fbpx

متصفح الويب


يمكن مشاهدة هذا الفيديو الذي يشرح عن متصفح الويب

متصفح الويب هو برنامج يسمح للمستخدم بإستعراض مواقع وصفحات الإنترنت. هذه المحتويات تكون في الغالب مخزنة في خوادم إنترنت وتعرض على شكل صفحة في موقع على شبكة الويب أو في شبكة محلية. النصوص والصور في صفحات الموقع يمكن أن تحوي روابط لصفحات أخرى في الموقع نفسه أو في مواقع أخرى. يتيح متصفح الويب  للمستخدم أن يصل إلى المعلومات الموجودة في المواقع بسهولة وسرعة عن طريق تتبع الروابط.
هناك العديد من متصفحات الويب، ابرزها: مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر، موزيلا فايرفوكس، سفاري من أبل، جوجل كروم، وأوبرا. وطبعاً كل مستخدم يفضل متصفحاً على آخر ويحاول إقناع معارفه بأن هذا المتصفح هو أفضل من غيره، وهو الأسرع، كأنه يشجع فريق كرة قدم معين! إلا أننا نستطيع القول إن جميع هذه المتصفحات جيدة ومتقاربة من حيث السرعة والأمان، لكن من المهم جداً إستخدامأجدد الإصدارات وتحديثها دوماً.
وتجدر الإشارة إلى أن معظم برامج التصفح متوفرة باللغة العربية، وتعمل على معظم أنظمة التشغيل مثل لينكس وماك وويندوز.

نحن في سايبر آرابز ننصح المستخدمين بالاعتماد على كروم وفايرفوكس في نفس الوقت، ولا نستطيع القول بأن أحدهما أفضل من الآخر، فلكل واحدٍ ميزاته

انترنت إكسبلورر:

انترنت إكسبلورر هو متصفح أنتجته شركة مايكروسوفت (Microsoft) وأدرجته كجزء من البرامج التي يتضمنها  نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز. نسخته الحديثة متوفرة على أنظمة ويندوز الحديثة فقط، ويتميز بنظام حماية جيد ضد التعقب والفيروسات. وتمكِّنك الحماية من التعقب من تقييد اتصال المتصفح بمواقع ويب معينة للمساعدة في الحفاظ على خصوصية معلوماتك.
الإدارة المحسنة للوظائف الإضافية: يخبرك “مرشد الوظائف الإضافية” عما إذا كانت هناك وظيفة إضافية تعمل على إبطاء أداء المتصفح الخاص بك، كما يسمح لك بتعطيلها أو إزالتها، مما يساعدك على ضمان سرعة المتصفح على الدوام.

موزيلا فايرفوكس:

فيرفوكس متصفح مفتوح المصدر تعمل مؤسسة موزيلا (Mozilla) والعديد من المتطوعين على تطويره ويعمل على أغلب أنظمة التشغيل وحتى على أجهزة الأندرويد (Android). نسخاته الحديثة بسيطة من ناحية الشكل، قابلة للتعديل من قبل المستخدم لتتناسب مع ذوقه، كتعديل الالوان والصورة الخلفية. يتمتع كباقي المتصفحات بنظام حماية متطور، وقد زود بنظام منع التعقب.
يتميز فيرفوكس بالإضافات المتعددة التي يمكن إضافتها أو ما يعرف بالـ ”add-on”والتي تزيد وظائف جديدة إلى المتصفح مثل “HTTPS Everywhere” التي ننصح بها بشدة في “Cyber Arabs” والتي تحول التصفح عبر بروتوكول HTTP  إلى تصفح عبر HTTPS  الآمن والمشفر عندما يكون ذلك ممكناً.

ويتمتع فيرفوكس بمدقق إملائي: أثناء كتابتك داخله، أو بشكل عام أثناء كتابتك في أي مربع نص، يعمل المدقق الإملائي بشكل تلقائي، فيضع لك خطوط حمراء تحت الكلمات الخاطئة، وبنقر زر الفأرة الأيمن على الكلمة ذاتها، تظهر لك قائمة بالبدائل.
في حال إغلاق المتصفح بشكل غير طبيعي أو فجائي، يقوم بإستعادة جلسة العمل الأخيرة، عبر إعادة فتح الصفحات التي كانت قيد التصفح داخله في أول مرة يعاد بها تشغيله.

أوبرا:

يتميز اوبرا بسهولة الإستخدام ودعم ذوي الاحتياجات الخاصة (البصرية أو الحركية)، وهو  متعدد الوسائط ويقدم الكثير من المزايا للمستخدم في الواجهة الرئيسية ويعمل على أغلب أنظمة التشغيل والأجهزة الجوالة. تسمح الصفحة بتكبير النصوص والصور والمحتويات الأخرى لمساعدة ضعيفي البصر وهناك إمكانية الاستماع إلى طريقة نطق الكلمات أو الجمل. كل ما عليك فعله هو نقر زر الفأرة الأيمن واختيار  speak أو نطق. ومن الجدير بالذكر وجود مترجم وقاموس وأداة لتفقد الأخطاء أثناء الكتابة. ويستطيع المستخدم أيضاً أن يحفظ أوبرا على جهاز الذاكرة الومضية “flash memory” لإستعماله على حاسوب آخر.
من الممكن إضافة كلمة سر للمتصفح اوبرا حيث لايمكن لاحد الدخول اليه، ويؤمن ذلك حماية لمعلومات المستخدم الشخصية.

اوبرا يونايت Opera Unite:
يسمح للمستخدمين بتشغيل موقع ويب كخادم افتراضي بالإضافة إلى مشاركة ملفات الموسيقى والفيديو والدردشة مع الآخرين. عملية المشاركة تبدأ بإختيارك الملفات التي تريد مشاركتها ثم تحديد خيارات المشاركة: إما عامة للجميع أو خاصة أو محمية بكلمة سر، بعدها يقوم Opera Unite بإنشاء رابط مباشر يمكنك مشاركته مع الاخرين،ويمكن للمستخدمين الآخرين أن يشاهدوا الملفات المعروضة للمشاركة من اي متصفح متصل بالإنترنت وليس فقط من متصفح لصديق أو جهاز كمبيوتريعرفونه مسبقاً أو تواصلوا معه من قبل.

اوبرا توربو Opera Turbo:
ميزة وجدت اساساً لمتصفح اوبرا على الهاتف المحمول. لكن بعد ذلك، قامت شركة اوبرا بإضافة هذه الميزة لمتصفح اوبرا على الحاسوب لتعطي اصحاب الإتصالات البطيئة سرعة أكبر. وتعتمد خاصية Opera Turbo على تنفيذ عمليات ضغط الصفحات إلى الثلث أو الربع مما يقلل من حجم البيانات المنقولة إلى80 % في بعض الحالات.

اوبرا لينك Opera link:
يتيح لك مزامنة مواقعك المفضلة. انشئ حساب مجاني في اوبرا لينك وسيقوم اوبرا بعملية مزامنة، اي اخذ نسخة من مواقعك المفضلة ووضعها في حسابك في اوبرا لينك لتستطيع الحصول عليها من أي جهاز آخر.

جوجل كروم:

جوجل كروم متصفح يعمل على أغلب أنظمة التشغيل وهو من تطوير جوجل (Google). يتميز بواجهة مستخدم بسيطة وفعالة وسهلة الاستخدام. يعمل على أغلب أنظمة التشغيل والأجهزة الجوالة وهو سريع بفضل محرك جافاسكريبت حديث، وقد دمج  برنامجا ”pdf reader” وال”flash player” في جوجل وذلك يمكّن المستخدم من قراءة ملفات pdf ومشاهدة مقاطع فيديو “فلاش” دون الحاجة إلى تحميل برامج لذلك. يتمتع جوجل كروم بنظام تحديث آلي فلا يضطر المستخدم إلى تحديثه بنفسه. دعمت جوجل متصفحها الجديد بالعديد من ميزات الأمان والسرية التي نفتقدها في متصفحات اليوم. من أهم هذه الميزات إمكانية فتح صفحة جديدة للقراءة فقط. ويقصد بذلك أنه خلال تصفحك لموقع ما فإن كل تفاعلاتك مع الموقع لن تسجل في ذاكرة المتصفح. خاصية ثانية هي التحذير من الصفحات الضارة على الشبكة العنكبوتية، التي يتم من خلالها نشر البرمجيات الخبيثة وتصيد المعلومات السرية الخاصة بالمستخدمين،  وذلك بتوفير بيئة (Sandboxing) تعمل بصلاحيات دنيا بحيث لا يمكّن للموقع الضار من التأثير على جهاز الضحية. وينطبق الكلام نفسه على الإضافات (Extensions) للمتصفح، فكل إضافة ستعمل تحت بيئة آمنة بحيث لا يمكن إستغلالها سلباً، وننصح بإستخدام الإضافة “HTTPS Everywhere” لكروم أيضاً.
يدير كروم كل صفحة من صفحات المستخدم بشكل مستقل، ما يعني أنه في حال إنهارت صفحة ما لن تؤثر على باقي الصفحات وبالتالي لن تؤدي إلى إنهيار المتصفح. يتمتع جوجل كروم بعدد وافر من الإمدادات وبإمكان المستخدم أن يرى عدد الإمدادات التي تعمل في خلفية المتصفح وإبطال عملها إذا ما أراد.بإمكانه أيضاً إستعمال أسلوب التخفي إذا أراد الحفاظ على خصوصيته.

سفاري:

سفاري متصفح من إنتاج شركة أبل (Apple) تصدره مع نظام التشغيل الخاص بها (Mac OS X) لكن نسخة قديمة منه متوفرة على ويندوز أيضاً. يتمتع بعدة مزايا، فهو سريع التصفح ويمكنه البحث عن موقع موجود في الـ BookMarks باللغة العربية، كما يدعم لغة إنشاء المواقع HTML5 بشكلٍ أفضل ويدعم خاصية الإضافات على المتصفح Plugins. وأضيفت إليه خدمة البحث Bing كخيار اضافي، وخدمةالقراءة دون ازعاج الاعلانات الجانبية، وذلك عن طريق تقريب النص المراد قراءته في الصفحة ويتمتع بنظام حماية متطور وشكل أنيق.

تتوفر هذه المتصفحات للتحميل مجاناً، وهي متشابهة لحدٍ كبير. ومن المستحسن استخدام أجدد نسخة من المتصفح، لأنه في كل نسخة جديدة يتم إصلاح أخطاء برمجية وتطوير نظام الحماية وإضافة مزايا جديدة.
إن جميع برامج تصفح الإنترنت الحديثة مزودة بميزة حماية خاصة، تختلف تسميتها بين متصفح وآخر: InPrivate أو Private Browsing أو Incognito أو Private Window. تسمح هذه الميزة  بزيارة الانترنت دون تخزين البيانات عن جلسة التصفح. ويشمل هذا الكوكيز، ملفات الإنترنت المؤقتة، والتاريخ، وغيرها من البيانات. ويتم أيضاً تعطيل أشرطة الأدوات والملحقات الإضافية.

إلا أن هذه الميزة لا تحميك من:
-السماح للمواقع التي تزورها بجمع المعلومات عنك أو تبادلها.
– السماح لمزودي خدمة الإنترنت أو رب عملك ببتتبع الصفحات التي تزورها.
– البرامج الضارة التي تتعقب ضربات المفاتيح الخاصة بك ”Key Logger”
– المراقبة من قبل عملاء سريين.
– الناس الذين يقفون وراءك.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

One comment on “متصفح الويب

Eunice

القضايا هائلا على http://www.cyber-arabs.com . أنا مرتاح جدا للند مقالك. شكرا جزيلا وأنا أتطلع قدما للمس لك. وسوف ينخفض ​​يرجى لي البريد ؟ أتمنى لكم حظا سعيدا في العام الجديد !

Reply

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: