذه أولوية بالنسبة لك ، ويمكن أن يعمل كتطبيق لأدارة التحقق بخطوتين ثنائي  مثل Google Authenticator أو Authy . في عام 2017 ، تم تقديم ميزة “وضع السفر” ، والتي تمكّن من إغفال إدخالات كلمة المرور التي لم يتم وسمها بأنها آمنة للسفر من التخزين المحلي على جهاز معين ، مما يقلل من تأثير إجبار المسؤولين على إلغاء قفل الوصول عند نقاط عبور الحدود الدولية . كما انه يعمل بشكل متكامل مع قاعدة بيانات have i been pwned  الخاصة بـ Troy Hunt ، حتى تتمكن من معرفة ما إذا كانت كلمة المرور قد تم تسريبها مسبقًا أو تعرضها في خرق البيانات . راجع مقالة سايبر ارابز: كيف تستخدم موقع (have i been pwned) للتتحقق مما إذا كان لديك حساب تم اختراقه.
  • باسوورد سايف Password Safe : هو برنامج مدير كلمات مرور مجاني ومفتوح المصدر للاستخدام مع ويندوز Microsoft Windows. بني التطبيق الاصلي الامن بالاعتماد على خوارزمية التشفير بلو فش Blowfish لخبير التشفير العالمي بروس شناير Bruce Schneier. قام روني شابيرو Rony Shapiro بتطبيق التشفير تو فش Twofish  بالإضافة إلى تحسينات أخرى . يتم اشتقاق المفاتيح باستخدام مكافئ لـ PBKDF2 مع SHA-256 وعدد قابل للتكوين من التكرار ، والذي تم تعيينه حاليًا بحجم 2048. يتوفر إصدار بيتا أيضًا لـ Ubuntu (بما في ذلك مشتقات Kubuntu و Xubuntu) وأنظمة Debian و FreeBSD. يتوفر أيضًا إصدار يستند إلى Java على سورس فورج SourceForge.  في صفحته ، يمكن للمستخدمين العثور على روابط إلى إصدارات غير رسمية تعمل بنظام Android و BlackBerry وأنظمة تشغيل أخرى للهاتف المحمول. يدعم التطبيق  التحقق الثنائي بأستخدام مفاتيح YubiKeys ايضاً.
  • لاست باس LastPass: هو مدير كلمات مرور يعتمد على الخزن السحابي ( الكلاود) مع الإضافات ، وتطبيقات الهواتف النقالة ، وحتى تطبيقات سطح المكتب لجميع المتصفحات وأنظمة التشغيل التي قد تريدها. التطبيق قوي للغاية ويقدم أيضًا مجموعة متنوعة من خيارات التحقق بخطوتين تضمن أنه لا يمكن لأي شخص آخر تسجيل الدخول إلى خزينة كلمات المرور. يقوم LastPass بتخزين كلمات المرور الخاصة بك على خوادم LastPass بنموذج مشفر – يقوم ملحق LastPass extension/Plugin  أو app محليًا بفك تشفيره عند تسجيل الدخول ، لذلك لن يتمكن LastPass من رؤية كلمات المرور الخاصة بك إذا أراد ذلك. لمزيد من المعلومات حول LastPass ، اقرأ دليلنا لبدء استخدام LastPass. إذا كنت ترغب في مزامنة كلمات المرور الخاصة بك عبر الأجهزة على سبيل المثال ، فإن LastPass هو خيار جيد. يعمل مع العديد من المنصات ويمكن للمستخدمين الوصول إلى معظم ميزاته مجانًا. كما انه يقدم دعم موسع للرموز المميزة للتحقق الثنائي بأستخدام YubiKeys ، وخدمة العملاء الخاصة ، مقابل كلفة 24 دولارًا في السنة. يحتوي LastPass على جميع الميزات المطلوبة لتخزين بيانات الاعتماد الخاصة بك وغيرها من البيانات الحساسة والسماح لك بالوصول إليها من خلال التطبيقات المستقلة أو ملحقات المستعرض. فهو يساعدك على تغيير كلمات المرور الخاصة بك بسهولة عند. العيب الرئيسي لـ LastPass هو سجل الأمان الأمني  حيث كان المنتج يحتوي على عدد من الأخطاء الحرجة البارزة ، حتى أن هناك بعض خروقات للبيانات. عموما ، تجاوزت LastPass هذه المشاكل ، ولكنها جديرة بالذكر والاخذ بالحسبان.
  • داش لين : Dashlane هو تطبيق لإدارة كلمات المرور ومحفظة رقمية آمنة. التطبيق متاح على Mac و Windows و iOS و Android. يتيح المستوى الممتاز للتطبيق للمستخدمين مزامنة بياناتهم بأمان بين عدد غير محدود من الأجهزة على جميع الأنظمة الأساسية. بشكل افتراضي ، يتم تخزين المحفظة على خوادم الشركة ، ولكن هناك خيارًا للاحتفاظ بها على جهاز المستخدم بدلاً من ذلك.. لديه إضافات لكل متصفح ، وميزات مثل لوحة معلومات الأمان التي تحلل كلمات المرور الخاصة بك ، ولديهم أيضًا مُبدل كلمات المرور التلقائي الذي يمكنه تغيير كلمات المرور الخاصة بك دون الاضطرار إلى التعامل معها بنفسك. من أفضل ميزات Dashlane أنه مجاني تمامًا للاستخدام على جهاز واحد. إذا كنت ترغب في مزامنة كلمات المرور بين الأجهزة ، فستحتاج إلى الترقية إلى الإصدار المميز. ولكن يمكنك اختباره مجانًا. كما يقدم التطبيق خيار حفظ كل كلمات المرور الخاصة بك محليًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، وليس على الخزن السحابي (كلاود) .

 

خطوات اضافية للأرتقاء بأمن حسابك الى الأفضل

  • استخدام تقنية التحقق بخطوتين كلما امكن ذلك. عند تمكين التحقق من خطوتين ، في أي وقت تستخدم فيه حسابك على جهاز جديد ، سيظهر رمز التوثيق على هاتفك. بدون الرمز لا يمكن للمهاجم ان يتحكم في حسابك. إنها أفضل طريقة لحماية حسابك من المجرمين الإلكترونيين.  يمكنك معرفة اذا كانت خدمة او موقع الكتروني معين يقدم تقنية التحقق بخطوتين او لا عن طريق هذا الموقع الالكتروني : https://twofactorauth.org
  • استخدم برامج التوثيق مثل كوكل اوثنتيكيتر Google Authenticator  او مايكروسوفت اوثنتيكيتر  Microsoft Authenticator  و اوثي  Authy و غيرها, كلما امكن ذلك , فليست كل الخدمات تدعم هذه الخيارات.
  • استخدم المفاتيح المحمولة الفيزيائية (Hardware keys) مثل يوبي كي  YubiKey من شركة يوبيكو (https://www.yubico.com ) و غيرها ,كلما امكن ذلك , فليست كل الخدمات تدعم هذه الخيارات.
  • تجنب استخدام التحقق بالرسائل النصية العادية فقد اثبتت الرسائل النصية ضعفها امام الهجمات الاكترونية اكثر من مرة.

 

 

 

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: