fbpx

ماذا يحدث عند كسر حماية جهاز آيفون أو إجراء جيلبريك؟


يثق عدد كبير من المستخدمين حول العالم بأجهزة آيفون من شركة آبل باعتبارها الأكثر أماناً بين الأجهزة المنافسة، حيث ينحصر أمان Apple  في عامل واحد أساسي وهو تحكم شديد في نظام التشغيل وكافة الأجهزة.

لحماية المستخدمين بشكل أفضل، تسمح الشركة لأجهزة iPhone و iPad بتثبيت التطبيقات فقط من المتجر الرسمي الخاص. إذ يقوم خبراء الأمن في آبل بفحص كل تطبيق على حدة للتحقق من التزامه بمعايير الأمان التي تفرضها الشركة وبأنه لا يحتوي على أي برامج ضارة. وبمجرد اكتمال هذه الفحوصات واجتيازها بنجاح، يصبح التطبيق متاحاً للتنزيل.

ولكن هذا التحكم الأمني الكامل بالنظام قد يقيد بعض المستخدمين ويحرمهم من تطبيقات أو ألعاب أو خدمات كانوا يفضلون الحصول عليها. فللحفاظ على التحكم، تضع Apple قيوداً صارمة على ما يمكن أن تقوم به التطبيقات وما لا تستطيع القيام به. لذلك لا تزال مشاركة البيانات بين مختلف التطبيقات صعبة للغاية، فيما لا يمكن للمطورين التفاعل مع أنظمة أجهزة آبل إلا بطرق معينة ومسموح بها رسمياً من الشركة.

 

كسر حماية جهاز آيفون “جيلبريك”

قد يرغب بعض المستخدمين بتنزيل تطبيقات غير موجودة في Apple store، كما قد يحاول المطورون إنشاء تطبيقات تخالف قواعد آبل الخاصة بالأمن (مثل متجر التطبيقات المجاني وغير الرسمي الذي يسمى Cydia). ولكي يستطيعون القيام بذلك، سيحتاجون إلى إجراء بعض التغييرات على هاتفهم المحمول.

تُعرف هذه العملية باسم “كسر الحماية” أو “جيلبريك” Jailbreak وتعني التحايل على عناصر التحكم التي تستخدمها آبل في نظامها لمنع تثبيت البرامج غير المصرح بها.

عادة ما يكون كسر الحماية أمراً بسيطاً جداً ولا تحتاجون إلى أي معرفة متخصصة للقيام بذلك. وبمجرد الانتهاء، ستتمكنون من تنزيل التطبيقات وتثبيتها من أي مصادر خارجية. ولكن هل يجب عليكم فعلاً إجراء جيلبريك لجهاز آيفون الخاص بكم؟

 

ماذا يحدث بعد إجراء جيلبريك؟

عندما تقومون بكسر حماية جهاز iPhone الخاص بكم، فإنكم تقومون أيضاً بتعطيل العديد من وسائل الحماية الأمنية التي تسمح للنظام الأساسي بحمايتكم. من هنا، سيكون من السهل جداً تثبيت البرامج الضارة عن طريق الخطأ ومن دون علمكم، فيما قد يتمكن المتسللون من اقتحام هاتفكم وسرقة المعلومات الشخصية الحساسة.

في سياق متصل، قد يمثل متجر Cydia خطراً أيضاً على كل مستخدمي جهاز آيفون. فمن دون عمليات الفحص والضوابط الصارمة التي تقوم بهاApple ، لا يوجد ما يمنع المجرمين من إصابة التطبيقات والتنزيلات ببرامج ضارة متنوعة. لا يوجد شيء تقريباً يمنعهم من إصابة هاتفكم عن قصد أو عن طريق الخطأ.

 

نصيحة آبل

شركة آبل واضحة جداً في نصائحها تجاه كسر الحماية. فالتعديلات غير المصرح بها على نظام التشغيل iOS التي تنتهك اتفاقية ترخيص برنامج المستخدم النهائي من Apple ستؤدي إلى خرق هذه الاتفاقية، وبالتالي إلى إبطال الضمان الخاص بكل مستخدم. فيما قد ترفض الشركة أيضاً تقديم الخدمة لأي جهاز تعرض إلى جيلبريك.

كل ما عليكم تذكره هو أن كسر الحماية سيعرض بياناتكم الشخصية إلى الخطر. وإذا حدث خطأ ما، فقد لا تتمكنون من استخدام جهاز iPhone  الخاص بكم على الإطلاق.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: