fbpx

ما هي تقنية WebRTC؟ وما علاقتها بشبكات الـ VPN؟


أوضحنا في مقالات سابقة كيف أن شبكة VPN قد لا تعمل دائماً بشكل جيد على أجهزتنا. ثم قدمنا بعض الاختبارات السريعة التي يمكن إجراؤها يدوياً للتحقق من مدى فعالية البرنامج المستخدم، مثل اختبار عنوان IP الجهاز وكيفية كشف تسريبات DNS، وإليكم أدناه تقنية WebRTC وكيف يمكن إجراء هذا الاختبار.

 

ما هي تقنية WebRTC ؟

تسمح تقنية Web Real-Time Communication (WebRTC) أساساً بالمشاركة الفورية للفيديو والصوت والرسائل داخل متصفح الانترنت. بعبارة أخرى، هي تقنية تتيح لمتصفحات الويب التواصل مع بعضها البعض مباشرة عبر الإنترنت.

صحيح أن هذه التقنية مفيدة جداً لإجراء الاتصالات التي يستند عملها على المتصفحات، ولكن في المقابل يبدو أنها تفتح الباب أمام ثغرات أمنية عند ربطها بعمل شبكات الـVPN. وبالتالي، تحدث تسريبات WebRTC عندما يكشف المتصفح عنوان IP الجهاز الفعلي لدى تقديم طلبات WebRTC، حتى لو كان المستخدم متصلاً بشبكة VPN.

من هذه الثغرة الأمنية، ومن خلال كتابة بضعة أسطر من التعليمات البرمجية الاضافية، يمكن لأي موقع كشف عنوان IP الجهاز الخاص بكم وبتحديد موقعكم.

 

كيف يمكن اختبار تسريبات WebRTC؟

يمكن تنفيذ الخطوات التالية يدوياً على أجهزتكم المتصلة بالإنترنت لمعرفة ما إذا كنتم تواجهون مشكلة تسريبات WebRTC.

– البدء بإيقاف تشغيل شبكة VPN، ثم التوجه إلى موقع BrowserLeaks الذي سيقوم بعرض عنوان IP الجهاز الفعلي ضمن عنوان IP عام.

– احفظوا المعلومات على ورقة منفصلة قبل الاتصال مجدداً بشبكة الـVPN، ثم قوموا بتحديث الصفحة. ضمن عنوان IP عام، يجب أن يظهر عنوان IP مختلف كلياً عما قبل، وهو العنوان المقنع لشبكةVPN .

– في حال لم يتغير عنوان الـIP الخاص بكم بعد إجراء اختبار WebRTC ، فهناك احتمال كبير بأنكم تواجهون مشكلة تسريبات WebRTC.

 

كيفية إصلاح التسرب؟

الطريقة الأكثر فاعلية لإصلاح أي تسربWebRTC  هي عبر التبديل إلى برنامج VPN آخر قادر على حمايتكم من كل أنواع التسريبات، على وجه التحديد من تسريبات WebRTC.

إذا كنتم لا تريدون تبديل برنامج الـVPN ، فيمكنكم تعطيل ميزة WebRTC داخل المتصفح. يتم ذلك بشكل مختلف في كل متصفح، إما عن طريق تغيير إعداداته الداخلية أو من خلال تثبيت مكون إضافي مثل WebRTC Leak Prevent المستخدم في غوغل كروم.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: