ميزة أمان جديدة تضيفها كوكل Google إلى نظام التشغيل كروم Chrome OS ، بحظر الوصول لمنافذ الـ USB أثناء قفل الشاشة


ستعمل الميزة الجديدة على نظام التشغيل كروم Chrome OS  ،و المسماة USBGuard ، على حظر الوصول إلى منفذ USB أثناء قفل شاشة الجهاز. نظام التشغيل كروم  Chrome OS , هو نظام تشغيل يشبه متصفح الكروم ويستند على شبكة الانترنت ,والذي يشغل أجهزة كرومبوك Chromebook .

تتوفر الميزة الجديدة حاليًا في إصدارات نظام التشغيل كروم كناري Chrome Canary ومن المتوقع أن تهبط في النسخة الثابتة لنظام التشغيل كروم Chrome OS قريبًا.

بعد اصدار الميزة ، يمكن للمستخدمين تمكينها من خلال تعديل علامة نظام التشغيل كروم التالية:

          chrome: // flags / # enable-usbguard

الطريقة التي من المفترض أن تعمل بها ميزة الأمان هذه هي عندما تكون الشاشة مقفلة يمنع نظام التشغيل من قراءة أي شفرة برومجية أو تنفيذها عند توصيل جهاز يعمل على منفذ USB .

اتخذت جوجل هذا الاحتياط لمنع هجمات مشابهة لربر دكي Rubber Ducky. وربر دكي هو  مصطلح مشهور يستخدم لوصف محرك أقراص USB (فلاش درايف) مصغر خبيث يقوم عند توصيله بالكمبيوتر بتقليد ومحاكات لوحة المفاتيح وتشغيل أوامر ضارة.

ظهرت تنويعات اخرى مثل BadUSB أو PoisonTap أو USBdriveby أو USBHarpoon عبر الإنترنت ، مما يسمح لأي شخص بإنشاء أداة هجوم ضارة تعمل على منافذ USB.

يمكن لعامل تهديد لديه وصول مؤقت إلى جهاز كمبيوتر أن يقوم بتوصيل أحد هذه الأدوات إلى جهاز كمبيوتر بينما يكون الهدف بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر الخاص به ويمكن ان يسرق البيانات أو يصيب الجهاز ببرمجية  خبيثة  Malware.

يمكن منع معظم هذه الهجمات من خلال تعطيل منافذ الـ USB ، وهذا ما تفعله كوكل Google من خلال منح مالكي أجهزة الكرومبوك  Chromebook خيارًا يعطل منافذ الـ USB تمامًا أثناء عدم تواجدهم قرب الجهاز او عندما يكون الجهاز في حالة الاقفال.

طرحت شركة ابل Apple ميزة مماثلة لنظام التشغيل iOS في شهر يوليو من هذا العام. تضمن اصدار iOS 11.4.1 ميزة جديدة تتطلب من المستخدمين إلغاء قفل أجهزتهم بعد ساعة من عدم النشاط inactivity  قبل السماح بأي نشاط عبر منافذ الـ USB.

 

 

 

المصدر:

https://www.zdnet.com/article/chrome-os-to-block-usb-access-while-the-screen-is-locked/

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: