fbpx

مدخل إلى أمن البيانات

النسخ الاحتياطي للبيانات هو نسخ أو أرشفة الملفات والمجلدات بغرض أن نتمكن من استعادتها في حالة فقداننا النسخة الأصلية منها. يمكن أن يكون فقدان البيانات ناتجًا عن أسباب كثيرة ابتداءً من فيروسات الكمبيوتر وانتهاءً بتلف الاجهزة  جراء التعرض للحرائق أو الفيضانات أو السرقة، ... إلخ. 

فإذا كنت مسؤولاً عن بيانات هامة محفوظة على جهازك الشخصي، قد ينطوي فقدانها على خسائر مالية وملفات هامة يصعب استبدالها، لذلك ننصحك بإجراء النسخ الاحتياطي بين الحين والآخر باستخدام تطبيقات موثوقة مثل Duplicati أو Mega Sync. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية استخدام كل منها للحفاظ على أمن البيانات الخاص بك.

انتشرت تقنية التشفير منذ القدم وتطوّرت بشكلٍ كبير، خاصّةً في المجالات العسكرية في محاولةٍ للحفاظ على المعلومات السرية ومشاركتها بحيث يصعب على أي جهةٍ قراءتها إذا ما وقعت في يدها. ومع انتشار الإنترنت بشكلٍ كبير ليصبح في متناول الجميع لدرجة الاعتماد عليه في أقل تفاصيل حياتنا اليومية، برزت الحاجة لاستخدام تقنيات تشفير البيانات المختلفة بشكل إلكتروني. 

لذلك يمكننا تعريف عملية تشفير البيانات على أنها العملية التي يتم فيها تحويل البيانات من شكلها الطبيعي إلى شكلٍ آخر يصعب قراءته من قبل أي جهةٍ كانت ومنعها من الوصول إلى محتوى البيانات ما لم تمتلك مفتاح فك التشفير. تتمُّ عملية التشفير الإلكتروني باستخدام برامج خاصّة مثل Veracrypt وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية تنصيبه واستخدامه.

كما نعلم أن حذف الملفات لا يؤدي بالضرورة لاختفائها بشكل نهائي من الحاسوب أو الأقراص الصلبة الخارجية أو الفلاش ميموري، فعلى سبيل المثال يمكن البحث في نظام Windows عن الملفات المحذوفة في سلة المحذوفات واستعادتها حتى عند القيام بإفراغ سلة المحذوفات، إذ أن البيانات التي تختفي بعد إفراغ سلة المحذوفات هي في الواقع لا تزال موجودة على القرص وما تم حذفه هو فقط عنوان وجودها في سجل نظام التشغيل. لذلك ينبغي تدميرها فيزيائياً من القرص بحيث نضمن عدم تمكن مستخدمين غير مصرح لهم باستعادتها وأيضاً نتيح لبيانات جديدة أن تأخذ مكان القديمة عند الحاجة.

وبما أن الملفات المحذوفة (غير المدمرة) يمكن استعادتها عبر استخدام تقنيات مناسبة فإن ذلك قد يعرض الناشطين في مجال حقوق الانسان إلى الخطر إذ تقوم غالباً قوات الأمن التابعة للأنظمة المستبدة بالاستعانة بخبراء تقنيين يستعيدون الملفات المحذوفة (غير المدمرة)، وقد يصبح زملاء الناشط الذي اعتقد انه تخلص من الملفات التي تجرمه في خطر أيضاً.

إذاً من الأفضل تدمير البيانات وحذف الملفات نهائيا من سجلات نظام التشغيل وإزالة البيانات المرتبطة به على القرص الفيزيائي، سواء كان القرص صلبا أو غيره من أنواع وسائط تخزين البيانات. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل عدة تقنيات لتدمير البيانات هي File Shredder و Bleachbit و CCleaner .

يعتقد معظم الناس أنهم لا يستطيعون استعادة البيانات بعد الحذف أو الفرمتة (التهيئة)، لكن في الواقع ، لا تزال البيانات المحذوفة (مالم يتم تدميرها) مخزنة في القرص الصلب أو أقراص USB، أو بطاقات الذاكرة الرقمية وأجهزة التخزين الأخرى. ويمكن للمستخدمين استرداد البيانات المفقودة باستخدام تطبيقات مثل Recuva. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية تنصيبه استخدامه.

أخر المستحدات الرقمية


القراصنة يستخدمون تطبيق الحكومة الإلكترونية السورية لنشر فيروس خبيث!

تم رصد هجوم الكتروني جديد على مستخدمي الانترنت في سوريا يقوم بنشر فيروس خبيث عبر Read more…


هل يستطيع ويندوز ديفيندر حمايتي من البرامج الضارة؟ أم أنا بحاجة إلى أداة أخرى؟

عندما أصدرت مايكروسوفت نسخة ويندوز 8.1، قامت بتضمينها أداة مجانية لمكافحة البرامج الضارة أسمتها ويندوز Read more…


الاتصال الآمن بالإنترنت أثناء السفر.. نصائح تقي أجهزتكم شر المتسللين!

يستفيد المهاجمون الالكترونيون والمتسللون حول العالم من خدمات الاتصال بالإنترنت المتوفرة في الأماكن العامة والشعبية، Read more…


الامارات تستخدم أداة اختراق إسرائيلية للتجسس على المسؤولين والناشطين

في تصريح لم يعد مفاجئاً في عالم اليوم، كشفت منظمة Citizen Lab الدولية أن دولة Read more…


الحكومات العربية تتجسس على المواطنين والمعارضين.. بمساعدة إسرائيلية!

استخدام التكنولوجيا المتطورة من قبل الدول للتجسس على المواطنين لم يعد أمراً جديداً أو سرياً، Read more…


أدوات المنزل الذكية قد تتعرض أيضاً إلى هجمات الكترونية!

نكتب عادةً في سايبر أرابز عن البرامج الضارة التي تصيب أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف Read more…


كيف أحمي نفسي من الإعلانات المؤذية؟ إليكم 3 خطوات

“إن لم تنقروا على الإعلانات المؤذية فأنتم في أمان من الهجوم الالكتروني”، هذه واحدة من Read more…


احذروا الإعلانات الخبيثة.. كيف تقعون ضحيتها؟ وما الذي يمكن أن تفعله بكم؟

الإعلانات الخبيثة أو الضارة هي نوع من الهجمات الالكترونية الذكية التي تقوم باستغلال الإعلانات عبر Read more…


احذروا الإعلانات الضارة والخبيثة.. ما هي؟ وكيف تعمل؟

تندرج الإعلانات الضارة ضمن خانة الهجمات الإلكترونية، وتقوم على زرع كود خبيث داخل الإعلانات على Read more…


الدولة تراقب تصرفاتكم على الانترنت فاحذروا مما تفعلونه

يعتقد البعض أن عالم الأمن السيبراني يدور فقط حول القراصنة والمجرمون الالكترونيون الذي يقومون بعمليات Read more…