fbpx

كيف يمكننا الحفاظ على أمان اجتماعات زوم؟ وصد المتسللين؟


تشير الهجمات المعروفة بـ”قاذفات زوم” Zoom bombing إلى التطفل غير المرغوب فيه الذي قد يقوم به الغرباء أو المتصيدون خلال مكالمات الفيديو الجماعية التي يجريها الأفراد والمؤسسات عبر تطبيق Zoom. وبالتالي، من الضرورة الحفاظ على أمان اجتماعات زوم في كل الأوقات.

تهدف هجمات Zoom bombing عادةً إلى إحداث الفوضى خلال الاجتماعات، غالباً عن طريق إدراج صور فاحشة أو محتوى آخر مشتت للانتباه. بمجرد وصول المتسلل غير المدعو في الأساس إلى اجتماع زوم، يقوم عادةً باختطاف التحكم في الاجتماع وبمشاركة شاشته مع المشاركين الآخرين من أجل قصفهم ببمحتوى مشتت للانتباه أو غير قانوني.

قد تحدث هذه الهجمات لأي كان وبشكل غير متوقع. لذلك سنشارككم بعض الخطوات التي يمكنكم اتخاذها بهدف تقليل فرص حدوث هذا النوع من الهجمات. لقد طرح Zoom مؤخراً خيارات أمان جديدة يمكنكم استخدامها أثناء إجراء المكالمة، كما يمكنكم أيضاً تأمين اجتماعكم مسبقاً عن طريق تعطيل وتمكين الإعدادات الصحيحة قبل بدء الاجتماع.

 

– استخدام PMI فريد لإجراء اجتماعات زوم

لكل مستخدم زوم معرّف اجتماع شخصي (PMI) يعمل بشكل مشابه لرقم الهاتف. إنه رمز رقمي شخصي ثابت يمكن أن يشاركه المستخدم مع الأشخاص الآخرين متى أراد مقابلتهم. ولكن عند إنشاء اجتماع جديد، لديكم خيار استخدام المعرّف الشخصي الخاص بكم أو إنشاء معرّف عشوائي فريد من نوعه PMI لجلسة واحدة فقط.

الـPMI الخاص بكم مفيد للاجتماعات المتكررة مع مجموعة صغيرة من الأشخاص، حيث يمكنكم استخدامه بشكل متكرر من دون انتهاء صلاحيته. ولكن في المقابل، يمكن لأي شخص آخر لديه رقم الـ PMI الخاص بكم الدخول بشكل مفاجئ إلى أي اجتماع وفي أي وقت.

أي أنه إذا عثر المتسلل على المعرّف الشخصي الخاص بكم على الانترنت، فهناك احتمال كبير جداً أن يقوم بشن هجوم “قاذفات زووم” والوصل إلى تفاصيل كل الاجتماعات ورصد المشاركين وغيره. من ناحية أخرى، يُنشئ المعرف العشوائي الفريد من نوعه رمزاً جديداً في كل مرة تقومون فيها بجدولة اجتماع جديد، مما يجعله أكثر أماناً.

 

– تعيين كلمة مرور للاجتماع

إضافة كلمة مرور إلى اجتماعات زوم الخاصة بكم هي من أبسط الطرق التي ستحافظ على أمان الاجتماعات وتقوم بإبعاد الضيوف غير المرغوب فيهم.

عند جدولة اجتماع جديد، ما عليكم سوى تحديد خيار إضافة كلمة مرور. سينشئ تطبيق Zoom واحدة بشكل تلقائي ويقوم بمشاركتها فقط مع أولئك الذين تمت دعوتهم إلى الاجتماع. كما يمكن للحاضرين إرسال كلمة المرور عند دخول الغرفة إذا طُلب منهم ذلك. هذا يعني أنه حتى إذا قمتم بمشاركة معرف الاجتماع الخاص بكم بشكل عام مع الجميع، فسيبقى الاجتماع محمياً بكلمة المرور.

 

– استخدام ميزة غرفة الانتظار

يمكن أن يدخل المشترك إلى مكالمة زوم بإحدى طريقتين: الضغط على الرابط لتسجيل الدخول إلى الاجتماع مباشرة، أو الذهاب إلى غرفة الانتظار بانتظار أن يأذن له المضيف الدخول إلى الجلسة.

مع تمكين ميزة غرفة الانتظار، سيتم إضافة كل مستخدم يحاول تسجيل الدخول إلى قائمة الانتظار، وعلى المضيف عندها أن يوافق يدوياً للسماح له بالدخول أم لا. تفعيل هذه الميزة يعد إجراءً أمنياً ذكياً لأنه يسمح للمضيف بفحص أي شخص يحاول الدخول إلى الاجتماع، مما يوفر مزيداً من التحكم في من يمكنه الانضمام ومن لا يمكنه.

 

– ضبط عناصر التحكم في مشاركة الشاشة

تشتهر قاذفات زوم بخاصية اختراق المتسلل للاجتماع عبر مشاركة شاشته ليتمكن من السيطرة على كل شيء. يمكنكم منع ذلك عن طريق ضبط إعدادات مشاركة الشاشة، إما قبل المكالمة أو أثناءها.

لتعيين عناصر التحكم في مشاركة الشاشة قبل الاجتماع، انتقلوا إلى الموقع الالكتروني الخاص بزوم (وليس تطبيق سطح المكتب)، أدخلوا إلى حسابكم الشخصي، Personal> Settings> In Meeting، ابحثوا عن خاصية “مشاركة الشاشة”، وحددوا خيار “المضيف فقط”.

 

– قفل الاجتماع

يسمح زوم للمضيف بتفعيل ميزة قفل الاجتماع بمجرد انضمام جميع المشاركين. يؤدي قفل الاجتماع إلى منع أي شخص آخر من الدخول، حتى المشاركين الذين يملكون معرف الاجتماع وكلمة المرور الصحيحين ولكنهم تأخروا على سبيل المثال لديهم.

يمكنكم القيام بذلك عبر الانتقال إلى قائمة المشاركين بعد بدء الاجتماع، الضغط على خانة “المزيد”، ثم اختيار ميزة “تأمين الاجتماع”.

 

– تعطيل الصوت والفيديو لجميع المستخدمين

إحدى الطرق المؤكدة لمنع عرض المحتوى الفاحش في اجتماعكم تتمثل في تعطيل فيديو وصوت الحاضرين. يمكنكم القيام بذلك عند جدولة اجتماع جديد، في نفس خانة التبويب التي تهيئ معرف الاجتماع الفريد وكلمة المرور. ما عليكم سوى اختيار خانة إيقاف الفيديو وكتم صوت المشاركين، والتأكد من تحديد خيار عدم السماح لهم بتفعيلها مجددا بأنفسهم.

 

– إزالة المشاركين من الاجتماعات

بعد كل ذلك، إذا انتهى الأمر بوجود ضيف غير مرغوب فيه في اجتماعكم، فسيكون لدى المضيف القدرة على إزالته أو تعليقه. كل ما عليه فعله الذهاب إلى قائمة “المشاركين” والبحث عن اسم الشخص الذي يريد إزالته والنقر على خانة “إزالة”.

ما هي الخطوات التي يمكن فعلها عند التعرض إلى “قاذفات زوم”؟

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: