fbpx

مدخل إلى أمن البيانات

النسخ الاحتياطي للبيانات هو نسخ أو أرشفة الملفات والمجلدات بغرض أن نتمكن من استعادتها في حالة فقداننا النسخة الأصلية منها. يمكن أن يكون فقدان البيانات ناتجًا عن أسباب كثيرة ابتداءً من فيروسات الكمبيوتر وانتهاءً بتلف الاجهزة  جراء التعرض للحرائق أو الفيضانات أو السرقة، ... إلخ. 

فإذا كنت مسؤولاً عن بيانات هامة محفوظة على جهازك الشخصي، قد ينطوي فقدانها على خسائر مالية وملفات هامة يصعب استبدالها، لذلك ننصحك بإجراء النسخ الاحتياطي بين الحين والآخر باستخدام تطبيقات موثوقة مثل Duplicati أو Mega Sync. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية استخدام كل منها للحفاظ على أمن البيانات الخاص بك.

انتشرت تقنية التشفير منذ القدم وتطوّرت بشكلٍ كبير، خاصّةً في المجالات العسكرية في محاولةٍ للحفاظ على المعلومات السرية ومشاركتها بحيث يصعب على أي جهةٍ قراءتها إذا ما وقعت في يدها. ومع انتشار الإنترنت بشكلٍ كبير ليصبح في متناول الجميع لدرجة الاعتماد عليه في أقل تفاصيل حياتنا اليومية، برزت الحاجة لاستخدام تقنيات تشفير البيانات المختلفة بشكل إلكتروني. 

لذلك يمكننا تعريف عملية تشفير البيانات على أنها العملية التي يتم فيها تحويل البيانات من شكلها الطبيعي إلى شكلٍ آخر يصعب قراءته من قبل أي جهةٍ كانت ومنعها من الوصول إلى محتوى البيانات ما لم تمتلك مفتاح فك التشفير. تتمُّ عملية التشفير الإلكتروني باستخدام برامج خاصّة مثل Veracrypt وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية تنصيبه واستخدامه.

كما نعلم أن حذف الملفات لا يؤدي بالضرورة لاختفائها بشكل نهائي من الحاسوب أو الأقراص الصلبة الخارجية أو الفلاش ميموري، فعلى سبيل المثال يمكن البحث في نظام Windows عن الملفات المحذوفة في سلة المحذوفات واستعادتها حتى عند القيام بإفراغ سلة المحذوفات، إذ أن البيانات التي تختفي بعد إفراغ سلة المحذوفات هي في الواقع لا تزال موجودة على القرص وما تم حذفه هو فقط عنوان وجودها في سجل نظام التشغيل. لذلك ينبغي تدميرها فيزيائياً من القرص بحيث نضمن عدم تمكن مستخدمين غير مصرح لهم باستعادتها وأيضاً نتيح لبيانات جديدة أن تأخذ مكان القديمة عند الحاجة.

وبما أن الملفات المحذوفة (غير المدمرة) يمكن استعادتها عبر استخدام تقنيات مناسبة فإن ذلك قد يعرض الناشطين في مجال حقوق الانسان إلى الخطر إذ تقوم غالباً قوات الأمن التابعة للأنظمة المستبدة بالاستعانة بخبراء تقنيين يستعيدون الملفات المحذوفة (غير المدمرة)، وقد يصبح زملاء الناشط الذي اعتقد انه تخلص من الملفات التي تجرمه في خطر أيضاً.

إذاً من الأفضل تدمير البيانات وحذف الملفات نهائيا من سجلات نظام التشغيل وإزالة البيانات المرتبطة به على القرص الفيزيائي، سواء كان القرص صلبا أو غيره من أنواع وسائط تخزين البيانات. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل عدة تقنيات لتدمير البيانات هي File Shredder و Bleachbit و CCleaner .

يعتقد معظم الناس أنهم لا يستطيعون استعادة البيانات بعد الحذف أو الفرمتة (التهيئة)، لكن في الواقع ، لا تزال البيانات المحذوفة (مالم يتم تدميرها) مخزنة في القرص الصلب أو أقراص USB، أو بطاقات الذاكرة الرقمية وأجهزة التخزين الأخرى. ويمكن للمستخدمين استرداد البيانات المفقودة باستخدام تطبيقات مثل Recuva. وسوف نستعرض لاحقاً في هذا الدليل كيفية تنصيبه استخدامه.

أخر المستحدات الرقمية


كيف يمكن الوقاية من شبكات الروبوت المعروفة بالـbotnet؟

أوضحنا في مقالنا الأول أن شبكات بوت نت قد تكون خطيرة جداً وقد تهدد الأمن Read more…


شبكات بوت نت تهدد الأمن الالكتروني العالمي.. ما هي؟ وكيف تعمل؟

أصبحت شبكات الروبوت أو ما تعرف بالـ بوت نت Botnet أحد أكبر التهديدات التي تواجه Read more…


في خبر صادم.. فيسبوك يوقف العمل بخدمة Analytics قريباً ولا بديل حتى الساعة!

أعلنت شركة فيسبوك العالمية أنها ستوقف العمل بخدمة Facebook Analytics في 30 حزيران / يونيو Read more…


ماذا يحدث عند كسر حماية جهاز آيفون أو إجراء جيلبريك؟

يثق عدد كبير من المستخدمين حول العالم بأجهزة آيفون من شركة آبل باعتبارها الأكثر أماناً Read more…


عند وقوع الجريمة الالكترونية .. ما الذي يجب فعله؟ ومن عليه أن يعلم أولاً؟

يقوم المهاجمون الالكترونيون والمتسللون يومياً بإرسال ملايين رسائل التصيد الاحتيالي إلى عدد كبير من المستخدمين، Read more…


نصائح لحماية الأطفال على الإنترنت

يملك معظم الأطفال أجهزة كمبيوتر أو أجهزة لوحية أو هواتف محمولة خاصة بهم ومتصلة بالإنترنت، Read more…


إحصائيات مخيفة عن كلمات المرور ستغير عاداتكم على الإنترنت

رغم كل التطورات التكنولوجية الحاصلة في عالم الإنترنت اليوم، ما زالت مشكلة كلمات المرور وارتباطها Read more…


خدمة البلوتوث قد تعرض هاتفكم إلى خطر القرصنة!

خدمة البلوتوث Bluetooth هي تقنية لاسلكية مفيدة بشكل كبير، تأتي مدمجة في كل هاتف ذكي Read more…


إليكم أبرز مخاطر تطبيق تيك توك على الأطفال!

لقد سمعتم من دون أدنى شك بتطبيق تيك توكTikTok  الشهير الذي يسمح بإنشاء ومشاركة مقاطع Read more…


المتسللون يتنصتون على تطبيقات المراسلة الأكثر شهرة في العالم!

اكتشف مشروع Project Zero الخاص بشركة غوغل العالمية ثغرة أمنية ربما تكون قد سمحت للمتسللين Read more…