fbpx

مدخل إلى أمن البيانات

النسخ الاحتياطي للبيانات هو نسخ أو أرشفة الملفات والمجلدات بغرض أن نتمكن من استعادتها في حالة فقداننا النسخة الأصلية منها. يمكن أن يكون فقدان البيانات ناتجًا عن أسباب كثيرة ابتداءً من فيروسات الكمبيوتر وانتهاءً بتلف الاجهزة  جراء التعرض للحرائق أو الفيضانات أو السرقة، ... إلخ. 

فإذا كنت مسؤولاً عن بيانات هامة محفوظة على جهازك الشخصي، قد ينطوي فقدانها على خسائر مالية وملفات هامة يصعب استبدالها، لذلك ننصحك بإجراء النسخ الاحتياطي بين الحين والآخر باستخدام تطبيقات موثوقة مثل Duplicati أو Mega Sync. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية استخدام كل منها للحفاظ على أمن البيانات الخاص بك.

انتشرت تقنية التشفير منذ القدم وتطوّرت بشكلٍ كبير، خاصّةً في المجالات العسكرية في محاولةٍ للحفاظ على المعلومات السرية ومشاركتها بحيث يصعب على أي جهةٍ قراءتها إذا ما وقعت في يدها. ومع انتشار الإنترنت بشكلٍ كبير ليصبح في متناول الجميع لدرجة الاعتماد عليه في أقل تفاصيل حياتنا اليومية، برزت الحاجة لاستخدام تقنيات تشفير البيانات المختلفة بشكل إلكتروني. 

لذلك يمكننا تعريف عملية تشفير البيانات على أنها العملية التي يتم فيها تحويل البيانات من شكلها الطبيعي إلى شكلٍ آخر يصعب قراءته من قبل أي جهةٍ كانت ومنعها من الوصول إلى محتوى البيانات ما لم تمتلك مفتاح فك التشفير. تتمُّ عملية التشفير الإلكتروني باستخدام برامج خاصّة مثل Veracrypt وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية تنصيبه واستخدامه.

كما نعلم أن حذف الملفات لا يؤدي بالضرورة لاختفائها بشكل نهائي من الحاسوب أو الأقراص الصلبة الخارجية أو الفلاش ميموري، فعلى سبيل المثال يمكن البحث في نظام Windows عن الملفات المحذوفة في سلة المحذوفات واستعادتها حتى عند القيام بإفراغ سلة المحذوفات، إذ أن البيانات التي تختفي بعد إفراغ سلة المحذوفات هي في الواقع لا تزال موجودة على القرص وما تم حذفه هو فقط عنوان وجودها في سجل نظام التشغيل. لذلك ينبغي تدميرها فيزيائياً من القرص بحيث نضمن عدم تمكن مستخدمين غير مصرح لهم باستعادتها وأيضاً نتيح لبيانات جديدة أن تأخذ مكان القديمة عند الحاجة.

وبما أن الملفات المحذوفة (غير المدمرة) يمكن استعادتها عبر استخدام تقنيات مناسبة فإن ذلك قد يعرض الناشطين في مجال حقوق الانسان إلى الخطر إذ تقوم غالباً قوات الأمن التابعة للأنظمة المستبدة بالاستعانة بخبراء تقنيين يستعيدون الملفات المحذوفة (غير المدمرة)، وقد يصبح زملاء الناشط الذي اعتقد انه تخلص من الملفات التي تجرمه في خطر أيضاً.

إذاً من الأفضل تدمير البيانات وحذف الملفات نهائيا من سجلات نظام التشغيل وإزالة البيانات المرتبطة به على القرص الفيزيائي، سواء كان القرص صلبا أو غيره من أنواع وسائط تخزين البيانات. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل عدة تقنيات لتدمير البيانات هي File Shredder و Bleachbit و CCleaner .

يعتقد معظم الناس أنهم لا يستطيعون استعادة البيانات بعد الحذف أو الفرمتة (التهيئة)، لكن في الواقع ، لا تزال البيانات المحذوفة (مالم يتم تدميرها) مخزنة في القرص الصلب أو أقراص USB، أو بطاقات الذاكرة الرقمية وأجهزة التخزين الأخرى. ويمكن للمستخدمين استرداد البيانات المفقودة باستخدام تطبيقات مثل Recuva. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية تنصيبه استخدامه.

أخر المستحدات الرقمية


السعودية تستخدم تقنية إسرائيلية متطورة للتجسس على مواطنيها!

باعت شركة إسرائيلية تكنولوجيا متطورة جداً متخصصة بالتجسس الإلكتروني إلى المملكة العربية السعودية، التي استخدمتها Read more…


هل أحتاج إلى تثبيت أدوات الرقابة الأبوية على أجهزة أطفالي؟

في فترة زمنية قصيرة نسبياً، تحولت المراهقة “جيل” من شخصية متحمسة واجتماعية إلى شخصية غاضبة Read more…


إن كنتم من لاعبي Battle for the Galaxy.. فأنتم في خطر!

اكتشف باحثون أمنيون أن خادم Elasticsearch الذي يحتفظ بالبيانات الشخصية لنحو 6 ملايين لاعب يشاركون Read more…


41 ثغرة أمنية في معظم تطبيقات Adobe.. وتثبيت التحديثات إلزامي

أصدر برنامج Adobe كمّاً كبيراً من تحديثات الأمان التي ستعمل على إصلاح نقاط الضعف المكتشفة Read more…


تيك توك يقوم بتحديث سياسة الخصوصية بهدوء.. فماذا يجري في الكواليس؟

قام تطبيق تيك توك TikTok الشهير الخاص بمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة بمراجعة سياسة الخصوصية بهدوء Read more…


عملية احتيال متطورة تستهدف البريطانيين والشرطة تتدخل

تعرض البريطانيون في الأسابيع الماضية إلى عملية احتيال متطورة عبر الرسائل النصية القصيرة، ما استدع Read more…


احذروا رسائل إلغاء الاشتراك التي قد تصل إلى بريدكم الالكتروني!

تم رصد استراتيجية جديدة يقوم المحتالون والمهاجمون الالكترونيون بتنفيذها، وها نحن نحذركم من الوقوع ضحيتها. Read more…


الإنتربول يعترض مبلغ 83 مليون دولار.. ما هو مصدره؟ وإلى أين كان سيتم تحويله؟

اعترض الإنتربول (اختصار لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية) مبلغ 83 مليون دولار أميركي عائد إلى ضحايا Read more…


الاحتيال في إعلانات الهاتف المحمول.. ازداد كثيراً في زمن كورونا

أنا شخصياً واحد من ضحايا الاحتيال الذي يحدث عبر الإعلانات التي نتلقاها على الهواتف المحمولة. Read more…


50 دولة تتدخل لتفكيك شبكة بوت نت عالمية خطيرة جداً.. من هي؟ وماذا حدث؟

من منا لا يعلم كيف تبدو مداهمة الشرطة. القدوم بشكل هادئ وركل الأبواب وإلقاء القنابل Read more…