ما هي تهديدات الأمن السيبراني التي قد تواجهونها في المنزل؟


يصادف تاريخ أكتوبر 2020 العام السابع عشر للشهر الوطني للتوعية بالأمن السيبراني، حيث يتم تشجيع المستخدمين والمؤسسات على مضاعفة جهودهم ليكونوا على دراية بقضايا تهديدات الأمنالالكتروني في جميع تعاملاتهم الرقمية، واتخاذ خطوات ملموسة لزيادة خصوصيتهم وأمنهم بحسب الضرورة.

لذلك سنقوم بتوفير عدد من النصائح بشأن ما يمكن القيام به لحماية النفس وحماية الأسرة أثناء العمل أو التعلم أو اللعب في المنزل. فما هي أبرز التهديدات التي قد تواجهونها؟

 

تهديدات الشبكة المنزلية

يتم تشغيل المنازل الجديدة بواسطة تقنيات الإنترنت. وباتت تمتلك كل عائلة على الأقل جهازاً منزلياً ذكياً واحداً، بدءًا من مكبرات الصوت الذكية التي تعمل بالمساعد الصوتي إلى أنظمة أمان المنزل وأجهزة مراقبة الأطفال المتصلة. لكن الثغرات في الحماية يمكن أن تعرض أفراد العائلة إلى خطر القرصنة. وبالتالي، يبدو أن أجهزة التوجيه المنزلية مليئة بالعيوب، مما يستدعي اتخاذ خطوات ضرورية للتخفيف من نقاط ضعف أجهزة التوجيه الخاصة.

 

تهديدات نقطة النهاية

هي الهجمات التي تستهدف المستخدم بشكل مباشر عادةً عبر قناة البريد الإلكتروني. وتتضمن الهجمات التصيدية المصممة لخداع المستخدم وتشجيعه على النقر فوق ارتباط ضار يؤدي إلى سرقة بياناته الشخصية وتسجيلات الدخول أو بدء تنزيل برنامج الفدية.

كما يمكن تصميمها لخداع المستخدم بتسليم بياناته الشخصية، من خلال نقله إلى مواقع تبدو شرعية ولكنها مخادعة. تتضمن تهديدات نقطة النهاية أحياناً رسائل التصيد على وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى مواقع الويب الشرعية التي تم تفخيخها ببرامج ضارة. كل هذا يعني أن تثبيت أمان نقطة النهاية على أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة Mac أمر بالغ الأهمية لسلامتك.

 

تهديدات أمان الأجهزة المحمولة

يستهدف المتسللون أيضًا هواتفنا الذكية والأجهزة اللوحية بمزيد من التطور والخبرة. غالباً ما يتم تنزيل البرامج الضارة عن غير قصد من قبل المستخدمين، نظرًا لأنها مخفية في تطبيقات الأجهزة المحمولة ذات المظهر الطبيعي، مثل برنامج Agent Smith adware الذي أصاب أكثر من 25 مليون هاتف Android على مستوى العالم في عام 2019.

الهدف النهائي للمتسللين هو كسب المال: إما عن طريق سرقة بياناتك الشخصية وتسجيلات الدخول، إغراق شاشتك بالإعلانات، تنزيل برامج الفدية أو إجبار جهازك على الاتصال بأرقام الهواتف ذات الأسعار الممتازة باهظة الثمن التي يمتلكونها. ومن الحلول الأمنية التي يمكن تطبيقها لردع التهديدات إضافة تطبيق VPN شخصي على جهاز Android أو iOS الخاص بك، كجزء من دفاعك الأمني ​​اليومي.

 

خروقات بيانات الهوية

تقوم المواقع التي تتفاعلون معها عادة بتسجيل تفاصيل حساباتكم لتسهيل عملية الدخول لاحقاً، ولكن هذه الطريقة تساعد المحتالين على سرقة تفاصيل البطاقات الائتمانية مباشرة من مواقع الويب التي تتسوقون بها بمجرد إدخالها، بالإضافة إلى تفاصيل الهوية، مما يسمح لهم بتنفيذ هجومات الاحتيال.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: