fbpx

محاولاتٌ احتياليّةٌ تستغلُّ كلمات سرٍّ مسرّبةٍ لجني الأموال من الضحايا


هذا المقال من إعداد سلامتك.

أشارت تقاريرٌ إلى محاولات احتيالٍ جديدةٍ تدّعي ما يلي: معرفة كلمات السرّ الخاصّة بالضحايا، تنصيب برمجياتٍ خبيثةٍ على أجهزتهم وتسجيل مقاطع فيديو لهم حين مشاهدة محتوى إباحي.

تبدأ المحاولة الاحتياليّة عندما يستلم الضحايا رسالة بريد إلكتروني تحتوي على كلمة سرٍّ خاصّةٍ بهم، والتي قد تكون قديمة أو حاليّة. حيث نوّه باحثون أن كلمات السرّ هذه قد تكون مسرّبةٌ من علميّات تسريب بياناتٍ قديمةٍ. ولكن قد يبدأ المهاجمون بالحصول على كلمات سرٍّ جديدةٍ لرفع مستوى فعاليّة محاولاتهم الاحتياليّة. ويكمل المهاجمين، في الرسالة، أنّهم قد نصّبوا برمجياتٍ خبيثةٍ على جهاز الضحيّة، وتمكّنوا من اختراق الكاميرا الأماميّة لتسجيل مقاطع فيديو للمستخدمين حين مشاهدة محتوى إباحي. وكما يطلب المهاجمون من الضحايا مبلغاً من المال مقابل عدم نشر الفيديوهات المسرّبة لهم.

وذكر الباحث الأمني John Biggs أن احتماليّة تسريب مقاطع الفيديو – الخاصّة بالضحايا – حين مشاهدة المحتوى الإباحي هي ضئيلةٌ جداً. حيث يستعمل المهاجمون هذه الحيل لاستغلال المستخدمين الذين تعرّضت كلمات المرور الخاصّة بهم لهجمات تسريبٍ سابقة.

ننصح باتّباع الخطوات التالية لحماية أنفسكم من هذه المحاولات الخبيثة:

  • المواظبة على تبديل كلمات السرّ واختيار كلمات مرور قويّة. كيف ننشأ كلمات سر قويّة؟
  • يرجى عدم النقر على أي روابط أو مرفقات في رسائل بريد إلكتروني مشابهة لهذه المحاولات، أو أي رسائل مشبوه بها. للمزيد عن اصطياد كلمات السرّ Passwords Phishing
  • يفضّل وضع غطاء على الكاميرا الأماميّة لأجهزتكم عند عدم استخدامها
  • يمكنكم التحقّق من تسرّب البيانات عبر خدمة Firefox Monitor، المقالة كاملة هنا
  • ينصح دائماً بتفعيل ميزة التحقق بخطوتين أينما وجدت، يمكن الاطّلاع على طرق تفعيل هذه الخاصية على معظم الحسابات الهامّة من خلال زيارة أدلة سلامتِك للتحقّق بخطوتين

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: