fbpx

ما هي رموز NFT ؟ ولماذا هي مهمة للغاية؟


حظيت الرموز غير القابلة للاستبدال NFT بالكثير من الاهتمام مؤخراً. لكن ما هي؟ ولماذا يتم التعامل بها بملايين الدولارات؟

لنبدأ من مسألة التتبع. في معظم المنتجات الفنية مثل الرسوم والمنحوتات، يتم عادةً حساب قيمة العمل الفني وفقاً للفنان وما إذا كان يمكن تأكيد العنصر على أنه أصلي. هنا، يمكن لمؤرخي وخبراء الفن قضاء مئات الساعات في تقييم عنصر ما للتحقق من صحته.

ولكن في عصر الإنترنت، حيث يمكن نسخ العمل الفني الرقمي إلى ما لا نهاية، من الصعب التحقق من الإصدار الأصلي. ونسأل: كيف يمكننا تتبع ملف واحد إلى منشئه الأصلي؟

 

العقود الذكية ورموز NFT

تُبنى العملات المشفرة مثل Bitcoin و Ethereum على تقنية تسمى “blockchain”. يتم استخدام هذه التقنية بشكل واسع لمراقبة المعاملات الرقمية والتحقق منها. ولكن في حالة Ethereum، تم تطوير التكنولوجيا إلى ما هو أبعد من العملة المشفرة لتشمل “العقود الذكية”، وهنا تحديداً يأتي دور الرموز غير القابلة للاستبدال NFT.

فمن خلال استخدام عقد ذكي، يمكن لمالكي الأعمال الفنية الرقمية إنشاء NFT فريد يتم تخزينه في دفتر blockchain اللامركزي. هذا الرمز المميز غير قابل للفساد أو التلف أو التدمير، ويتم تخزينه في المحفظة الرقمية الخاصة بالمالك. وبمجرد إنشائها، يمكن شراء هذه الرموز غير القابلة للاستبدال وبيعها، تماماً مثل اللوحة المادية.

 

ماذا عن حق المؤلف؟

ربما أشهر NFT حتى الآن هو الذي تم تخصيصه لميم Nyan Cat الأسطوري. عندما تم عرض Nyan Cat NFT للبيع، تم شراؤه في النهاية مقابل 300 عملة Ethereum بقيمة تقارب 600 ألف دولار.

فهل يمتلك حامل NFT الآن حقوق الطبع والنشر لميمي Nyan Cat؟ لا، فهم يمتلكون ببساطة إمكانية التتبع الأصلية للصورة والمكانة الاجتماعية التي تتماشى معها. أي أنه يمكنهم الادعاء بامتلاك “الصورة” الأصلية، حتى لو كانت مطابقة تماماً لملايين النسخ الأخرى المتاحة عبر الإنترنت.

وإذا استمر العمل الفني الرقمي في الحفاظ على قيمته، قد يتم تداول NFT بشكل متزايد، أي شرائها وبيعها بالمزاد تماماً مثل اللوحة الحقيقية. ولا أحد يعلم! قد تصبح NFTs استثماراً شائعاً في المستقبل.

 

هل يمكن لأي شخص شراء NFTs؟

نعم، يمكن لأي شخص شراء وبيع الرموز غير القابلة للاستبدال والأعمال الفنية المرتبطة بها. كل ما يحتاجه هو محفظة رقمية تحتوي على عملة Ethereum المشفرة. بعد ذلك، يمكن للمستخدم إضافة الأعمال التي يريدها إلى مجموعته الفنية الرقمية باستخدام أحد أسواق NFT العديدة التي باتت تظهر تباعاً مثل OpenSea أو Rarible.

ولكن كما هو الحال مع أي معاملات متعلقة بالعملات المشفرة، عليكم أن تعلموا التالي:

– تتقلب العملات المشفرة وكذلك NFT، لذلك قد تفقد أعمالكم الفنية الكثير من قيمتها في يوم ما، فيما قد تكتسب أرباحاً كبيرة في يوم آخر.

– المحفظة الرقمية شبيهة بالمحفظة الحقيقية تماماً، أي أنه إذا تمت سرقتها أو حصل المتسللون على كلمات المرور الخاصة، فسيتمكنون من سرقة كل مجموعات NFT الخاصة بكم.

– سيكون من المثير للاهتمام أن نتابع كيفية تطور سوق الـ NFT ، وكيف سيتم تطبيق التكنولوجيا في المستقبل باستخدام طرق جديدة.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: