fbpx

ما الذي يجب فعله في حال سرقة الهاتف الذكي؟


الهاتف الذكي أو الموبايل المحمول جزء مهم للغاية في تفاصيل حياتنا اليومية. فبالإضافة إلى إجراء المكالمات، نستخدمه لتصفح الويب والتقاط الصور ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي والتسوق عبر الإنترنت ودفع ثمن البضائع في المتجر وغيره الكثير من الأمور التي اعتدنا إنجازها عبر هذا الجهاز.

لذلك، سرقة الهاتف الذكي الخاص بكم أمر محزن جداً وقد يعرض بياناتكم الشخصية إلى الخطر. إذ ليس عليكم التعامل فقط مع الاضطراب العاطفي الناتج عن الحادث، وإنما عليكم التصرف بسرعة لحماية أنفسكم من أي عمليات احتيال محتملة.

الخطوات الأولية في حال سرقة الهاتف الذكي

 

– الاتصال بالشرطة

يجب إبلاغ الشرطة بحصول عملية السرقة في أسرع وقت ممكن. قد يستغرق الأمر ساعات أو حتى أيام لبدء التحقيق (إن بدأ فعلاً)، ولكن عليكم التأكد من تسجيل الجريمة والحصول على رقم مرجعي ما قد يعود بفائدة كبيرة في حال استخدام هاتفكم أو بياناتكم لتنفيذ هجمات خبيثة أو إنجاز أعمال سيئة، بالإضافة إلى أهميته الكبيرة عند التعامل مع شركات التأمين.

 

– تغيير كلمة المرور الخاصة بكم

إذا تمكن اللص من تسجيل الدخول إلى هاتفكم، فيمكنه الوصول إلى جميع المعلومات المخزنة عليه. ويمكنه أيضاً الولوج إلى أي شيء قمتم بتخزينه في السحابة مثل iCloud وGoogle Drive ، والاطلاع على البريد الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ودردشات المحادثة على مختلف التطبيقات وغيره الكثير. لذلك تحتاجون إلى تسجيل الدخول سريعاً إلى موقع التخزين السحابي وتغيير كلمة المرور الخاصة بكم وإزالة الهاتف المسروق من قائمة الأجهزة الموثوق بها. سيؤدي هذا على الفور إلى منع اللص من الاتصال بأي خدمات مربوطة بالسحابة.

 

– مسح الجهاز

أثناء تسجيل الدخول إلى حسابكم عبر استخدام كمبيوتر للاتصال بالإنترنت، يمكنكم استعمال الأدوات المتوفرة لقفل جهازكم عن بُعد أو مسح كل المحتوى الموجود على الهاتف الذكي لمنع اللص من الوصول إلى أي شيء. تجدر الإشارة إلى أنه يجب إعداد خطة المسح عن بُعد مسبقاً إذا كان هاتفكم لا يوفر هذا الخيار بشكل أوتوماتيكي، فيمكنكم استخدام Panda Antivirus لنظام Android على سبيل المثال الذي يوفر الحماية من البرامج الضارة ويسمح بتنفيذ وظيفة المسح عن بُعد.

 

– الاتصال بالمصرف الذي تتعاملون معه

إذا كان لديكم محفظة رقمية تم إعدادها على هاتفكم مثل Apple Pay أو Google Pay أو Samsung Pay أو غيره، فستحتاجون إلى الاتصال بالمصرف الذي تتعاملون معه لوقف الخدمة بشكل سريع. فذلك يمنع السارق من استخدام الهاتف لإجراء عمليات شراء غير قانونية.

 

– الاتصال بشبكة الهاتف المحمول الخاصة بكم

بعد ذلك، يمكنكم الاتصال بالشركة المشغلة لشبكة الهاتف المحمول للإبلاغ عن الحادث. يمكنهم منع الجهاز المسروق من الاتصال بالشبكة، وضمان عدم تحصيل أي رسوم إضافية مقابل أي خدمات أو مكالمات قد يجريها اللص.

 

– الاتصال بشركة التأمين

بمجرد التأكد من حماية المعلومات الشخصية والبيانات المصرفية، يمكنكم الاتصال بشركة التأمين الخاصة بكم (إذا كان لديكم واحدة). ومن بين التفاصيل العديدة التي سيطلبونها رقم مرجعي للجريمة يثبت أنه تم إبلاغ الشرطة بالسرقة. ستقوم شركة التأمين بعد ذلك بترتيب هاتف بديل أو دفعة مقابل جهاز جديد.

 

أهم ما في الأمر برمته أنه يجب التصرف بسرعة سرعان ما تدركون أن جهازكم قد تعرض للسرقة أو الضياع، وذلك بهدف الحد من أي أضرار محتملة. قد تستغرق كل خطوة بعض الوقت، ولكن يمكنكم دائماً محاولة تغيير كلمات المرور ومسح الجهاز أثناء الانتظار في قسم الشرطة أو في البنك. ستساعدكم الخطوات المذكورة أعلاه على احتواء الضرر.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: