fbpx

كيف يمكن الوقاية من شبكات الروبوت المعروفة بالـbotnet؟


أوضحنا في مقالنا الأول أن شبكات بوت نت قد تكون خطيرة جداً وقد تهدد الأمن الالكتروني العالمي، وتعرفنا على معناها وكيفية عملها. حان الوقت في هذا المقال أن نلقي الضوء على سبل الوقاية من شبكات الروبوت أو botnet التي قد تهدد سلامتنا الشخصية أو سلامة كل من حولنا.

شبكات الروبوت سيئة جداً ويمكنها أن تشكل خطراً على الشركات والمستهلكين والأفراد لأنها قادرة بشكل كبير على نشر البرامج الضارة، وتنفيذ الهجمات الالكترونية على مواقع الويب، ونشر برامج الفدية، وسرقة المعلومات الشخصية، والاحتيال على المعلنين، وغيره الكثير.

توازياً، تستمر القوانين المتعلقة بشبكات الروبوت والجرائم الإلكترونية في التطور، ومن المحتمل أن تبدأ قوانين الإنترنت في تحميل المستخدمين مزيداً من المسؤولية عن الجرائم التي ترتكبها أجهزتهم الخاصة التي تسيطر عليها شبكة botnet.

وبما أن شبكات بوت نت أصبح تشكل تهديدات أكبر للبنية التحتية العالمية للإنترنت وأنظمة الاتصالات والشبكات الكهربائية وغيره، يُطلب من المستخدمين ضمان حماية أجهزتهم بشكل كافٍ للحد من العدوى أو صد الهجمات بأفضل تقدير.

خطوات للوقاية من شبكات الروبوت Botnet

 

– تحديث نظام التشغيل في كل الأجهزة

إحدى أفضل النصائح التي تتصدر دائماً قائمة الإجراءات الوقائية للحد من البرامج الضارة تفيد بضرورة تحديث نظام التشغيل الخاص بكل الأجهزة الالكترونية التي تمتلكها العائلة.

إذ يحاول مطورو البرمجيات دائماً مكافحة البرامج الضارة بنشاط، فقد يعلمون في وقت مبكر متى تنشأ التهديدات ويقومون بتحديث الأنظمة تباعاً. لذلك، من الأفضل ضبط نظام التشغيل على التحديث التلقائي والتأكد من تشغيل أحدث إصدار.

 

– عدم الضغط عشوائياً على مرفقات البريد الإلكتروني

تعد مرفقات البريد الإلكتروني أو الروابط المصحوبة بالرسائل مصدراً أساسياً للإصابة بالعديد من أنواع الفيروسات. لا يجب فتح أي رابط قادم من مصادر مشبوهة أو غير معروفة.

من الأفضل التدقيق أولاً في عناوين البريد الإلكتروني للتأكد من أنها قادمة من الأصدقاء والعائلة. إذ تستخدم الروبوتات قوائم جهات الاتصال بشكل منتظم لإنشاء ونشر رسائل بريد إلكتروني غير مرغوب فيها ومصابة بالفيروسات. بمعنى آخر، قد يكون البريد الإلكتروني الذي وصل من والدتكم في الشكل على سبيل المثال، هو في الواقع عبارة عن روبوتات مقنعة.

 

– تجنب التنزيل من خدمات مشاركة الملفات

تستخدم شبكات الروبوت خدمات P2P وخدمات مشاركة الملفات لإصابة أجهزة الكمبيوتر. ولذلك، من الأفضل دائماً إجراء فحص أمني لكل الملفات قبل تنزيلها أو البحث عن بدائل أكثر أماناً لنقل الملفات والمعلومات والبيانات.

 

– الروابط المشبوهة

تعتبر الروابط التي تصل المستخدم بمواقع الويب الضارة نقاط إصابة شائعة، لذا يجب تجنب النقر فوقها من دون إجراء فحص شامل. يمكن تمرير المؤشر فوق النص التشعبي للتحقق من عنوان URL الذي سيقوم الرابط بأخذكم إليه. تعيش الروابط الضارة في الرسائل وتعليقات YouTube والإعلانات على المواقع وما شابه.

 

– الحصول على برنامج خاص بمكافحة الفيروسات

يعد الحصول على برامج خاصة بمكافحة الفيروسات أفضل طريقة لتجنب شبكات الروبوت والقضاء عليها. يفضل البحث عن الحماية من الفيروسات المصممة لتغطية جميع أجهزتكم المنزلية، وليس جهاز الكمبيوتر فقط. تذكروا أن شبكات الروبوت يمكن أن تتسلل إلى جميع أنواع الأجهزة المنزلية.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: