ميزة “البحث عن صورة” الجديدة من واتساب WhatsApp  تهدف لمحاربة الأخبار المزيفة


يستمر تطبيق الوتساب WhatsApp في تكثيف معركته ضد الأخبار المزيفة ، وهذه المرة يضع بصره على التضليل البصري.

تطبيق المراسلة المملوك لشركة فيسبوك Facebook  يختبر حالياُ ميزة “البحث عن صورة” الجديدة والتي  تتيح للمستخدمين تحميل صورة موجودة على نظامها الأساسي بسهولة إلى محرك بحث كوكل  Google ، وفقًا لموقع WABetaInfo. تم اكتشاف أداة الصور في أحدث إصدار للنسخة التجريبية (beta) من واتساب لنظام الاندرويد Android.

بنقرة زر واحدة ، سيرسل واتساب صورة من داخل تطبيقه إلى عملاق البحث كوكل. و سيقوم تطبيق المراسلة بعد ذلك بتوجيه المستخدمين إلى صفحة نتائج البحث في كوكل التي تعرض “صورًا مشابهة  أو مطابقة ” في اماكن اخرى على الانترنت.

يمكن أن تساعد هذه المعلومات المستخدمين في معرفة ما إذا كانت الصورة حقيقية أو تم تعديلها بالفوتوشوب أو حتى معرفة خلفية او قصة الصورة التي لم يتم تغييرها ولكن تم تجريدها من السياق السردي المصاحب لها.

مع أكثر من مليار مستخدم نشط ، يعتبر واتساب منصة المراسلة الأكثر شعبية في العالم. هذا يجعله هدفًا رئيسيًا للأخبار المزيفة. فمثلاً  في الهند ، حيث يحظى التطبيق بشعبية كبيرة ، تحولت المعلومات المضللة التي انتشرت على واتساب الى موت شخص.

لقد اتخذ واتساب خطوات خلال العام الماضي للحد من مشكلة الاخبار المزيفة والكاذبة على المنصة. ووضعت الشركة مبادرة لتمويل البحوث التي تركز على إيقاف المعلومات المضللة داخل الخدمة. وتم انشاء دور جديد داخل الشركة حدفه على وجه التحديد القضاء على ألاخبار الوهمية في الهند.

خضع تطبيق المراسلة نفسه إلى العديد من التحديثات للمساعدة في مكافحة انتشار الأخبار المزيفة.  فقد طرح تطبيق واتساب خصائص جديدة للرقابة الادارية للمجموعات ، وفرض قيود على اعاد توجيه الرسالة message forwarding ، ويحظر بشكل استباقي الملايين من البوتات Bots و الحسابات المزيفة الناشرة للرسائل الغير مرغوب فيها ( السبام  spam) شهرياً.

من خلال ميزة “البحث عن صورة” الجديدة الموجودة حاليًا في النسخة التجريبية ، يتطلع واتساب الآن إلى معالجة الأخبار المزيفة التي تنتشر عبر الصور.

للمزيد من المعلومات عن الاخبار المزيفة و طرائق مكافحتها وكشفها , ندعوكم لقراءة المقال التفصيلي الذي نشرته سايبر ارابز قبل اسابيع قليلة بهذا الخصوص من خلال هذا الرابط.

 

 

 

المصدر:

https://mashable.com/article/whatsapp-search-image-fake-news/#3Y6WZQmlBGqY

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: