fbpx

ما الذي يمكن فعله عند التعرض إلى “قاذفات زوم”؟


مع بدء جائحة فيروس كورونا وتوجه معظم دول العالم إلى الإقفال التام، سرعان ما أصبح “زوم” Zoom شريان الحياة الأساسي للطلاب والأفراد والشركات، بحيث انتقلت دروسهم وأعمالهم واجتماعاتهم من الحياة الواقعية إلى الشبكة الافتراضية بسرعة كبيرة.

قامت خدمات مؤتمرات الفيديو في Zoom بإنجاز مهم جداً في ظل الظروف الصعبة التي واكبت الجائحة، عبر إبقاء الجميع متصلاً. حتى أن الشركة وفّرت خدمات الاتصالات الطويلة – لأكثر من ساعة – بشكل مجاني للجميع، مما سمح للمدارس والشركات باستخدام التطبيق بشكل كبير جداً. وهنا، ظهر اتجاه إشكالي عُرف باسم “قاذفات زوم” Zoom bombing.

فمن بين ملايين المستخدمين المشاركين في مكالمات Zoom اليومية، يظهر بعض المتسللين السيئين الذين يقومون باختطاف مكالمات الفيديو عبر زوم بهدف مشاركة محتوى مزعج أو مشتت للانتباه. قد تشمل “قاذفات زوم” مشاركة بعض أشكال العري، أو الصور البيانية التي تحاول تدمير الاجتماعات عبر خلق بلبلة، أو اللجوء إلى لغة التهديد على سبيل المثال.

ومع ازدياد أعداد المستخدمين نتيجة الوباء، باتت حوادث التسلل شائعة بشكل متزايد خصوصاً لجهة استهداف فصول المدارس الثانوية والكليات والجامعات. حتى أن مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) قام بإصدار تحذير العام الماضي بعد تعرض فصلين دراسيين مختلفين عبر الإنترنت إلى “قاذفات زوم”، مما أدى إلى إغراق الصفوف بالألفاظ النابية.

صحيح أن هذا الهجوم قد يحدث مع أي شخص، ولكن هناك العديد من الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها للحفاظ على أمان اجتماعات زوم وصد المتسللين وتقليل فرص حدوث أي هجوم.

 

خطوات يمكن فعلها عند التعرض إلى هجوم

إذا تم تعطيل اجتماعكم بشكل مفاجئ بسبب هجوم Zoom bombing، يمكنكم اتخاذ الخطوات التالية:

– الإبلاغ عن الدخيل: يمكنكم إبلاغ Zoom عن حدوث الهجوم أثناء استمرار الاجتماع. إذا كان باستطاعتكم إرسال التقرير إلى زوم أثناء انعقاد الاجتماع، يمكن للمضيف حينها تحديد عدد المشاركين الذين يريدون الإبلاغ عن الأمر وإرساله إلى فريق Zoom Trust and Safety لمزيد من التقييم.

– إزالة الشخص الدخيل: أثناء الاجتماع، توجهوا إلى لائحة المشاركين وقوموا بمحاولة إزالة الشخص من الاجتماع فوراً وبشكل سريع.

– تعديل الإعدادات: أثناء الاجتماع، قوموا بمراجعة إعدادات Zoom وتأكدوا من ضبط إعدادات الأمان المناسبة.

ضعوا في الاعتبار دائماً أن أي شيء متصل بالإنترنت قد يكون عرضة للمجرمين الالكترونيين أو المتسللين أو الأفراد المزعجين الذين يسعون لاستغلال نقاط الضعف الأمنية. وباتباع الإجراءات الأمنية المطلوبة، يمكنكم توفير الحماية من الهجمات المتوقعة أو غير المتوقعة وإبعاد المتسللين.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: