fbpx

مصر تحجب تطبيق تلغرام الشهير


قامت السلطات المصرية، بشكل مفاجئ ومن دون أي سابق إنذار، بحجب موقع وتطبيق تلغرام الشهير، وهو واحد من التطبيقات المُشفّرة واسعة الانتشار في العالم.

ظهر ذلك بعد إعلان العديد من مستخدمي خدمة الإنترنت، يوم 22 أكتوبر 2020، عدم قدرتهم على الوصول إلى موقع أو تطبيق تلغرام على شبكات الهاتف الثلاثة، وهي: شبكة “وي” وشبكة “فودافون” وشبكة “أورانج”.

بدوره، قام موقع “مسار-مجتمع التقنية والقانون” بتأكيد الخبر، مشيراً إلى أن مستخدمي الشبكات الثلاثة: وي (AS8452) و أورانج (AS24863)  و فودافوان (AS36935)، لا يمكنهم استخدام تطبيق تلغرام على الهواتف الذكية بسبب حجب السلطات المصرية الذي يمنع الوصول إلى عناوين آي. بي الخاصة بالتطبيق.

كما حجبت السلطات الموقع نفسه (telegram.org) ونسخة تلغرام المُوجهة للحواسيب المكتبية (web.telegram.org). وشمل الحجب أيضاً شبكات الإنترنت الأرضية(ADSL)  وانترنت الهواتف المحمولة (4G/3G) .

 

ما هو تطبيق تلغرام ؟

لمن لا يعلم، تلغرام عبارة عن تطبيق للتراسل الفوري، حرّ ومجاني ومفتوح المصدر جزئياً ومتعدد المنصات ويُركز على الناحية الأمنية. لذلك، يمكن للمستخدمين تبادل الرسائل والصور والفيديوهات والوثائق بإمكانية تشفير عالية.

ظهر للمرة الأولى عام 2013 كتطبيق صغير يركز على المراسلة الآمنة، ليتطور لاحقاً بشكل كبير حتى بات يضم اليوم أكثر من 400 مليون مستخدم. ويُعد تلغرام الآن ضمن قائمة أكثر 10 تطبيقات يتم تنزيلها واستخدامها حول العالم للبقاء على اتصال مع الاصدقاء.

وبسبب خدمة المراسلة الآمنة والمشفرة، تعرّض التطبيق في بعض البلدان إلى رقابة شديدة وصلت إلى الحجب الكامل لكل النسخ (الموقع والتطبيق ونسخة الحاسوب)، في روسيا وإيران على سبيل المثال، والآن في مصر.

وتبرر الحكومات خطة الحجب على ضوء الاتهامات التي واجهها التطبيق بمساعدته على تسهيل حصول أنشطة مخالفة للقانون، مثل الإرهاب، بالإضافة إلى رفض تسهيل عملية وصول الحكومات إلى بيانات الأفراد واتصالاتهم ومعلوماتهم الشخصية.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: