fbpx

نصائح لاكتشاف هجمات التصيد الاحتيالي ومنعها من سرقة بياناتكم


نسعى جميعاً إلى تحصين أمننا السيبراني أثناء استخدام الانترنت في محاولة لتجنب وقوعنا ضحايا هجمات التصيد الاحتيالي والهجمات الالكترونية. ومن أفضل الطرق التي يمكن من خلالها حماية النفس هي عبر زيادة المعرفة المرتبطة بالموضوع ودراسة أمثلة واقعية عن هجمات تصيد حقيقية.

يمكنكم الاطلاع على أبرز أنواع التصيد الاحتيالي وأكثرها خطورة لزيادة ثقافتكم المرتبطة بالأمن الالكتروني، مع العلم أنها تتخطى العشرة! فاحذروا كثيراً!

في سياق متصل، يعتبر الدليل الأمني الذي أعدته لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية FTC مفيد جداً لفهم ما يجب البحث عنه عند محاولة اكتشاف هجوم التصيد الاحتيالي، بالإضافة إلى الخطوات التي يمكن اتخاذها للإبلاغ عن الهجوم والحد من قدرة المتسللين على انتهاك البيانات الشخصية في المستقبل.

 

نصائح لاكتشاف هجمات التصيد الاحتيالي

بشكل عام، نضع في الاعتبار العلامات التحذيرية التالية التي قد تشير عادةً إلى هجوم تصيد احتيالي محتمل:

 

1- طلب تأكيد معلومات شخصية

إذا تلقيتم رسالة بريد إلكتروني تبدو أصلية ولكن غير مألوفة أو غير متوقعة، وتطلب منكم تأكيد أي نوع من المعلومات الشخصية، فهذه إشارة قوية على أنها مصدر غير جدير بالثقة ومن المحتمل جداً أن تكون الرسالة مفخخة.

 

2- قواعد نحوية سيئة

إذا تضمن نص رسالة البريد الإلكتروني أخطاء إملائية أو قواعد نحوية سيئة أو عبارات غريبة وغير مفهومة، فمن المرجح أنها محاولة لتنفيذ التصيد الاحتيالي. وبالتالي تجنبوها فوراً. فالشركات عامةً ما تتأكد من كل تفاصيل الرسائل الرسمية التي ستصدر باسمها قبل إرسالها إلى المستخدمين، وتكون الأخطاء ممنوعة فيها.

 

3- موقف شديد الضغط

إذا بدت الرسالة الالكترونية وكأنها على عجلة من أمرها ومصممة لإثارة الذعر وطلبت منكم اتخاذ إجراء فوري، فاحرصوا على السير بحذر شديد. هذا النوع من الرسائل الفجائية هو مناورة شائعة بين مجرمي الإنترنت.

 

4- الروابط أو المرفقات المشبوهة

أي رسالة غير متوقعة أو قادمة من مصدر غريب وغير موثوق تطلب منكم فتح مرفق غير معروف أو الضغط على رابط معيّن، هي من دون أدنى شك محاولة لسرقة بياناتكم الشخصية. لا تقوموا أبداً بالتفاعل مع الرسالة قبل التأكد من أن عنوان المرسل يعكس جهة اتصال شرعية ومعروفة بالنسبة لكم.

 

5- عروض مغرية

إذا تلقيتم اتصالاً من قبل صوت آلي أو نظام روبوت، أو مجرد رسالة الكترونية، بشأن ما يبدو أنه صفقة تحدث مرة واحدة في العمر وتقدم عروض جيدة جداً لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل جداً أنها مزيفة بشكل كامل. لا تنغشّوا بالأسعار المنخفضة!

 

6- برنامج لمكافحة الفيروسات

ثاني أفضل خط دفاع ضد جميع أنواع هجمات التصيد الاحتيالي والهجمات الإلكترونية بشكل عام هو التأكد من تثبيت برنامج أمني موثوق مضاد للفيروسات على كافة الأجهزة الالكترونية المستخدمة.

وإن كنتم لا تريدون دفع الأموال مقابل الحصول على هذه الخدمات، يمكنكم على الأقل الاستفادة من برامج مكافحة الفيروسات المجانية لحماية أنفسكم بشكل أفضل من المجرمين عبر الإنترنت والحفاظ على أمان بياناتكم الشخصية.

ان كان لديكم اي استفسار او سؤال الرجاء مراسلتنا عبر التعليقات في اسفل الشاشة

للتعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

CyberArabs عضو في:

للتبليغ

سجل في نشرتنا الشهرية

%d مدونون معجبون بهذه: